فوائد الفواكه

فوائد البرتقال للبشرة

يعتبر البرتقال مخزنًا للعديد من العناصر الغذائية خاصة فيتامين B1 و E و C والبوتاسيوم والكالسيوم وكل هذه المواد مفيدة  للجسم والبشرة والشعر فتعرف معنا على فوائد البرتقال للبشرة.

فوائد البرتقال للبشرة

مكافحة حب الشباب من البرتقال

عصير البرتقال مادة طبيعية تساعد على تجفيف حب الشباب والبثور.

 يساعد التطبيق الموضعي لعصير البرتقال في تقليص المسام ويقلل من فرصة الإصابة بالمسام المحظورة.

 البرتقال غني بالمواد المضادة للأكسدة مما يساعد في تحييد الجذور الحرة وحماية بشرتنا من العديد من الأضرار بما في ذلك حب الشباب.

 تساعد مضادات الأكسدة في حماية بشرتنا من التلوث الخارجي والآثار الضارة لأضرار أشعة الشمس وكلاهما يمكن أن يدمر الخراب على بشرتنا.

 حمض الستريك الموجود في البرتقال يقشر الجلد ويفصل المسام وبالتالي يقلل من فرص ظهور حب الشباب.

 تساعد الألياف الغذائية للبرتقال في التخلص من السموم من الجسم مما يؤدي إلى تنظيف البشرة.

فوائد البرتقال للبشرة
فوائد البرتقال للبشرة

تبيض البشرة

يأتي البرتقال مع عدد من الفيتامينات والتي تساعد بشكل فعال على تعزز من صحة البشرة.

يوجد بالبرتقال فيتامين، مما يزيد من تدفق الدم إلى سطح الجلد وبالتالي يجعل البشرة تبدو نظيفة ومشرقة وأكثر تنغيمًا.

 فوائد فيتامين E من البرتقال تساعد على مكافحة التصبغ وكذلك حماية بشرتنا من تلف الأشعة فوق البنفسجية، ومع ذلك فإن أفضل فوائد البرتقال لبشرتنا تأتي من فيتامين سي ويوجد فيتامين C بكثرة في اللون البرتقالي.

يحتوي فيتامين C على فوائد مذهلة لتبييض البشرة كما يساعد فيتامين c في تقليل كمية الميلانين التي تنتجها خلايا الجلد الصباغية كما يمكن أن تمنع انزيم التيروزيناز وهو مطلوب لإنتاج الميلاني  هذا بدوره يقلل من مستوى الميلانين الناتج عن خلايا الجلد الصباغية كمية أقل من الميلانين تعني بشرة أفتح.

 عصير البرتقال مصدر غني بحمض الستريك الذي يساعد في التنظيف العميق للجلد.

مكافحة الشيخوخة

الكمية العالية من فيتامين C الموجودة في البرتقال تعزز من إنتاج الكولاجين في بشرتنا. 

الكولاجين نوع من البروتين المسؤول عن الحفاظ على بشرة ممتلئة بالحيوية والشباب.

مع تقدمنا ​​في العمر يبدأ مستوى الكولاجين في بشرتنا في الانخفاض مما يؤدي إلى التجاعيد والخطوط الدقيقة والجلد المترهل

  ثبت أن فيتامين C عند تطبيقه موضعياً يساعد على زيادة إنتاج الكولاجين وهو يفعل ذلك عن طريق تحفيز أنشطة خلايا الجلد الليفية Fibroblast وهي أكثر خلايا الجلد شيوعًا والتي تنتج الكولاجين عن طريق تحفيز ذلك يزيد فيتامين C من كمية الكولاجين في بشرتنا.

 البرتقال يحتوي على فيتامين E  وهو مضاد قوي للأكسدة يعزز نمو الخلايا الجديدة ويحمي البشرة من الجذور الحرة ويساعد على تأخير ظهور الجلد المترهل والخطوط الدقيقة وكذلك التجاعيد كما يعزز هذا الفيتامين إنتاج الكولاجين مما يساعد في الحفاظ على مرونة الجلد.

فوائد البرتقال للبشرة
فوائد البرتقال للبشرة

إعطاء البشرة مظهر متوهج 

يأتي البرتقال محمل بالعديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة والتي تعمل بفعالية لتظهر البشرة صحية ومتوهجة. 

تضيف هذه الفيتامينات تغذية للجلد من الداخل العميق وتمنعها من الجفاف كما أنها تعزز إنتاج الكولاجين في الجلد والحفاظ على مرونة الجلد ومنع علامات الشيخوخة.

