فوائد زيت فيتامين e للاكزيما

  • Ashaimaa Aljwsky
  • 2019-12-11

الأكزيما – مرض جلدي مزمن – يمكن أن يسبب حكة شديدة؛ في الحالات الشديدة قد تتعرض جلدك لثخانة وتشقق غالبًا ما يعالج الأطباء الأكزيما بالأدوية، بما في ذلك الستيرويدات القشرية ومضادات الهيستامين والعقاقير المناعية.

يوصي المعالجون الطبيعيون أحيانًا بفيتامين E لتخفيف الأكزيما. يدعم البحث العلمي فوائد اتباع نظام غذائي غني بفيتامين e في الوقاية من الأكزيما. بالإضافة إلى ذلك، قد تساعد تأثيرات مضادات الأكسدة والمضادة للالتهاب في فيتامين E أيضًا على تخفيف الأكزيما عند تطبيقها موضعياً. استشر طبيبك قبل تناول فيتامين e لعلاج الأكزيما.

فوائد زيت فيتامين e للاكزيما

أعراض الاكزيما

الأكزيما – وتسمى أيضًا التهاب الجلد التأتبي – تؤثر عادةً على يديك وقدميك، ودواخل المرفقين، وظهر الركبتين، والمعصمين، والصدر العلوي، والعنق والوجه. الأطباء ليسوا متأكدين بالضبط ما الذي يسبب الأكزيما لكنهم يعتقدون أن خلل في الجهاز المناعي قد يكون السبب.

يمكن أن تتراوح شدة المرض بين خفيفة للغاية وبالكاد ملحوظة إلى تشويه، مؤلمة وموهنة ؛ الأعراض قد تهدأ ثم تندلع بشكل غير متوقع. بالإضافة إلى الحكة، قد تشمل الأعراض بقع من الجلد البني المحمر أو الرمادي والبني.

قد تتشكل بثور صغيرة مملوءة بالسوائل و “تبكي” – أو تنفض السائل – ثم تنتشر القشرة. يمكن للبشرة الجافة والإجهاد والمذيبات والمنظفات القاسية والأقمشة الصوفية أن تؤدي إلى تفاقم الأكزيما. إذا كانت الأكزيما مؤلمة جدًا أو مصابة أو تتداخل مع نومك أو روتينك اليومي، فاستشر طبيبك.

أعراض الاكزيما

فيتامين e للاكزيما

فيتامين e هو الاسم الجماعي لمجموعة من المركبات القابلة للذوبان في الدهون والتي لها نشاط مضاد للأكسدة. ألفا توكوفيرول هو شكل طبيعي من فيتامين E تم الحصول عليه من خلال النظام الغذائي.

بالإضافة إلى خصائصه المضادة للأكسدة، يلعب فيتامين E دورًا مهمًا في وظيفة الجهاز المناعي وتكوين خلايا الدم الحمراء وتعد تلك من فوائد زيت فيتامين e للاكزيما حيث؛ تساهم خصائصه هذه في علاج أعراض الحكة والالتهابات.

كما أنه يمنع تراكم الصفائح الدموية، حيث تلتصق الصفائح الدموية معًا وتتسبب في حدوث انسداد في الشرايين يمكن أن يؤدي إلى تصلب الشرايين. وفقًا لمكتب المكملات الغذائية، يحتاج البالغون إلى 14 ملغ من فيتامين E يوميًا، مع احتياج النساء المرضعات إلى 19 ملغ.

المخاطر المحتملة

فيتامين ه وأضراره للاكزيما

منذ فترة طويلة أوصى المعالجون الطبيعيون بالتطبيقات الموضعية لفيتامين E لتعزيز شفاء الجلد الملتهب الذي يمكن أن يصاحب التهاب الجلد. يدعم مركز الصحة الكاملة المستحضرات التي تحتوي على فيتامين E كعلاج طبيعي للمساعدة في تهدئة الأكزيما. على الرغم من الإبلاغ عن حالات التهاب الجلد التحسسي الناجم عن استخدام فيتامين E الموضعي، إلا أن هذه الحالات نادرة مرتبطة بأضرارة على الاكزيما.

في مراجعة علمية نشرت في عام 2010 في “التهاب الجلد”، خلص المؤلفون إلى أن التهاب الجلد التحسسي من فيتامين E غير شائع للغاية. مع ملاحظة التأثيرات الموضعية لفيتامين E، أوصى المؤلفون بأن تظل عنصرًا في منتجات العناية بالبشرة.

قد يساعد فيتامين E الغذائي أيضًا في منع الإصابة بالأكزيما. في دراسة شملت 396 من تلاميذ المدارس اليابانيين نُشروا في عام 2006 في “حساسية الأطفال وعلم المناعة”، وجد الباحثون أن الأطفال الذين يعانون من أعلى مستويات التوكوفيرول – أو المركبات المرتبطة بفيتامين E – في دمهم تعرضوا لخطر الإصابة بنسبة 67 في المائة من الإكزيما والربو من الأطفال مع أدنى المستويات.

فيتامين ه وأضراره للاكزيما

طريقة استخدام فيتامين e للاكزيما

الطريقة الشائعة لاستخدام زيت فيتامين e للاكزيما هي بتطبيقه موضعيا على أماكن الإصابة دون أي إضافات أخرى، ولكن لا تقم باستخدامه دون مراجعة طبيب الأمراض الجلدية الخاصة بك حتى لا ينتهي الأمر بك مع مضاعفات بدلا من العلاج.

المصادر الغذائية والمكملات الغذائية

يمكنك زيادة مستويات فيتامين e الخاص بك عن طريق تناول المكسرات الغنية بالبذور توكوفيرول والبذور والخضروات الورقية الخضراء. تحتوي الزيوت النباتية والحبوب المدعمة أيضًا على فيتامين E. زيت جنين القمح – مع 1 ملعقة كبيرة، توفر 20.3 ملغ – هو مصدر ممتاز لفيتامين E، ويوفر أكثر من 100 في المئة من القيمة اليومية للبالغين.

بذور عباد الشمس، عند 7.4 ملغ للأوقية توفر كميات صحية أيضًا؛ زبدة الفول السوداني مع 2.9 ملغ في كل 2 ملعقة كبيرة، هو أيضا رهان جيد. قد يبدو أن 1.9 ملغ من فيتامين e في ملعقة كبيرة من زيت الذرة كمية متواضعة، لكنها لا تزال تشكل أكثر من 10 في المائة من القيمة اليومية الموصى بها.

يفيد مركز جامعة ماريلاند الطبي أن الجرعة المعتادة لتزويد فيتامين e لدى البالغين تتراوح بين 400 إلى 800 وحدة دولية يوميًا. ومع ذلك، يوصي الخبراء بالحصول على فيتامين e من المصادر الغذائية. استشر طبيبك قبل تناول فيتامين E التكميلي أو استخدام زيت فيتامين e الموضعي.

المصادر الغذائية والمكملات الغذائية

المراجع:

مصدر

مقالات مهمة
مقالات مهمة