غير مصنففوائد الزيوت

فوائد زيت النخيل الماليزي

يعد إنتاج زيت النخيل أمرًا حيويًا بالنسبة لاقتصاد ماليزيا التي تعد ثاني أكبر منتج لزيت النخيل في العالم وهناك العديد من الفوائد  الصحية له للمزيد تعرف على فوائد زيت النخيل الماليزي.

فوائد زيت النخيل الماليزي

فوائد زيت النخيل الماليزي من الناحية الإقتصادية 

ساعدت صناعة زيت النخيل في انتشال ملايين الناس من براثن الفقر في إندونيسيا وماليزيا والتي تمثل مجتمعة حوالي 85 في المائة من الإنتاج العالمي.

 خلقت مزارع النخيل الزيتية ملايين الوظائف ذات الأجور الجيدة ومكنت عشرات الآلاف من المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة من امتلاك أراضيهم.

في إندونيسيا تمثل صناعة زيت النخيل 1.6 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي وتوظف 4.5 مليون شخص، نظرًا لتصدير غالبية الحصاد تجلب الصناعة أكثر من 18 مليار دولار سنويًا من العملات الأجنبية وهي أكبر مساهم منفرد في البلاد.

فوائد زيت النخيل الماليزي
فوائد زيت النخيل الماليزي

فوائد زيت النخيل الماليزي في الطعام

يتمتع زيت النخيل بفترة صلاحية طويلة وهو صلب في درجة حرارة الغرفة مما يجعله مكونًا مثاليًا في مجموعة واسعة من الأطعمة. 

اكتسب شعبية كبيرة منذ التسعينيات حيث بحث المصنعون عن بدائل الدهون المهدرجة وغير المهدرجة جزئيًا، مثل معظم زيوت البذور الطبيعية يحتوي زيت النخيل على أقل من واحد في المائة من الدهون غير المشبعة وبالتالي يمكن أن تلعب دوراً هاماً في اتباع نظام غذائي صحي.

إنه مستقر في درجات الحرارة العالية لذا فهو مثالي للاستخدام في الطهي والقلي في حين أن درجة انصهاره العالية تجعله بديلًا فعالًا من حيث التكلفة للدهون الحيوانية في منتجات مثل السبريد والسلع المخبوزة.

ملئ بالعناصر الغذائية 

يوفر زيت النخيل مثله مثل جميع الزيوت والدهون الأخرى 9 سعرة حرارية مقارنة مع 4 سعرة حرارية لكل من البروتين والكربوهيدرات (1 سعر حراري = 4.18 كيلو جول).

 الدهون الموجودة به هي أيضا مصدر لفيتامين A و D و E وتعمل كحاملين له وكذلك لفيتامين K في جسم الإنسان.

 يُعتبر زيت النخيل الخام مصدراً غنياً لفيتامين أ على شكل الكاروتينات (500-700 ملغ-كغ -1) ويستخدم زيت النخيل الأحمر المكرر لعلاج نقص فيتامين أ والوقاية منه في العديد من البلدان.

الوقاية من أمراض القلب 

زيت النخيل الذي يتكون من نسبة متساوية من الأحماض الدهنية المشبعة وغير المشبعة مع كمية كافية من الأحماض الدهنية الأساسية  يمكن هضمه وامتصاصه بسهولة. 

أظهرت الدراسات السريرية التي أجريت على البشر أنها لا ترفع مستويات الكوليسترول في الدم وفي هذا الصد يمكن مقارنتها بزيت الزيتون والكانولا. 

قام MPOB وغيره من الباحثين بمراجعة آثار الأحماض الدهنية الرئيسية في زيت النخيل ووجدوا أنه ليس لديهم أي آثار لفرط الكوليسترول في الدم، على العكس من ذلك ،فإن النظام الغذائي الذي يحتوي على زيت النخيل يزيد من نسبة الكوليسترول الحميد ، مما يقلل من نسبة LDL-C / HDL-C. 

