مفاهيم ومصطلحات

ماهو مفهوم الغيرة

الغيرة أفكار، ومشاعر وتصرفات تحدث عندما يعتقد الشخص أن علاقته بشخص ما يهددها طرف اخر، قد يكون الشخص الاخر  مدرك أو غير مدرك أنه يشكل تهديدا، لمعرفه المزيد عنها، اليكم الاجابه على سوال ماهو مفهوم الغيرة ؟

ماهو مفهوم الغيرة

ماهو مفهوم الغيرة

ماهو مفهوم الغيرة

الغيرة هي المشاعر المعقدة التى تتراوح من الخوف والهجر إلى الغضب والإذلال.

تصيب الأشخاص من جميع الأعمار والأجناس والتوجهات الجنسية، عادة تحدث الغيرة عندما يتصور الشخص تهديدا لعلاقة قيمة من طرف ثالث، وقد يكون التهديد حقيقيا أو متخيلا.

يمكن أن تنشأ بين الأشقاء المتنافسين على اهتمام الوالدين، أو بين زملاء العمل، أو في الصداقات.

تتميز الغيرة عن الحسد، بأنها تتضمن دائما طرفا ثالثا يعتبر منافسا للمودة أو الاهتمام، اما الحسد يحدث بين شخصين فقط، ويمكن تلخيصه فى جمله أريد ما لديك.

بالرغم من أن الغيرة تجربة عاطفية مؤلمة، إلا أن علماء النفس التطوريين لا يعتبرونها بمثابة عاطفة يجب قمعها بل كشخص يجب الانتباه إليه، كإشارة أو دعوة للاستيقاظ بأن العلاقة القيمة في خطر ويجب اتخاذ خطوات لاستعادة محبة رفيقة أو صديق.

ينظر علماء النفس الى الغيرة على أنها عاطفة ضرورية، فهى تحافظ على الروابط الاجتماعية وتحفز الناس على الانخراط في سلوكيات تحافظ على علاقات.

ماهو مفهوم الغيرة

ماهو مفهوم الغيرة

انواع الغيرة

  • الغيرة الرومانسية:

يعتبر هذه النوع من الغيرة أكثر أنواع الغيرة التى يتعرض لها الاشخاص، فعادة ما تنطوي الأزواج الرومانسيين على الغيرة، وتعتبر السبب الأول لحدوث الخلافات والمشاكل بين الافراد، وذلك نتيجة للروابط العاطفية القوية.

وجدت دراسة أجريت عام 2004 في مجلة علم النفس التطوري أنه عند سؤالهم عن الخيانة الجنسية مقابل الخيانة العاطفية، أبلغ المجيبون من كلا الجنسين عن المزيد من الغيرة حول خيانة شريكهم العاطفية.

  • الغيرة غير الطبيعية:

تحدث الغيره غير العاديه بسبب وحدو بعض الصفات لدى احد الطرفين مثل: الغيرة المرضية أو الذهانية أو الوهمية أو القلق.

يمكن أن تعزى الغيرة غير الطبيعية إلى القضايا المشتركة بما في ذلك انعدام الأمن الشديد، وعدم النضج وكونه مهووس بالسيطرة، في بعض الحالات، يكون ذلك بسبب مرض عقلي، مثل جنون العظمة أو الفصام، أو خلل كيميائي في الدماغ.

  • غيرة الاصدقاء:

يحدث هذه النوع من الغيره بسس الخوف من فقدان احد الاصدقاء لدخول طرف ثالث فى العلاقة.

  • الغيرة فى مكان العمل:

يصيب هذه النوع الأشخاص الذين يشعرون بالغيرة من الترقية أو مستوى الرواتب أو أي مسألة أخرى متعلقة بالعمل.

ماهو مفهوم الغيرة

ماهو مفهوم الغيرة

طرق التغلب على الغيرة

يوجد العديد من الطرق التى تساعد فىى العد من الغيره المفرطه، فيما يلى نقدم بعضها:

  • فهم الغيرة:

الغيرة هي مشاعر معقدة، وغالبا ما تنبع من انعدام الأمن أو الخوف من فقدان السيطرة.

على سبيل المثال، قد يكون لديك تدني احترام الذات وتقلق من أنك لست جيدا بما يكفي لشريكك، خوفك الأكبر هو أنه يتركك بسس شخص أخرى.

  • تحديد مشاعر الغيرة لديك:

معرفه مشاعر الغيرة هي الخطوة الأولى نحو إبقائها تحت السيطرة. كلما لاحظت أنك تشعر بالغيرة كأنك ترى صديقك يتحدث إلى شخص أخر.

خذ وقتك لتقبل مشاعر الغيرة، وراقب تأثيرها عليك واسترخ، او خذ أنفسا عميقا وعد ببطء إلى 10، وأخبر نفسك أن أفكارك ليس صحيحه.

  • تحديد مخاوفك:

يتطلب التغلب على الغيرة محادثة صادقة حول شعورك. يقول مالكين إنه من الأفضل التحدث عن مشاعرك السلبية بدلا من الكشف عنها من خلال أفعالك.

قم بإجراء محادثة مع شريك حياتك عندما تكون هادئا ومتقبلا نسبيا، حاول شرح ما تشعر به، دون توجيه اتهامات، وقم بكشف احتياجاتك بوضوح باستخدام عبارات أنا.

  • زيادة ثقتك بنفسك:

يمكن أن تساعدك التمارين البسيطة على تحسين احترامك لذاتك، الأمر الذي سيؤدي إلى مزيد من الأمان داخل علاقاتك وتقليل فرصة الغيرة.

يقول مالكين إن الغيرة غالبا ما تتفاقم بسبب الإجهاد، قم بمواجهة ذلك من خلال إحاطة نفسك بالعناية، والأشخاص الداعمين، ومحاولة تقنيات الاسترخاء مثل التأمل أو اليوغا.

ماهو مفهوم الغيرة

ماهو مفهوم الغيرة

المراجع

المصدر

المصدر

المصدر

اترك تعليق