ما هي الأسهم

  • سارة عبدالسلام
  • 2019-12-20

الأسهم استثمار الأشخاص العاديون في بعض من أنجح الشركات في العالم،  بالنسبة للشركات تعتبر الأسهم وسيلة لجمع الأموال لتمويل النمو والمنتجات والمبادرات الأخرى، وسوف نعرف في مقالتنا على ما هي الأسهم.

ما هي الأسهم 

ما هي الأسهم ولماذا يجب أن تمتلكها؟

عند شراء أسهم شركة، فأنت تشتري فعليًا حصة ملكية في تلك الشركة.

السبب الرئيسي الذي يجعل المستثمرين يمتلكون الأسهم هو كسب عائد على استثماراتهم، تأتي هذه الإرجاع بشكل عام بطريقتين ممكنتين:

  • سعر السهم يقدر مما يعني أنه يرتفع، يمكنك بعد ذلك بيع السهم لجني الأرباح إذا كنت ترغب في ذلك.
  • يدفع السهم أرباح الأسهم، لا تدفع جميع الأسهم أرباح الأسهم لكن الكثير منها يفعل ذلك،  توزيعات الأرباح هي المدفوعات التي يتم دفعها للمساهمين من إيرادات الشركة وعادةً ما يتم دفعها كل ثلاثة أشهر.

على المدى الطويل يبلغ متوسط ​​العائد السنوي لسوق الأوراق المالية 10٪ هذا المتوسط ​​ينخفض ​​إلى ما بين 7 ٪ و 8 ٪ بعد ضبط التضخم. 

وهذا يعني أن 1000 دولار تم استثمارها في الأسهم قبل 30 عامًا ستكون أكثر من 8000 دولار اليوم.

من المهم أن نلاحظ أن هذا العائد التاريخي هو متوسط ​​عبر جميع الأسهم في S&P 500 وهي مجموعة تضم حوالي 500 من أكبر الشركات في الولايات المتحدة.

 هذا لا يعني أن كل سهم نشر هذا النوع من العائد  بعضها سجل أقل أو أقل حتى فشلت تمام، ونشر آخرون عائدات أعلى بكثير.

هذا هو السبب في أنه من الحكمة شراء الأسهم ليس في شركة واحدة فقط ولكن لبناء محفظة متقنة تشمل الأسهم في العديد من الشركات في مختلف الصناعات والجغرافيا.

ما هي الأسهم
ما هي الأسهم

كيف تعمل الأسهم

الشركات تبيع الأسهم في أعمالهم لجمع الأموال، ثم يستخدمون هذه الأموال في مبادرات متنوعة، قد تستخدم الشركة الأموال التي يتم جمعها من عرض الأسهم لتمويل منتجات أو خطوط إنتاج جديدة  أو الاستثمار في النمو أو توسيع عملياتها أو سداد الديون.

تبدأ الشركات عادةً في إصدار أسهم من خلال عملية تسمى الاكتتاب العام الأولي أو الاكتتاب.

بمجرد أن يتم طرح أسهم الشركة في السوق ويمكن شراؤها وبيعها بين المستثمرين، إذا قررت شراء سهم، فغالبًا ما تقوم بشرائه ليس من الشركة نفسها ولكن من مستثمر آخر يريد بيع السهم.

 وبالمثل إذا كنت ترغب في بيع الأسهم فسوف تبيع لمستثمر آخر يريد الشراء.

يتم التعامل مع هذه الصفقات من خلال بورصة مع وسيط يمثل كل مستثمر، يستخدم العديد من المستثمرين هذه الأيام سماسرة البورصة عبر الإنترنت ويقومون ببيع وشراء الأسهم من خلال منصة تداول الوسيط والتي تربطهم بالبورصات، إذا لم يكن لديك حساب سمسرة  فستحتاج إلى واحد لشراء الأسهم.

ما هي الأسهم
ما هي الأسهم

ماذا يعني أمتلاك الأسهم؟

يمتلك معظم المستثمرين ما يسمى الأسهم العادية وهو ما تم وصفه أعلاه، الأسهم العادية تأتي مع حقوق التصويت وقد تدفع أرباح الأسهم للمستثمرين.

 هناك أنواع أخرى من الأسهم بما في ذلك الأسهم المفضلة والتي تعمل بشكل مختلف قليلاً.

مرة أخرى لا يعني امتلاك الأسهم أن لديك وزنًا كبيرًا داخل الشركة أو أنك تحصل على كوع مرفقة بشخصيات الشركة الكبيرة.

 كما لا يعني ذلك أنك تمتلك جزءًا من أصول الشركة لا يحق لك الحصول على موقف للسيارات في مكان الشركة أو مكتب في مقر الشركة.

ما تملكه في الأساس هو حصة في أرباح الشركة وينبغي أن يقال خسائرها، الهدف بطبيعة الحال هو أن ترتفع قيمة الشركة ونتيجة لذلك  قيمة أسهمها وأنت مساهم.

لكن على الرغم من أن الأسهم عمومًا لها سجل من العائدات المرتفعة فإنها تأتي أيضًا مع المخاطرة، من الممكن تمامًا انخفاض قيمة الأسهم في محفظتك بدلاً من ذلك، تتقلب أسعار الأسهم لأسباب متنوعة من التقلبات الكلية في السوق إلى الأحداث الخاصة بالشركة مثل أزمة الاتصالات.

ما هي الأسهم
ما هي الأسهم

المراجع

مصدر1

 

 

مقالات مهمة
مقالات مهمة