العناية بالشعرغير مصنففوائد الزيوت

فوائد زيت شجرة الشاي للشعر

زيت شجرة الشاي هو زيت أساسي تم استخدامه منذ آلاف السنين ولكنه اكتسب شعبية متزايدة فقط في السنوات الأخيرة. يُعرف زيت شجرة الشاي بأنه يقدم فوائد مضادة للبكتيريا ومضادة للفيروسات ومضادة للالتهابات، مما يساعد في حالات مثل حب الشباب، قدم الرياضي، التهاب الجلد التماسي، غطاء المهد، وأكثر من ذلك. يُعرف الزيت أيضًا بمعالجة قمل الرأس والقشرة.

فوائد زيت شجرة الشاي للشعر

كيف يكون زيت شجرة الشاي مفيدًا لفروة الرأس والشعر؟

من فوائد زيت شجرة الشاي للشعر الطرق التالية:

يعالج فروة الرأس الجافة

وفقًا للبحث يمكن أن يحسن زيت شجرة الشاي أعراض التهاب الجلد الدهني، وهي حالة جلدية شائعة تظهر فيها بقع متقشرة على فروة الرأس. تشير الأبحاث أيضًا إلى تحسن الحكة والشحوم بعد استخدام شامبو زيت شجرة الشاي. علاوة على ذلك، نظرًا لأن زيت شجرة الشاي له خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات، فإنه مفيد في تهدئة تهيج الجلد والجروح. يعمل هذا الزيت العطري كمكيف طبيعي لفروة الرأس ويزيل العوامل التي تسبب تقشر الجلد.

يعامل قشرة الرأس

من أبرز فوائد زيت شجرة الشاي للشعر علاج قشرة الرأس وهي حالة يصاب فيها فروة الرأس بقع بيضاء جافة من الجلد الميت، مصحوبة أحيانًا بالحكة. فروة الرأس الجافة والشعر ليسا السببين الرئيسيين لقشرة الرأس، بل يمكن أن تكون أيضًا نتيجة للبشرة الدهنية أو المهيجة أو سوء النظافة أو الأمراض الجلدية مثل التهاب الجلد التماسي أو العدوى بفطريات تسمى malassezia.

زيت شجرة الشاي معروف بخصائصه المضادة للفطريات، مما يعني أنه يمكن أن يساعد في علاج قشرة الرأس. إنه أيضًا منظف قوي لذلك الاستخدام المنتظم يمكن أن يحافظ على نظافة فروة رأسك من الأوساخ والخلايا الميتة، مما يحافظ على بصيلات الشعر خالية من التراكم والقشرة. يمكن أن يساعد زيت شجرة الشاي أيضًا على التحكم في زيادة إنتاج الزيت عن طريق الغدد الدهنية، مما يحافظ على فروة الرأس رطبة وخالية من القشرة.

يعامل قشرة الرأس

يمنع تساقط الشعر

قشرة الرأس سبب شائع لفقدان الشعر حيث أن الشعر الذي ينمو على فروة الرأس المصابة بقشرة الرأس يعاني من قدر كبير من تلف البشرة والبروتين. التهاب وخدش فروة الرأس يؤدي أيضًا إلى الكسر وفقدان الشعر. نظرًا لأن زيت شجرة الشاي فعال في تهدئة فروة الرأس وعلاج قشرة الرأس، فإنه يمكن أيضًا منع تساقط الشعر الزائد.

يمكن أن يؤدي القشرة والزهم الزائد إلى عرقلة بصيلات الشعر، مما يجعل جذور الشعر ضعيفة وتؤدي إلى تساقط الشعر. نظرًا لأن زيت شجرة الشاي يعالج هذه المخاوف ويحافظ على نظافة فروة الرأس، فهو فعال في منع تساقط الشعر.

يعزز نمو الشعر

فائدة أخرى من فوائد زيت شجرة الشاي للشعر وتشير الأبحاث إلى أن زيت شجرة الشاي يساعد على نمو الشعر بشكل أسرع. الزيوت الأساسية تغذي بصيلات الشعر والجذور، وتنتج شعر قوي وسميك. بصرف النظر عن تلطيف فروة الرأس الحكة، وتقليل قشرة الرأس والانتفاخ، ومنع الإنتاج الزائد للزيوت يحسن زيت شجرة الشاي من تدفق الدم ويسمح للمواد الغذائية بالوصول إلى بصيلات الشعر، ويوازن بين مستوى الأس الهيدروجيني لفروة الرأس، ويحفز دورة نمو الشعر لمنحك رأس مليئة بشعر صحي قوي.

يعزز نمو الشعر

يعالج قمل الرأس

يحتوي زيت شجرة الشاي أيضًا على آثار مبيدات حشرية، وبالتالي يمكن استخدامه لعلاج قمل الرأس والحشرات الطفيلية التي تتغذى على الدم. وفقا لدراسة فقد وجد أن معالجة زيت شجرة الشاي لمدة 30 دقيقة تؤدي إلى وفيات قمل بنسبة 100 في المائة وأن المعالجة التي تحتوي على نسبة تركيز عالية من زيت شجرة الشاي يمكن أن تؤدي إلى فشل 50 في المائة من بيض القمل الموجود في الفقس.

الصدفية

الصدفية هي حالة أخرى يمكن أن تؤثر على جلد فروة رأسك. أنه يسبب بقع حمراء، مرتفعة، متقشرة من الجلد. على الرغم من عدم وجود الكثير من الأبحاث حول استخدام زيت شجرة الشاي لعلاج الصدفية، إلا أن مؤسسة الصدفية الوطنية تشير إلى وجود بعض الأدلة القصصية لدعمه. هذا يعني أن الأشخاص الذين يعانون من الصدفية قد أبلغوا عن نجاحهم من أجلهم، لكن لا توجد دراسات تدعم هذه الادعاءات.

ومع ذلك فإن خصائص زيت شجرة الشاي المضادة للالتهابات قد تساعد في الحد من الجلد المهيج، الملتهب الناجم عن الصدفية في فروة الرأس.

الصدفية

كيفية استخدامها

إذا لم تستخدم زيت شجرة الشاي من قبل، فابدأ بإجراء اختبار للرقص للتأكد من أنك لا تعاني من الحساسية. ضع بضع قطرات من زيت شجرة الشاي على قطعة صغيرة من الجلد واحترس من أي علامات تهيج لمدة 24 ساعة. إذا لم يكن لديك رد فعل، فيجب أن تستخدمه على مساحة أكبر، مثل فروة رأسك.

لا تستخدم زيت شجرة الشاي النقي على فروة رأسك دون تخفيفه أولاً. بدلاً من ذلك امزجها مع زيت ناقل، مثل زيت جوز الهند. قد يكون من الصعب إخراج خليط الزيت من شعرك، لذلك يمكنك أيضًا محاولة تخفيفه في مادة أخرى مثل الألو فيرا أو خل التفاح. يمكنك أيضًا تجربة إضافة زيت شجرة الشاي إلى الشامبو العادي.

عند خلط محلول زيت شجرة الشاي الخاص بك، ابدأ بتركيز 5 في المائة. هذا يترجم إلى 5 ملليلتر من زيت شجرة الشاي لكل 100 مل من مادة الناقل.

يمكنك أيضًا شراء شامبو مضاد للقشرة يحتوي على زيت شجرة الشاي.

كيفية استخدامها

هل هناك أي مخاطر؟

لا توجد العديد من المخاطر المرتبطة باستخدام زيت شجرة الشاي. ومع ذلك، قد يؤدي استخدام زيت شجرة الشاي غير المخفف على جلدك إلى حدوث طفح جلدي.

بالإضافة إلى ذلك، تشير دراسة حديثة إلى أنه قد يكون هناك علاقة بين التعرض لزيت شجرة الشاي ونمو الثدي لدى الأولاد الصغار، وهي حالة تعرف باسم التثدي قبل سن البلوغ. على الرغم من الحاجة إلى مزيد من البحث لفهم هذا الرابط تمامًا، فمن الأفضل التحقق من طبيب أطفال قبل استخدام زيت شجرة الشاي على الأطفال.

المراجع:

مصدر1

مصدر2

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى