اضرار فيتامين سي على الحامل

فيتامين C هو فيتامين أساسي لجسم الإنسان. إنه مضاد للأكسدة، ويساعد في مجموعة من العمليات المهمة بما في ذلك خفض ضغط الدم ومكافحة الالتهابات وخلق الكولاجين.

في هذه المقالة، نلقي نظرة على الحدود العليا الموصى بها من تناول فيتامين C للحامل والآثار الجانبية المحتملة لأخذ الكثير والتحذيرات الأخرى.

اضرار فيتامين سي على الحامل

فيتامين سي والإجهاض

ربطت العديد من التقارير القصصية بين استخدام فيتامين سي والإجهاض والإجهاض المستحث ذاتيًا (إنهاء الحمل).

ومع ذلك لم يتم إثبات هذه التقارير من خلال البحوث الطبية، وقد تكون محاولات استخدام فيتامين C لإنهاء الحمل عن قصد خطيرة.

الحمل وفيتامين سي

إذا كنت تتناول فيتامين سي بالكمية الموصى بها كمكمل غذائي، فمن غير المرجح أن يتسبب الفيتامين في تشوهات خلقية لذلك من الآمن للمرأة الحامل أن تتناولها.

ومع ذلك في الجرعات العالية قد تتضح اضرار فيتامين سي على الحامل والجنين، على الرغم من أن آثار الجرعات العالية في النساء الحوامل لم تتم دراستها جيدًا.

أخبر طبيبك إذا كنت حاملاً أو تخطط للحمل قبل تناول مكملات فيتامين سي. يُعتبر تناول فيتامين C آمنًا أثناء الرضاعة الطبيعية، لكن يجب عليك إخبار طبيبك إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية أو تخطط للرضاعة الطبيعية قبل تناولها.

الحمل وفيتامين سي

فيتامين سي والحمل

يدافع بعض الأطباء عن النساء اللائي يتناولن مكملات فيتامين سي عند الحمل. نظرت مراجعة الأدبيات في قاعدة بيانات كوكرين للمراجعات المنهجية في آثار مكملات فيتامين C أثناء الحمل.

فحص المؤلفون 29 دراسة شملت 24300 امرأة حامل. لم يكن هناك دليل كافٍ على استنتاجهم بأن فيتامين سي ساعد في منع حدوث مشاكل أثناء الحمل مثل الإملاص أو الولادة المبكرة أو تسمم الحمل.

ومع ذلك يجب على النساء الحوامل محاولة الحصول على ما يكفي من فيتامين سي من خلال وجباتهم اليومية عند الحمل. الأطعمة الغنية بفيتامين سي تشمل:

  • بروكلي
  • فاكهة الكيوي
  • برتقال
  • فراولة
  • طماطم

إذا كانت المرأة تعاني من مشكلة في تلبية متطلباتها اليومية، فيجب عليها التحدث إلى طبيبها بشأن المكملات الغذائية.

فيتامين سي والحمل

أضرار فيتامين سي للحامل

نظرا لما سبق لم يتم إثببات أيا من إدعائات اضرار فيتامين سي على الحامل ومع ذلك يجب مراجعة الطبيب قبل اللإقدام على تناولأي فيتامين خلال فترة الحمل والرضاعة والالتزاك التام بالجرعات المحددة.

كيف يكون تناول فيتامين C أكثر من اللازم؟

نظرًا لأن فيتامين سي يمكن أن يسبب أعراضًا غير سارة إذا كان الشخص يتناول الكثير، فقد أنشأ مجلس الغذاء والتغذية “مستويات مقبولة أعلى”.

وفقًا لمكتب المكملات الغذائية (ODS)، فإن الحد الأقصى لمدخول فيتامين C لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 19 عامًا وأكثر من 2000 ملغ في الذكور والإناث. يبقى الحد نفسه بالنسبة للنساء الحوامل أو المرضعات.

وتكون 1800 ملغ في سن المراهقين الحوامل أو المرضعات الذين تتراوح أعمارهم بين 14-18 سنة هناك استثناءات لهذه الحدود، والتي تنطبق فقط إذا لم يحدد طبيب الشخص كمية مختلفة. قد يضطر بعض الأشخاص إلى تناول كميات أكبر من فيتامين C للعلاج الطبي.

كيف يكون تناول فيتامين C أكثر من اللازم؟

المراجع:

مصدر1

مصدر2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق