مفاهيم ومصطلحات

ماهو مفهوم الخصخصه

يُطلق على نقل الملكية أو الممتلكات أو الأعمال التجارية من الحكومة إلى القطاع الخاص اسم الخصخصة وللمزيد تعرف على ماهو مفهوم الخصخصه .

ماهو مفهوم الخصخصه

تتوقف الحكومة عن كونها مالكة الكيان أو المشروع التجاري، والعملية التي يستولي فيها عدد قليل من الأشخاص على شركة للتداول العام تسمى الخصخصة، ولم يعد يُتداول أسهم الشركة في سوق الأسهم، ويُمنع الجمهور العام من حيازة أسهم في هذه الشركة، وتتنازل الشركة عن الاسم وتبدأ باستخدام اسم اخر.

ماهو مفهوم الخصخصه

ماهو مفهوم الخصخصه

وصف مفهوم الخصخصة

ويُقصد بالخصخصة إضفاء المزيد من الكفاءة والموضوعية على الشركة، وهو أمر لا تنشغل به أي شركة حكومية.

أما الطريقة التي تؤدي بها الخصخصة إلى خصخصة عمليات حكومية محددة فتحدث بعدد من الطرق، وإن كانت الحكومة عمومًا تنقل ملكية مرافق محددة أو عمليات تجارية إلى شركة خاصة تهدف إلى الربح، وتساعد الخصخصة الحكومات عموما على توفير الأموال وزيادة الكفاءة.

مزايا الخصخصة العامه للشركات

ومن ناحية أخرى، تسمح الخصخصة العامة للشركات بإعادة هيكلة عملياتها دون حاجة إلى أخذ حملة الأسهم في الاعتبار، وهذا كثيرًا ما يستميل الشركات.

وتتم خصخصة الشركات أحيانًا بعد اندماج القيادة راغبة في إجراء تغييرات بنيوية من شأنها أن تؤثر سلبًا على المساهمين.و بعد شراء أسهم الشركة، فلكي تعتبر الشركة مملوكة للقطاع الخاص، لا تستطيع الحصول على التمويل من خلال التجارة العامة عن طريق بورصة الأوراق المالية.

امثله على الخصخصة

وتعد شركة ديل مثالًا على شركة انتقلت من أسهمها العامة إلى ملكيتها الخاصة، وفي عام 2013، عرضت شركة ديل على حملة الأسهم، بموافقة من حاملي أسهمها، مبلغًا محددًا عن كل سهم، إضافة إلى أرباح محددة كطريقة لإعادة شراء أسهمها ورفع أسهمها من القائمة.

وبمجرد أن سددت الشركة ديونها لحاملي أسهمها الحاليين، توقفت عن ممارسة أي نشاط تجاري عام وسحبت أسهمها من بورصة ناسداك، وأكملت عملية الانتقال إلى الملكية الخاصة.

مزايا ومساوىء الخصخصة

والخصخصة الرئيسية للمقتنيات المفترضة تصف العملية التي تحول بموجبها ملكية قطعة من الممتلكات أو الأعمال التجارية من ملكية حكومية إلى ملكية خاصة، فهى تساعد الحكومات عمومًا في ادخار المال وزيادة الكفاءة، حيث تستطيع الشركات الخاصة أن تنقل السلع بسرعة أكبر وبقدر أعظم من الكفاءة.

وترى مزايا ومساوئ أنصار الخصخصة أن الشركات المملوكة للقطاع الخاص تدير أعمالا تجارية بصورة أكثر اقتصادية وكفاءة لأنها تحفز الربح للقضاء على الاسراف الشديد في الانفاق، وعلاوة على ذلك، لا يتعين على الكيانات الخاصة أن تواجه الروتين البيروقراطي الذي قد يبتلي الكيانات الحكومية.

ماهو مفهوم الخصخصه

ماهو مفهوم الخصخصه

أراء رافضى الخصخصة

ومن ناحية أخرى، يعتقد الرافضون للخصخصة أن الضروريات مثل الكهرباء والمياه والمدارس لا ينبغي أن تكون عرضة لقوى السوق أو مدفوعة بالربح، وفي بعض الولايات والبلديات، تقوم القطاعات العامة بإدارة محلات بيع المشروبات الكحولية وغيرها من الأعمال التجارية غير الضرورية، بوصفها عمليات مدرة للدخل.

الخصخصة في الولايات المتحدة الأمريكية

يتألف الاقتصاد عموما من قطاعين رئيسيين هما القطاع العام والقطاع الخاص، وتدير الوكالات الحكومية عمليات وصناعات داخل القطاع العام.

وفي الولايات المتحدة يشمل القطاع العام الخدمة البريدية للولايات المتحدة والمدارس العامة والنظم الجامعية، وكذلك خدمة المتنزهات الوطنية، وتشمل المؤسسات التي لا تديرها الحكومة القطاع الخاص.

وتشمل الشركات الخاصة أغلبية الشركات العاملة في قطاعات السلطة التقديرية للمستهلكين، والسلع الاستهلاكية الأساسية، والتمويل، وتكنولوجيا المعلومات، والصناعة، والعقارات، والمواد، والرعاية الصحية

امثله على الخصخصة فى الولايات المتحده الامريكيه

قبل عام 2012، كانت ولاية واشنطن تسيطر على جميع مبيعات المشروبات الكحولية داخل الولاية، مما يعني أن الدولة وحدها هي التي تستطيع تشغيل متاجر بيع المشروبات الكحولية، وقد أتاحت هذه السياسة للدولة تنظيم كيفية بيع المشروبات الكحولية وتوقيتها، وتحصيل جميع الإيرادات من مبيعات المشروبات الكحولية داخل الدولة.

انتقلت الدولة في عام 2012 إلى خصخصة مبيعات المشروبات الكحولية، وقد بُذلت محاولات عديدة لخصخصة نظام الضمان الاجتماعي في الولايات المتحدة.

ويمكن للشركات الخاصة مثل Costco، wellmart بيع المشروبات الكحولية للجمهور العام، وكانت جميع المحلات التي كانت تديرها الدولة تباع لمالكين من القطاع الخاص أو تغلق أبوابها، وتوقفت الدولة عن تحصيل جميع الإيرادات المتأتية من مبيعات المشروبات الكحولية.

مراجع

مصدر1

مصدر 2

اترك تعليق