 يساعد حامض الستريك في إزالة الأوساخ والشوائب من الطبقة العليا من الجلد واستعادة بشرة أكثر إشراقًا مع توهج طبيعي.

تقشير البشرة 

يعمل مسحوق قشر البرتقال كمقشر طبيعي رائع للبشرة وذلك بفضل قوامه الخشن قليلاً كما يساعد في التخلص من الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء.

 كما أنه يحتوي على كمية أكبر من فيتامين C من الفاكهة نفسها وفيتامين C يساعد على إزالة السموم من الجلد وحمض الستريك الموجود باللون البرتقالي يساعد أيضًا في التقشير.

وصفات بالبرتقال للبشرة

وصفات للتخلص من حب الشباب 

  • بمساعدة كرة قطنية ضعي عصير البرتقال على بشرتك وقومي بالتدليك برفق بحركة دائرية ثم اتركيها حتى تجف بشكل طبيعي  ثم تشطف بالماء العذب يكرر ذلك مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.
  • أو قومي بتجفيف بعض القشور البرتقالية ثم قم بطحنها إلى مسحوق ثم يضاف بعض الماء إلى مسحوق قشر البرتقال، ثم ضعي على كامل الوجه وانتظري حتى تجف وتغسل بالماء العادي ويكرر ذلك بانتظام.
  • أو قومي بتناول ملعقتين كبيرتين من عصير البرتقال و اضيفي بعضًا من عصير الليمون.
  • أو امزجي حفنة من أوراق النيم الطازجة وأضف ملعقتين من عصير البرتقال وقليل من قطرات ماء الورد مزيج كل شيء معا وتطبيقه على الوجه وانتظري لمدة 15-20 دقيقة ثم تغسل بالماء البارد ويتم تطبيق ثلاث مرات في الأسبوع.
فوائد البرتقال للبشرة
فوائد البرتقال للبشرة

وصفات بالبرتقال لتبيض البشرة

  • يتم الجمع بين اثنين ملعقة كبيرة من عصير البرتقال الطازج مع ملعقة كبيرة كل من خل التفاح والعسل ثم قومي بتطبيقه في جميع أنحاء الوجه وتدليك برفق ثم دعه يجلس لمدة 10 دقائق ويغسل بماء عادي كرر ذلك 2-3 مرات في الأسبوع.
  • تحضير عجينة من خلال خلط ملعقة واحدة من عصير البرتقال وملعقة صغيرة من الأرز وبعض العسل ثم ضعه على الوجه وانتظر لمدة 15-20 دقيقة  ويدلك الوجه حركات دائرية ويغسل ويكرر مرتين في الأسبوع.
  • أضف قليلًا من الزعفران ومسحوق الكركم إلى ملعقة كبيرة من عصير البرتقال ثم يزيج معا وتطبيق علي الوجه احتفظ بها لمدة 20-30 دقيقة وتغسل بالماء العادي ويكرر مرة أو مرتين كل أسبوع.

وصفات لمكافحة الشيخوخة

  • يخفق بيضة واحدة في وعاء ثم يضاف ملعقة كبيرة من عصير البرتقال وملعقة صغيرة من عصير الليمون  وقليل من زيت اللوز وتخلط معا وتطبيق الخليط على الجلد واتركيه لمدة 15-20 دقيقة وشطفه بالماء العذب كرر مرة أو مرتين في الأسبوع.
  • امزج ملعقة كبيرة واحدة من مسحوق الشاي الأخضر ومسحوق قشر البرتقال ثم يضاف بعض العسل ويمزج جني يصبح عجين كل شيء لتحضير معجون ثم يضف على الوجه ويدلك بلطف بحركة دائرية لبضع دقائق ويترك على الجلد لمدة 10-15 دقيقة ثم يشطف بالماء العذب وكرر العملية بأكملها مرة أو مرتين في الأسبوع.
  • امزج ملعقة كبيرة واحدة من جل الصبار ومسحوق قشر البرتقال وقطرات قليلة من ماء الورد ثم تمزج كل شيء معًا وطبقه على الوجه ويترك لمدة 15-20 دقيقة ويشطف بالماء العذب وتطبيق 2-3 مرات في الأسبوع.

اضرار البرتقال للبشرة

لا يوجد أي أضرار أثبتت للبرتقال فهو مادة طبيعي غير مضرة ولكن يجب اختبارها على الجلد للتأكد من عدم وجود أي نوع من أنواع  الحساسية ضد البرتقال.

فوائد البرتقال للبشرة
فوائد البرتقال للبشرة

المراجع 

مصدر1

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى