فوائد حليب البقر على الريق

  • Samar Adel
  • 2019-12-16

هناك فوائد كثيرة لتناول الحليب على الريق صباحًا، حيث يعمل على دعم الجسم لمزاولة النشاط اليومي، حيث يعتبر الحليب من المشروبات التي تقوي صحة العظام وتزيد من التركيز ولا سيما تناوله صباحًا على الريق، وللمزيد تعرف على فوائد حليب البقر .

فوائد حليب البقر على الريق
فوائد حليب البقر على الريق

الحليب أول وجبة للكثيرين

يقول الدكتور روبالي داتا، استشاري التغذية، الحليب هو وجبة كاملة في حد ذاته، تقليديا اعتاد معظمنا على بدء يومنا مع كوب من الحليب، ويمكن لأولئك الذين لا يتحملون اللاكتوز تناول كوب من الحليب في الصباح لضمان توفير العناصر الغذائية الأساسية الصحيحة في بداية اليوم، ولا أرى أي مشكلة في تناول الحليب على معدة فارغة إلا إذا كان الشخص يعاني من سوء الهضم أو مشاكل في المعدة، أو عدم تحمل اللاكتوز.

مميزات تناول الحليب على الريق

  • وجبة كاملة على الريق

فوائد حليب لبن البقر على الريق، مغذ للغاية، حيث أنه يحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية، مما يجعله وجبة كاملة في حد ذاته.

فهو مخزن البروتين عالي الجودة الذي يساعد في إعطاء قوة كبيرة لبنية الخلايا، حيث يحتوي على الأحماض الأمينية التسعة الأساسية، والتي ثبت فوائدها الصحية.

حليب البقر على الريق ضروري لتقوية جهاز المناعة وإصلاح الخلايا والأنسجة ألتآلفه.

  • يقوي العظام والعضلات

بسبب وجود كمية كافية من الكلسيوم، يرتبط حليب البقر بنمو وتقوية العظام والعضلات، وبالتالي يمنع خطر هشاشة العظام والتهاب المفاصل.

  • يحسن صحة الدماغ

الحليب هو غذاء أساسي للدماغ، حيث يحتوي على كمية وفيرة من فيتامين ب ، مما يساعد على تهدئة الأعصاب والحفاظ على دورة نوم مناسبة، إذ أنه من المعروف أن فيتامين ب 12 يعمل على تحسين قوة الذاكرة ووضوحها، كما أنه مهم بشكل خاص في تعزيز نمو الدماغ الشامل للطفل المتنامي.

  • الحليب جيد لفقدان الوزن

نظرًا لقيمته الغذائية الهائلة ومحتوى الدهن الصحي، يرتبط حليب البقر بفقدان الوزن، كونه مشبع للغاية ويمنع آلام الجوع المفاجئة.

أيضا، يساعد حليب البقر يساعد في تحسين عملية التمثيل الغذائي في الجسم ، وبالتالي يمنع زيادة الوزن.

  • يحافظ على صحة قلبك

حليب البقر مليء بالعديد من العناصر الغذائية الأساسية ويعتبر على نطاق واسع كغذاء علاجي، حيث يحتوي على دهون غنية، كلسيوم، فسفور، بوتاسيوم مما يساعد في تنظيم والحفاظ على الدم المرتفع، كما أن حمض اللينوليك (CLA) يساعد في خفض نمو الكوليسترول السيئ وبالتالي، يحافظ على صحة القلب.

 

فوائد حليب البقر على الريق
فوائد حليب البقر على الريق

الفوائد الصحية والجمالية للحليب

يساعد الحليب الدافئ في الحصول على نوم جيد وهو علاج طبيعي قوي للتخفيف من السعال والبرد،  لكن العديد من الفوائد الصحية والجمالية للحليب البارد، حيث يمكن أن يوفر احتساء الحليب البارد راحة فورية من الحموضة.

