فوائد الأطعمة والمشروبات

فوائد الاكل البحري

 المأكولات البحرية من الذ الاطعمة التي تحتوي علي اهم العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم، لمعرفة المزيد حول فوائد الاكل البحري تابعوا معنا.

فوائد الاكل البحري 

غني بالعناصر الغذائية 

تحتوي المأكولات البحرية المتمثلة في الأسماك بأنواعها المختلفة على نسبة عالية من البروتين، واليود، والفيتامينات والمعادن المختلفة، والدهون الصحية التي توجد في سمك السلمون المرقط والسردين والتونة والماكريل، إلى جانب 

احتوائها على أوميغا 3 الموصي بتناولها مرة واحدة على الأقل أو مرتين في الأسبوع.

غني بالعناصر الغذائية 

غني بالعناصر الغذائية

الحفاظ على صحة المفاصل

يساعد تناول المأكولات البحرية بشكل منتظم في الحفاظ على صحة المفاصل والتخفيف من أعراض التهاب المفاصل وذلك لاحتوائها على أحماض أوميغا 3 التي تخفف من التهاب المفاصل الروماتويدي.

يقلل من خطر النوبات القلبية والدماغية

تعد الأسماك من الاطعمة الصحية خاصة للقلب والدماغ نظرا لاحتوائها على مادة الزئبق المهمة لصحة الدماغ وأحماض أوميغا 3 التي تقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، فقد أثبتت الأبحاث العلمية أن تناول وجبة بحرية أسبوعيا يحمي الجسم من خطر الإصابة بهذه الأمراض بنسبة 15% .

الحفاظ على النظر

أثبتت الدراسات أن تناول الأحماض أوميغا 3 الدهنية يحمى العين من الضمور البقعي المرتبط بالعمر، وهو مرض يمكن أن يؤدي إلى فقدان البصر، ومن ضمن المأكولات البحرية الأسماك والمحار، فقد يقوم كلا منهما بتعزيز الرؤية الليلية.

يقلل من خطر الإصابة بأمراض المناعة الذاتية 

من المعروف ان الجهاز المناعي المسئول عن حماية الجسم من الأمراض المختلفة مثل داء السكري من النوع الأول الذي يهاجم الجهاز المناعي من خلال الخطأ ويعمل على تدمير الانسجة، ولكن تناول المأكولات البحرية يقلل من خطر الإصابة بهذه الأمراض لاحتوائه على الأحماض الدهنية أوميغا 3 وفيتامين د.

يقلل من خطر الإصابة بأمراض المناعة الذاتية 

يقلل من خطر الإصابة بأمراض المناعة الذاتية

تعزيز القدرة العقلية

تقلل الأوميغا 3 من خطر الإصابة بالأمراض العقلية مثل الزهايمر وذلك لقيامها بتعزيز نمو الدماغ السليم عند الرضع والأطفال، والوظيفة الإدراكية لدى النساء المسنات.

يعالج الاكتئاب

من المعروف ان الاكتئاب حالة عقلية شائعة تتمثل في انخفاض الحالة المزاجية وانخفاض الطاقة، فقد اثبتت الدراسات ان الاشخاص الذين يتناولون المأكولات البحرية بانتظام هم أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب، وتعمل أحماض أوميغا 3 الدهنية على علاج الاكتئاب لأنها تزيد بشكل كبير من فعالية الأدوية المضادة للاكتئاب، تساعد الأسماك أيضا في علاج الأمراض العقلية الأخرى مثل الاضطراب الثنائي القطب.

يقوي العضلات

تحتوي المأكولات البحرية على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يساعد في تقوية العضلات ومن ضمن هذه المأكولات  سمك السلمون المشوي أو الماكريل الغني بالمحتوى المعدني.

يعالج الأرق

تعد الأسماك أطعمة غنية بالبروتين وفيتامين د والمغنيسيوم والمنغنيز التي تساعد في محاربة الأرق ومعالجة اضطرابات النوم من خلال تناول وجبة متنوعة من السمك اسبوعيا.  

يحمي الأطفال من الربو 

الربو مرض شائع يتميز بالتهاب مزمن في الشعب الهوائية يتعرض له الأطفال بشكل أكثر من الكبار، تشير الدراسات إلى أن الاستهلاك المنتظم للأسماك مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالربو عند الأطفال بنسبة 24 ٪.

يحمي الأطفال من الربو 

يحمي الأطفال من الربو

يساعد على العناية بالبشرة 

بسبب احتوائها على أوميغا 3 قد تساعد في الحفاظ على رطوبة البشرة وحمايتها من الأشعة فوق البنفسجية الضارة الناتجة عن أشعة الشمس، تساعد أيضا في معالجة حب الشباب والحد من انتشاره.

مفيد للحمل

تشير الدراسات إلى أن تناول المأكولات البحرية له فوائد إيجابية على وزن الجنين لأنه يعزز نموه وتطوره، كما يساعد في تقليل الولادة المبكرة وهو ضروري لتطوير الجهاز العصبي المركزي.

مصدر لمضادات الاكسدة 

تحسن مضادات الاكسدة من وظيفة المناعة فأن زيادة استهلاك أوميغا 3 يقلل من أعراض الربو والحساسية، ومن امثلة هذه المضادات القوية السيلينيوم المهم لتحسين الجهاز المناعي.

قليل السعرات الحرارية

تحتوي المأكولات البحرية على عدد سعرات حرارية أقل خاصة عند تناولها مشوية او مقلية بزيت الزيتون فبهذه الطريقة لن يرضي الجوع فقط بل سيحسن صحة القلب والأوعية الدموية.

يعزز صحة الدماغ

يعتبر التدهور العقلي البسيط أمر طبيعي إلا أن الأمراض التنكسية العصبية خطيرة، اثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الأسماك كل أسبوع لديهم المزيد من المادة الرمادية وهي الأنسجة الوظيفية الرئيسية في الدماغ التي تنظم العاطفة والذاكرة، فقد يرتبط تناول الأسماك إلى انخفاض التدهور العقلي لدى كبار السن. 

مصدر غذائي جيد لفيتامين د

تعد الأسماك وأنواعها مثل السلمون والرنجة من بين أفضل المصادر الغذائية لفيتامين د العنصر الغذائي المهم للجسم.

مصدر غذائي جيد لفيتامين د

مصدر غذائي جيد لفيتامين د

المراجع

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

 

اترك تعليق