ماهو الغثيان

الغثيان هو شعور برغبة في التقيؤ مصحوب بالضيق والإنزعاج، وعلى الرغم من كونه عرض غير مؤلم، إلا أنه يمكن أن يكون من أعراض الضعف العام إذا طال أمده للمزيد تعرف على ماهو الغثيان .

ماهو الغثيان

التعريفات المتعددة للغثيان

  • تم وصف الغثيان بأنه وضع يسبب الشعور بعدم راحة على الصدر أو أعلى البطن أو الجزء الخلفي من الحلق.
  • الغثيان من الأعراض غير المحددة،حيث أن له العديد من الأسباب المحتملة.ومن أبرز الأسباب الشائعة للغثيان التهاب المعدة والأمعاء واضطرابات الجهاز الهضمي  والتسمم الغذائي ودوار الحركة والدوخة والصداع النصفي علاوة على الإغماء وانخفاض السكر في الدم.
  • الغثيان هو أحد الآثار الجانبية للعديد من الأدوية بما في ذلك العلاج الكيميائي، أو غثيان الصباح في الحمل المبكر. وفي بعض الأحيان قد يحدث الغثيان أيضًا بسبب القلق والاشمئزاز والاكتئاب .
  • الأدوية التي يتم تناولها لمنع وعلاج الغثيان تسمى مضادات القيء. ومن أبرز مضادات القيء الأكثر شيوعًا في الولايات المتحدة بروميثازين، وميتوكلوبراميد والأوندانسيترون الفعال.
  •  كلمة الغثيان تعني باللغة اليونانية –αυσία وتشير إلى دوار الحركة
  • الغثيان مصطلح يصف شعور الشخص الذي قد يتقيأ. ولدى الأشخاص الذين يعانون من الغثيان شعور بالغثيان يتراوح ما بين عدم الارتياح إلى الألم، وغالبًا ما يكون مصحوبًا ببشرة شاحبة ومعدة ذابلة أو الشعور بالرعشة.
  • يصاحب الغثيان في كثير من الأحيان أعراض الأزمة المعوية مثل الإسهال والألم الشديد، مثل الصداع النصفي، وامن الجدير بالذكر أن الأشخاص الذين يعانون من إصابة في الرأس غالبا ما يشعرون بالغثيان والدوار بعد ذلك.
  • يحدث الغثيان بشكل شائع عند المصابين بإلتهابات تتراوح من الإنفلونزا إلى التهاب المعدة والأمعاء.
ماهو الغثيان
ماهو الغثيان

أسباب الغثيان

-عدوى الجهاز الهضمي

واحدة من أكثر الأسباب شيوعا للغثيان والقيء الحاد. وقد يكون الغثيان المزمن هو عرض للعديد من الاضطرابات المعدية المعوية، وأحيانًا كأحد الأعراض الرئيسية، مثل مرض الجزر المعدي المريئي، وعسر الهضم، واعتلال المعدة، والقرحة الهضمية، ومرض الاضطرابات الهضمية، حساسية الغلوتين، والتهاب الكبد الوبائي العلوي، والأورام الخبيثة مثل سرطان البنكرياس.

-التسمم الغذائي

التسمم الغذائي عادة ما يسبب ظهور مفاجئ للغثيان والقيء بعد ساعة إلى ست ساعات من تناول الطعام الملوث ويستمر من يوم واحد إلى يومين. ويرجع ذلك إلى السموم التي تنتجها البكتيريا في الغذاء.

-الأدوية

كثير من الأدوية يمكن أن تسبب الغثيان ومن أكثر ما يرتبط بها أنظمة العلاج الكيميائي السامة للخلايا السرطانية وغيرها من الأمراض، بالإضافة إلى أنظمة التخدير العام.

يوجد علاج قديم للصداع النصفي، وهو الإرغوتامين، يسبب الغثيان المدمر لدى بعض المرضى

-الحمل

الغثيان أو غثيان الصباح من الأعراض الشائعة خلال فترة الحمل المبكر ولكن قد يستمر في بعض الأحيان في الثلث الثاني والثالث من الحمل و تعاني منه ما يقرب من 80 ٪ من النساء الحوامل لذلك ينبغي اعتبار الحمل سبباً محتملاً للغثيان لدى أي امرأة في سن الإنجاب.

 

ماهو الغثيان
ماهو الغثيان

-اختلال التوازن

هناك عدد من الحالات التي تنطوي على اختلال التوازن مثل دوار الحركة ويمكن أن تؤدي إلى الغثيان والقيقد يحدث الغثيان بسبب الاكتئاب واضطرابات القلق واضطرابات الأكل.

الأسباب الخطيرة المحتملة  للغثيان

في حين أن معظم أسباب الغثيان ليست خطيرة، فبعض الحالات الخطيرة للغثيان تشمل التهاب البنكرياس، وانسداد الأمعاء الدقيقة، التهاب الزائدة الدودية ، التهاب المرارة، التهاب الكبد، أزمة أديسون، وزيادة الضغط داخل الجمجمة، وانخفاض ضغط الدم داخل الجمجمة التلقائي، وأورام المخ ،التهاب السحايا، النوبة القلبية، بالإضافة إلى تسمم أول أكسيد الكربون وغيرها.

أعراض الغثيان

أكثر الأراض شيوعا التي تحدث مع الغثيان هي القيء. تشمل الأعراض المرتبطة بالغثيان أيضًا الدوخة والإغماء وجفاف الفم والإسهال والحمى وآلام البطن وانخفاض التبول.

تشخيص الغثيان

اختبارات بدنية

من المهم الإنتباه إلى علامات الجفاف، مثل انخفاض ضغط الدم الانتصابي وتورم الجلد. بحيث يمكن أن ينتج عدة أدلة على سبب الغثيان والقيء.

يشير صوت الرنين العالي النغمة إلى انسداد محتمل للأمعاء، في حين أن الصوت “الخانق” يدل على انسداد مخرج المعدة. وقد يسبب ألم في الامتحان البطني عند الضغط على المريض .

أدوية علاج الغثيان

  • تتوفر العديد من الأدوية لعلاج الغثيان وقد يعتمد اختيار الأدوية المضادة للقىء على الحالة التي يتعرض خلالها الشخص للغثيان.
  • للأشخاص الذين يعانون من دوار الحركة، تكون مضادات الهيستامين ومضادات الكولين مثل الميكليزين والسكوبولامين فعالة بشكل خاص.
  •  يستجيب الغثيان والقيء المرتبطان بصداع الشقيقة بشكل أفضل لمضادات الدوبامين مثل ميتوكلوبراميد وبروكلوربيرازين وكلوربرومازين.
  • في حالات التهاب المعدة والأمعاء، تعد مضادات السيروتونين مثل أوندانسيترون فعالة لقمع الغثيان والقيء ، وكذلك تقلل من الحاجة إلى إنعاش السوائل الوريدية.
  • مزيج البيريدوكسين والدوكسيلامين أول علاج لعلاج الغثيان والقيء المتصلين بالحمل.
  •  ثنائي الهيدرين هو دواء غير مكلف وفعال من الأدوية المضادة للوقاية من الغثيان والقيء خاصة بعد العمليات الجراحية.
  • تشمل العوامل الأخرى التي يجب مراعاتها عند اختيار دواء مضاد للقىء تفضيل الشخص وملف الآثار الجانبية .

المراجع

المصدر1

المصدر2

 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق