العناية بالجسم غير مصنف فوائد الزيوت

فوائد زيت شجرة الشاي للجسم

زيت شجرة الشاي المعروف أيضًا باسم زيت الميلاليوكا، هو زيت أساسي مقطر من أوراق النبات الأسترالي الأصلي Melaleuca alternifolia.

في العقود الأخيرة، نمت شعبيتها في مناطق أخرى من العالم كعلاج بديل ومكمل. اليوم يوجد زيت شجرة الشاي عادة في مستحضرات التجميل والأدوية الموضعية والمنتجات المنزلية.

فوائد زيت شجرة الشاي للجسم

مطهر اليد

زيت شجرة الشاي مطهر طبيعي مثالي. أظهرت الدراسات أنها تقتل العديد من البكتيريا والفيروسات الشائعة المسؤولة عن التسبب في المرض، بما في ذلك E. coli و S. pneumoniae و H. infenzae.

علاوة على ذلك، أظهرت دراسة اختبرت عدة أنواع من غسل اليدين أن إضافة زيت شجرة الشاي إلى المنظفات عزز فعاليتها ضد E. coli ما يجعل هذا واحدة من أهم فوائد زيت شجرة الشاي للجسم.

مطهر اليد

مزيل عرق طبيعي

قد تساعد التأثيرات المضادة للبكتيريا في زيت شجرة الشاي على التحكم في رائحة الإبط المرتبطة بالعرق. العرق نفسه لا رائحة له. ومع ذلك، عندما تتحد إفرازات الغدد العرقية مع بكتيريا على جلدك، يتم إنتاج رائحة معتدلة إلى قوية.

تحتوي منطقة الإبط على تركيز كبير من هذه الغدد وهي مسؤولة بشكل أساسي عن ما يشار إليه عادة باسم “رائحة الجسم”. تجعل خواص زيت شجرة الشاي التي تقاوم البكتيريا بديلاً طبيعيًا مثاليًا لمزيلات العرق التجارية ومضادات التعرق.

مطهر للجروح الصغرى

الإصابات التي تؤدي إلى كسر الجلد تجعل من السهل على الجراثيم أن تدخل مجرى الدم، مما قد يؤدي إلى الإصابة.

يمكن استخدام زيت شجرة الشاي لعلاج وتطهير الجروح والجروح البسيطة عن طريق قتل S. aureus والبكتيريا الأخرى التي يمكن أن تسبب العدوى في الجروح المفتوحة والتي تعد ضمن أبرز فوائد زيت شجرة الشاي للجسم. لتطهير جرح أو كشط، اتبع الخطوات التالية:

  • نظيف الجرح جيدا بالصابون العادي والماء
  • امزج قطرة واحدة من زيت شجرة الشاي مع ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند
  • ضع كمية صغيرة من الخليط على الضرر وغطيه بضمادة
  • كرر هذه العملية مرة أو مرتين يوميًا

مطهر للجروح الصغرى

زيادة التئام الجروح

بالإضافة إلى تطهير الإصابة بالجروح، قد يشجع زيت شجرة الشاي أيضًا على التئام الجروح.

أظهرت الأبحاث أن زيت شجرة الشاي يساعد في تقليل الالتهاب ويحفز نشاط خلايا الدم البيضاء التي تلعب دورًا أساسيًا في عملية الشفاء.

في دراسة صغيرة شملت 10 أشخاص مصابين بجروح، أدت إضافة زيت شجرة الشاي إلى علاج الجروح التقليدي إلى تقليل وقت الشفاء في جميع المشاركين باستثناء مشارك واحد. يمكن إضافة بضع قطرات من زيت شجرة الشاي إلى الجرح في كل مرة يتم فيها تطبيق ضمادة جديدة.

مكافحة حب الشباب

يمكن أن يكون زيت شجرة الشاي سلاحًا قويًا ضد حب الشباب. وقد أظهرت العديد من الدراسات أنه يساعد على تقليل كمية وشدة حب الشباب بشكل عام.

في إحدى الدراسات، تبين أن استخدام جل شجرة الشاي بنسبة 5٪ على آفات حب الشباب كان أكثر من ثلاثة أضعاف فعالية في تقليل عدد الآفات من الدواء الوهمي. كان ما يقرب من ستة أضعاف فعالية في الحد من شدة.

في دراسة أخرى، تم العثور على زيت شجرة الشاي ليكون فعالا ضد حب الشباب مثل البنزويل بيروكسايد، وهو الدواء الأكثر شيوعا لمكافحة حب الشباب.

يمكن شراء جيلات حب الشباب التي تحتوي على زيت شجرة الشاي من متاجر البقالة الطبيعية أو من تجار التجزئة على الإنترنت.

بدلاً من ذلك، يمكنك إجراء علاج حب الشباب الخاص بك عن طريق خلط زيت شجرة الشاي ذو جزء واحد مع تسعة أجزاء من الماء وتطبيق الخليط على المناطق المصابة بمسحة من القطن مرة أو مرتين يوميًا حسب الحاجة.

مكافحة حب الشباب

التخلص من فطريات الأظافر

من أشهر فوائد زيت شجرة الشاي للجسم علاج التهابات الأظافر الفطرية. على الرغم من أنها ليست خطرة، إلا أنها قد تكون قبيحة. هناك أدوية يمكنها علاج فطريات الأظافر، على الرغم من أن بعض الأشخاص قد يفضلون اتباع نهج أكثر طبيعية.

ثبت أن زيت شجرة الشاي يساعد على التخلص من فطر الأظافر عند استخدامه بمفرده أو بالاشتراك مع العلاجات الطبيعية الأخرى.

في دراسة خاضعة للرقابة، استخدم الأشخاص المصابون بفطر الأظافر زيت شجرة الشاي المستقيم أو دواء مضاد للفطريات لمدة ستة أشهر. في نهاية الدراسة، واجه حوالي 60 ٪ من الناس في كل مجموعة دقة جزئية أو كاملة للفطريات.

يمكنك استخدام بضع قطرات من زيت شجرة الشاي وحده أو مزجه مع كمية متساوية من زيت جوز الهند وتطبيقه على المنطقة المصابة. تأكد من غسل يديك مباشرة بعد تطبيقه.

 غسول الفم خالي من المواد الكيميائية

تشير الأبحاث إلى أن زيت شجرة الشاي قد يحارب الجراثيم التي تسبب تسوس الأسنان ورائحة الفم الكريهة. وجدت إحدى الدراسات أن زيت شجرة الشاي كان أكثر فعالية ضد البكتيريا المسببة للبلاك من الكلورهكسيدين، وهو مطهر شطف ومزيل للفم. ما هو أكثر من ذلك، وجد أن مذاقه أقل اعتراضًا.

من ناحية أخرى، ذكرت دراسة قديمة أن زيت شجرة الشاي لا يبدو أنه كان له تأثير كبير على تكوين البلاك. لصنع غسول فمك الخالي من المواد الكيميائية، ما عليك سوى إضافة قطرة من زيت شجرة الشاي إلى كوب من الماء الدافئ، وتمضمض جيدًا في فمك لمدة 30 ثانية أو نحو ذلك.

مثل غسولات الفم الأخرى، لا ينبغي ابتلاع زيت شجرة الشاي. يمكن أن تكون سامة إذا بلعها.

غسول الفم خالي من المواد الكيميائية

تهدئة التهاب الجلد

زيت شجرة الشاي قد يساعد في تخفيف الجلد الملتهب. أحد أنواع تهيج الجلد الشائعة هو التهاب الجلد التماسي، والذي يحدث عندما يتلامس الجلد مع مسببات الحساسية مثل النيكل. التعرض لمسببات الحساسية يؤدي إلى جلد أحمر وحكة ومؤلمة في بعض الأحيان.

تشير البحوث الحيوانية والبشرية إلى أن استخدام زيت شجرة الشاي قد يساعد في تقليل شدة هذه الأعراض. في دراسة قارنت بين آثار العلاجات المختلفة لالتهاب الجلد التماسي، وجد أن زيت شجرة الشاي يقلل من الأعراض بنسبة 40 ٪، والذي كان أكثر بكثير من الأدوية القياسية المطبقة على الجلد.

بالإضافة إلى ذلك، قد يوفر زيت شجرة الشاي تخفيفًا من ردود فعل عضة الحشرات عن طريق تقليل الحكة والاحمرار والتورم الذي يحدث عندما يطلق جسمك الهستامين للدفاع ضد لعاب الحشرة.

استخدم هذه الوصفة لتخفيف الجلد الملتهب:

  • يُمزج 10 قطرات من زيت شجرة الشاي مع ملعقة واحدة من زيت الزيتون البكر الممتاز وملعقة كبيرة من زيت جوز الهند المذاب.
  • تخلط جيدا، وتخزينها في حاوية مغلقة.
  • تطبق على المنطقة المصابة تصل إلى مرتين في اليوم حتى تنحل الأعراض.

تهدئة التهاب الجلد

المراجع:

مصدر1

مصدر2

اترك تعليق