ما هو مفهوم التفكير

  • محرر 14
  • 2019-12-11

التفكير هو النشاط المعرفي لعقل الإنسان الذي يمكنه من فهم أفضل للعالم أو محيطه أو حتى لتحقيق أهدافه، إليكم ما هو مفهوم التفكير، والفرق بين التفكير المجرد والملموس.

ما هو مفهوم التفكير

التفكير هو النشاط الذي يؤديه عقل الإنسان، من خلال إستخدامه للنشاط المعرفي لفهم العالم من حوله وتحديد كيفية التماشي معه، وبغير وعي، لا يزال الدماغ قادرا على التفكير، فالتفكير يعد جزءا من العملية الإدراكية، لكنه لا يكون كما ما يسمى عادة التفكير الجيد أو الواعي.

التفكير جعل الإنسانية كما هي عليه الأن، فقد ساعدته على مر التاريخ في التطور والنمو، من خلال إتخاذ القرارت الصحيحة وإنشاء الأفكار الجديدة، والتي جعلته قادر على جمع المعلومات معا وطرح الأسئلة ووضع الخطط، وقد يكون التفكير أهم خصلة تميز الإنسان بها عن الكائنات الحية الأخرى.

التفكير بالطريقة الصحيحة هي ما يجعل الشخص مقبولا به في وسط محيطه، بحيث أن هذا التفكير من شأنه أن يجعل الفرد يتحرك أو يتصرف على طريقة الغالبية من المجتمع، ومن أجل ذلك، يكون على العقل جمع أكبر قدر من المعلومات وتحليلها، وهذا التحليل هو ما يطلق عليه التفكير.

قدرة الانسان في التفكير تتطور بشكل طبيعي بداية من الحياة المبكرة، عندما يتفاعل الأطفال مع الأطفال الأخرين أو الأباء أو حتى مع الألعاب، على سبيل المثال، يتعلم الطفل القيم من الأباء، والمعرفة من المدرسين، وخلالهما يتعلم كيف يفكر بالطريقة الصحيحة.

ما هو مفهوم التفكير
ما هو مفهوم التفكير

التفكير والتحليل

أهم ما يقوم به العقل خلال عملية التفكير هي طرح الأسئلة، فمع تدفق المعلومات من العالم الخارجي إلى الحواس، يكون على العقل أن يقوم بالتفكير بأسرع طريقة ممكنة من أجل إيجاد الرد المناسب، سواء بالكلمات أو الأفعال، لا سيما إذا كان الأمر يشكل تهديدا على حياة الإنسان.

على سبيل المثال، يكون على العقل التفكير بطريقة سريعة عندما يكون في موقف يشكل تهديدا على حياة صاحبه، من خلال إختيار الحل أو الفعل المناسب للنجاة أو تقليل الأضرار، وعادة ما يكون العقل قادرا على التفكير بالطريقة الصحيحة لتجنيب صاحبه من الخطر، لكنه لا يفعل ذلك دائما.

التفكير والتحليل
التفكير والتحليل

التفكير واتخاذ القرارات

من العوامل التي تميز الإنسانية هي القدرة على الإبداع والتخيل، وهي قدرات من شأنها أن تسهم في التفكير الجيد، فالتخيل يجعل العقل يفكر في الأمور المستقبلية وكيف يمكن التجاوب معها في حالة حدوثها، ويشمل ذلك تجنب الكوارث المحتملة، ما يجعل إستخدام الخيال في التفكير ذو نتائج مؤثرة للغاية على حياة الإنسان.

إتخاذ القرارات هي الخطوة الأخيرة قبل التنفيذ، حيث يقوم العقل قبلها بالتفكير في جميع الخيارات المختلفة وإختيار الخيار الذي يبدوا الأكثر فائدة، وعلى الرغم من أن صاحب التفكير قد يكون واثقا عند إتخاذ القرار، إلا أنه قد يكون هناك العديد من الأخطاء في القرار، هذا يعتمد على التفكير الصحيح والمنطقي.

التفكير واتخاذ القرارات
التفكير واتخاذ القرارات

التفكير الملموس والمجرد

يشير التفكير الملموس إلى التفكير في الأشياء الملموسة، في حين أن التفكير المجرد أو التجريدي يتطلب إستخدام الخيال والتعمق فيه، فالتفكير الملموس يأخذ بعين الإعتبار المعني الحرفي فقط للأشياء، أما المجرد فإنه أكثر عمقا وتعقيدا.

التفكير الملموس يشير إلى عملية فهم وتطبيق المعرفة الواقعية، ويتضمن ذلك الأشياء المرئية والواضحة التي تسمح لأي فرد بالملاحظة والفهم، أما التفكير المجرد فإنه مجرد من الواقع ويتجاوز كل الأشياء المرئية والحاضرة للعثور على معاني خفية.

التفكير الملموس والمجرد
التفكير الملموس والمجرد

انواع التفكير

التفكير الناقد

تفكير يشير إلى القدرة على ممارسة التقييم الدقيق أو الحكم من أجل تحديد أصالة ودقة وقيمة وصحة شيء ما، بالإضافة إلى التحليل الدقيق والموضوعي، ويتضمن التفكير النقدي التقييم والتفكير وإعادة البناء، وبدلا من تفصيل المعلومات بدقة، يمكن للتفكير النقدي أن يكشف العناصر الأخرى التي يكون لها تأثير على الإستنتاجات.

التفكير الشمولي

يشير هذا التفكير الى القدرة على رؤية الصورة الكبيرة أو الشاملة للأشياء، والتعرف على الترابط بين المكونات المختلفة التي تشكل النظام الأكبر، وهو تفكير ينطوي على توسيع عملية التعمق في اتجاهات متعددة، وليس في إتجاه واحد فقط، وفهم النظام من خلال إستشعار أنماطه المختلفة.

التفكير التحليلي

نوع من التفكير يشار إلى القدرة على فصل الشيء أو الفكرة من أجزائها الأساسية من أجل فحص كل جزء على حدة وعلاقتها ببعضها البعض، وكلما تم تقسيم المعلومات إلى أكبر عدد من الأجزاء كان التفكير أكثر دقة ومنطقية، وعادة ما يتطلب هذا التفكير الكثير من الوقت والمعرفة.

التفكير الابداعي

يشير التفكير الإبداعي إلى القدرة على تصوير أفكار جديدة ومبتكرة من خلال الخروج عن الأفكار والنظريات والقواعد والإجراءات المعمول بها، فهي تنطوي على تجميع الأشياء بطرق جديدة ومبدعة، وغالبا ما يشار إلى هذا التفكير الإبداعي بإسم “التفكير خارج الصندوق”.

انواع التفكير
انواع التفكير

المراجع
المصدر 1
المصدر 2

مقالات مهمة
مقالات مهمة