يمكن أن يؤدي تطبيق الحليب البارد أيضًا إلى تحسين نسيج بشرتك بشكل كبير فيما يلي طرق لإدماج الحليب البارد في نظامك الغذائي اليومي ونظام الجمال، ومنها:

  • يخفف من الحموضة

يمكن أن يوفر الحليب البارد راحة فورية من الإحساس بالحرقة الناتج عن الحموضة، حيث يحتوي الحليب على حامض اللبنيك الذي يعمل على تطبيع الحموضة في المعدة، علاوة على ذلك يمكن للكميات الكبيرة من الكلسيوم أن تمنع تراكم الحمض وتمتص الحمض الزائد الناتج، مما يقلل من أعراضه.

تناول ملعقتين من المكمل الغذائي إيسابجول في نصف كوب من الحليب البارد بعد الوجبات، سوف يساعد في إلغاء إنتاج الحمض المفرط ووقف حدوث الحموضة.

  • يرطب جسمك

الحليب البارد مليء بالكهرباء التي يمكن أن تساعد الجسم على مكافحة الجفاف، ويؤدي شرب كوب من الحليب البارد، مرتين في اليوم، إلي منع الجسم من الجفاف، و أفضل وقت لشرب الحليب هو في الصباح الباكر، ولا يجب شرب الحليب مباشرة قبل الذهاب إلى الفراش لأنه قد يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي أيضا، تجنب شرب الحليب البارد إذا كنت تعاني من البرد والإنفلونزا.

فوائد حليب البقر على الريق
فوائد حليب البقر على الريق
  • تأثير الحليب على الهضم

يحتوي الحليب البارد على خواص طاردة للريح لذلك يمكن أن يكون جيدا للهضم، كما أنه يساعد في إزالة الدهون التي عادةً ما تكسو الجدار الداخلي لأنبوب الطعام، ويمكن أيضًا إضافة الزنجبيل أو الفلفل إلى اللبن لجعله أكثر فعالية للهضم.

  • فوائد الحليب للبشرة

يحتوي الحليب على الكمية المناسبة من الدهون والرطوبة التي يمكن أن تهدئ البشرة فيما يلي بعض العلاجات المنزلية مع الحليب البارد.

  • منظف الوجه الطبيعي

يمكن أن يساعد حمض اللبنيك الموجود في الحليب على تقشير الجلد، كما يمكن أن يحسن الدورة الدموية ويزيل تراكم الزيت الزائد من الجلد.

  • يخفف تلون البشرة

الحليب البارد يضفي توهج واضح وملمس على الجلد كونه غنيًا بفيتامين أ ومضادات الأكسدة الأخرى، يمكن أن يمنحك الجلد بشرة صحية ومتوهجة، إضافة إلي إنه فعال جدا في تقليل البقع الداكنة، والتصبغ والنمش.

الفوائد الصحية لحليب البقر للأطفال

حليب البقر مفيد للأطفال حيث أنه يحتوي على كمية جيدة من الكلسيوم، وهو أمر حيوي لتطوير عظام قوية والأسنان ونمو العضلات، فضلا عن أنه يحتوي على فيتامين (د) الذي يساعد في امتصاص الكلسيوم في الجسم.

يحتوي الحليب أيضًا على نسبة عالية من البروتين، مما يساعد الطفل على النمو، كما أنه يحتوي على الكربوهيدرات، والتي تعطي الطفل الطاقة اللازمة طوال اليوم، وسيكون للطفل الذي يتناول الحليب ومستويات وفيرة من الكلسيوم عظام أقوى وضغط دم صحي وقلب سليم.

ما مقدار الحليب الذي يحتاج طفلك؟

يمكن تقديم طفل يبلغ من العمر حوالي 8 إلى 12 أونصة من الحليب يوميًا بعد تقديم تدريجي، ويمكن أيضا تقديم ما يعادل هذا الألبان في شكل اللبن أو الجبن، وقد يحبذ بعض الأطفال هذا المذاق ويفضلون ذلك على وجبات منتظمة أيضًا.

ومع ذلك، يجب تقييد المدخول، لأنه قد يحد من شهيتهم للمواد الصلبة الأخرى، وهذا يمكن أن يؤدي إلى نتائج عكسية، أخطرها أن الطفل لن يحصل على نظام غذائي متوازن.

المراجع

المصدر

المصدر

المصدر

المصدر

مقالات مهمة
مقالات مهمة