تم تأكيد هذه الملاحظة من خلال تقارير عن مستويات الكوليسترول في البلازما الطبيعية وانخفاض معدل الإصابة بأمراض القلب التاجية في السكان الذين يستهلكون زيت النخيل على أساس يومي.

فوائد زيت النخيل الماليزي
فوائد زيت النخيل الماليزي

زيت النخيل يحتوي على مضادات الأكسدة

تسبب الجذور الحرة في أمراض القلب وأكسدة LDL-C،

 والدهون تعزز تطور تصلب الشرايين. 

بيروكسيد الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة يولد الجذور الحرة، يمكن لمضادات الأكسدة الموجودة في زيت النخيل مثل الكاروتينات وفيتامين E تحييد الجذور الحرة وبالتالي منع أكسدة LDL-C.

 في الآونة الأخيرة كانت هناك توصية لزيادة تناول المواد المضادة للاكسدة كوسيلة للحد من حدوث تصلب الشرايين وأمراض نقص تروية القلب.

التخلص من الأحماض الدهنية الغير مشبعة

يتم إنتاج الأحماض الدهنية غير المشبعة أثناء الهدرجة الصناعية للزيوت خاصة تلك التي تحتوي على نسب كبيرة من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، يتم التعرف عليها الآن كعامل خطر كبير لمرض الشريان التاجي لأنها ترتبط بزيادة الكوليسترول الكلي والكوليسترول المنخفض وانخفاض مستويات الكوليسترول الحميد.

يساعد استخدام زيت النخيل في تركيبات السمن على تقليل مستوى أو حتى التخلص من الأحماض الدهنية غير المشبعة والمخاطر المرتبطة بالصحة إلى جانب التخلص من الهدرجة المكلفة.

 بعد وضع العلامات الإلزامية للحمض الدهني غير المشبع في بعض البلدان يعتبر زيت النخيل الذي يكون شبه صلب في درجة حرارة الغرفة أحد أكثر البدائل ملاءمة للدهون المهدرجة في العديد من المستحضرات الغذائية.

أضرار زيت النخيل الماليزي

هناك بعض الأبحاث تشير إلى أن تناول زيت النخيل بشكل كبير يؤدي ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

فوائد زيت النخيل الماليزي
فوائد زيت النخيل الماليزي

وصفات بزيت النخيل الماليزي 

بيض بزيت النخيل الماليزي 

المكونات 

بيض مسلوق

2-3 ملاعق كبيرة مايونيز

2 ملعقة صغيرة خردل

1/8 ملعقة شاي ملح

3 شرائح فجل  لتتزين

الشبت الطازج المفروم على الزينة

الثوم الطازج المفروم إلى الزينة

مكونات المايونيز

1 بيض

1 ملعقة كبيرة عصير ليمون

½ كوب عضوي من زيت النخيل الأحمر الماليزي 

1 ملعقة كبيرة من الكزبرة

1 ملعقة صغيرة  ملح وفلفل

طريقة التحضير 

  • تغلي 6 بيضات لمدة عشر دقائق، ترففع من الماء الساخن وتخرج في ماء بارد لتبرد.
  • بينما يتم تبريد البيض ضع بيضة نيئة وعصير الليمون في خلاط أو معالج طعام على سرعة عالية.
  • إضافة ببطء ملعقة كبيرة واحدة في وقت من زيت النخيل الأحمر بينما خلاط على سرعة عالية، يجب أن تبدأ الزيوت في الثخانة، أضف الملح والفلفل والكزبرة.
  • عندما يكون المايونيز ثابتًا ضعه في برطمان وقم بتخزينه في الثلاجة.
  • قشر البيض المسلوق الصلب وقطعة الي شرائح.
  • أزل صفار البيض واخلطه جيدًا وامزجه مع المايونيز وخردل وملح.
  • اضع خليط  الصفار المحضر في كل نصف من البيض، ويترك ليبرد لمدة 15 دقيقة ويقدم مع التزين حسب الرغبة.
فوائد زيت النخيل الماليزي
فوائد زيت النخيل الماليزي

 

المراجع

مصدر1

مصدر2

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى