غير مصنففوائد الزيوت

فوائد زيت جنين القمح للأطفال

يعد زيت جنين القمح واحدا من أبرز أنواع الزيوت التي لها العديد من الفوائد التي تمنحها للجسم، سواء كان على المستوى الصحي أو المستوى التجميلي، وثبتت أيضا فوائد زيت جنين القمح للأطفال حيث انه يساعد على النمو الصحي ويمدهم بالعديد من العناصر الغذائية، للمزيد تعرف على أبرز فوائد وأضرار ووصفات زيت جنين القمح للصغار.

– متي يجب إعطاء الطفل زيت جنين القمح :

قبل البحث عن فوائد زيت جنين القمح للطفل، يجب معرفة أولا متى يمكن إدخال الزيت في غذاء الطفل، حيث أن عمر الطفل يحدد معايير الاستفادة من الطعام بشكل عام.

ان معايير إعطاء تغذية الطفل بزيت جنين القمح تختلف في الأبحاث الطبية، حيث أن بعض الأطباء يقرون أنها مناسبة في الفترة بين ٨ إلى ١٢ شهرا، والبعض الآخر يقول انه لا يجب إعطائه للطفل قبل ٩ أشهر، ويعد هذا هو السن الآمن لتفادي اي مخاطر .

بشكل عام لا يجب إدخال عنصر غذائي للاطفال حديثي الولادة إلا تحت إشراف الطبيب المتابع للطفل، وذلك لأخذ معايير وزن الطفل وصحته في الاعتبار.

– فوائد زيت جنين القمح للأطفال:

ان زيت جنين القمح غني بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم في النمو في مراحل العمر المختلفة، وهو من الزيوت ذات القيمة الغذائية العالية .

١- تحسين الطاقة :

من أبرز فوائد زيت جنين القمح للأطفال هو تحسين الطاقة العامة للجسم وامدادهم بالعناصر التي تساعدهم على التفاعل والحركة .

ان زيت جنين القمح يحتوي على العديد من العناصر المشبعة التي تساعد على تحسين الطاقة العضلية، مما يعمل على تحفيز حركة الأطفال في أواخر العام الأول.

انه يمد المخ بالأكسجين اللازم للتنبيه والتركيز، مما يجعل الطفل أكثر نشاطا واستيعاب لما يدور حوله وبالتالي يصبح أكثر تفاعل وعطاء ذهني وحركي .

٢- علاج المشاكل الجلدية :

ان علاج المشاكل الجلدية من أبرز فوائد زيت جنين القمح للأطفال، حيث أنه يحتوي على العديد من العناصر التي تعمل على الحد منها والوقاية.

ان الأطفال أكثر عرضة للعديد من المشاكل الجلدية، سواء كان ناتجه عن عوامل خارجية كلدغات الحشرات، أو ناتجه عن التهاب الحفاض.

يحتوي زيت جنين القمح على العديد من الفيتامينات من أبرزها فيتامين E الذي له دور فعال في تهدئة الالتهابات الجلدية .

يعمل الزيت أيضا على تهدئة الشعور بالألم او الحرقة والحكة التي تزعج الطفل، مما يساعده على تخطي مراحل الإصابة بأقل صعوبة ممكنه.

ان الزيت له دور فعال في إيقاف انتشار الالتهابات الجلدية، كما انه يساعد على علاجها وتجديد أنسجة الجلد مما يعمل على التخلص من أي آثار او ندبات ناتجه عن الالتهاب .

ان الأطفال أكثر عرضة لأمراض الجلد المعدية مثل الصدفية والاكزيما، ولذلك يعد من أهم فوائد الزيت لهم الوقاية من الأمراض الجلدية، والحد من انتشارها .

فوائد زيت جنين القمح للأطفال

٣- يحارب تراكم الدهون :

ان السمنة من الأمراض التي انتشرت مؤخرا في الاطفال، ومن أبرز فوائد زيت جنين القمح للأطفال هو الحد من تراكم الدهون و الوقاية من السمنة .

ان هذا الزيت غني بالماغنسيوم الذي يعمل على ضبط مستويات السكر في الدم والسيطرة عليه، مما يعمل على عدم الإفراط في إفراز الانسولين والوقاية من السمنة .

يعمل زيت جنين القمح أيضا على رفع معدل الحرق في الجسم، وهو ما يساعد على التخلص من الدهون المتراكمة في بعض المناطق التي يصعب التخلص منها .

انه يحسن الصحة العامة للطفل ويجعله أكثر نشاطا وقابلية للحركة، مما يحميه من الخمول العضلي والكسل الذي يمكن أن يسبب زيادة الوزن .

٤- تعزيز المناعة العامة :

ان تعزيز المناعة من أبرز فوائد زيت جنين القمح للأطفال خاصة في مراحل العمر الأولى.

يحتوي زيت جنين القمح على نسبة عالية من مضادادت الأكسدة التي تساعد على تعزيز المناعة الداخلية للأطفال ومقاومة الإصابة بالعديد من الأمراض الشائعة .

ان تعزيز المناعة ليس للوقاية فقط بل إنه يساعد على سرعة الشفاء من الامراض وسرعة التئام الجروح وشفائها.

يحتوي هذا الزيت أيضا على العديد من مضادات الالتهابات التي تحمي الطفل من الإصابة بالأمراض الفيروسية مثل الأنفلونزا والحمى .

انه يحمي الأطفال من الفيروسات النشطة التي يمكن أن تصيبهم في مراحل العمر الأولى، كما انه يحد من شدة الفيروسات .

– أضرار زيت جنين القمح للأطفال :

ان معرفة أضرار زيت جنين القمح للأطفال من أفضل وسائل الحصول على الفوائد دون حدوث أي آثار جانبية او مشاكل صحيه .

لا ينصح إعطاء زيت جنين القمح للأطفال الذين يعانون من مشاكل واضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الاسهال او الامساك، حيث انه يحتوي على نسبة من الغلوتين الذي يؤثر على حركة الأمعاء والجهاز الهضمي .

يجب إجراء اختبار الحساسية للاطفال قبل إعطائهم الزيت او وضعه على بشرتهم، حيث انه يمكن أن يسبب لهم طفح جلدي وحكة.

لا ينصح بإعطاء زيت جنين القمح للأطفال الذين يعانون من أمراض في القلب حيث انه يحتوي على أحماض دهنية يمكن أن تؤثر عليهم .

عند ملاحظة اي آثار جانبية او اعراض غير مألوفة بعد إعطاء زيت جنين القمح للطفل، يجب استشارة الطبيب فورا لتجنب اي مضاعفات .

– وصفات زيت جنين القمح للأطفال :

هناك العديد من الطرق والوصفات التي يمكن أن تقدم بها العديد من الفوائد للأطفال، من أبرزها:

  • إضافة زيت جنين القمح إلى الزبادي والفواكه او الخضروات المهروسة.
  • يمكن اضافة الزيت إلى الجبن الذي يمكن أن يتناوله الطفل مع قطعة من الخبز .
  • يضاف إلى المخبوزات المسموح للطفل تناولها، ويتم ذلك قبل خبزها.
  • يستخدم زيت جنين القمح كدهان موضعي لمناطق الالتهابات الجلدية عند الأطفال، مثل التهابات الحفاظ .

المراجع :

مصدر١

مصدر٢

مصدر٣

مصدر٤

مصدر٥

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى