تاريخ تأسيس البطولة المغربية ..

البطولة المغربية الأولى (MPL) أو كما تعرف بدوري أبطال المغرب (MCL) هي رابطة مغربية محترفة لأندية كرة القدم التابعة للإتحادات الرجالية. وتعد بمثابة نظام الدوري المغربي لكرة القدم وسنتعرف خلال مقالنا التالي على تاريخ تأسيس البطولة المغربية .

 تاريخ تأسيس البطولة المغربية

البطولة المغربية تشكل الأساس لمسابقة كرة القدم الأولية في المغرب علاوة على دورها الفعال في ترتيب نظام الصعود والهبوط لدوري كرة القدم.

يتألف الدوري المغربي من 16 نادي يلعب كل فريق مع الآخر مرتين ذهابا وإيابا حيث يهبط محتلا المركز الخامس عشر والسادس عشر إلى دوري الدرجة الثانية ويصعد حائزا المركز الأول والثاني في دوري الدرجة الثانية.

يعد موسم 2011-2012 أول موسم احترافي في تاريخ البطولة. وقد احتل نادي الوداد الرياضي النادي الأكثر تتويجا بالبطولة برصيد 20 لقبا، أما نادي إتحاد طنجة فهو حامل لقب الموسم 2017-2018.

الدوري المغربي الممتاز هي شركة تعمل فيها الأندية الأعضاء الستة عشر كمساهمين، وتدير الفصول من أغسطس إلى مايو، حيث يلعب كل فريق 30 مباراة (يلعب كل فريق في الدوري مرتين والوطن والخارج) ويبلغ مجموعها 214 مباراة في الموسم.

يتم لعب معظم المباريات في فترة بعد الظهر أيام السبت والأحد، والمباريات الأخرى خلال أمسيات أيام الأسبوع. برعاية شركة Maroc Télécom وتُعرف باسم Botola-Ittisalat. خارج إنجلترا ويشار إليه عادة باسم الدوري المغربي الممتاز

 تاريخ تأسيس البطولة المغربية
تاريخ تأسيس البطولة المغربية

جماهيرية البطولة المغربية لكرة القدم

هو أكثر اتحاد كرة القدم مشاهدةً في إفريقيا، حيث يبث في 153 منطقة إلى 54 مليون منزل ويبلغ عدد مشاهدي التلفزيون المحتملين ملياري شخص و في موسم 2010-2011 ، بلغ متوسط ​​حضور المباريات، أعلى مستوى في أي دوري كرة قدم احترافي في أفريقيا، وبلغت نسبة شغل الملاعب 92٪.

احتل الدوري الممتاز المرتبة الثانية في بطولة CA-5-Zaers للبطولات على أساس الأداء في المسابقات الأفريقية على مدار السنوات الخمس الماضية.

من بين الأندية الـ 16 التي تنافست منذ انطلاق الدوري الممتاز عام 1992، وفاز خمسة منها باللقب: نادي الوداد الرياضي، وجمعية Sportive des FAR، ورجا الدار البيضاء، ومغرب فاس و حسنية أكادير

في 5 يونيو 2016، فاز فريق الفتح الرباطي ببطولة كرة القدم لأول مرة بعد حصوله على المركز الثاني لمدة 5 مرات.

 

التاريخ المبكر

المنطقة السلطانية

بطولة المغرب لكرة القدم تم إطلاقها في المنطقة السلطانية سنة 1916 تحت مسمى عصبة المغرب لكرة القدم، وقد كانت تحت إشراف مباشر من الجامعة الفرنسية لكرة القدم التي كانت وصية على قطاع كرة القدم في المغرب أيام الاستعمار الفرنسي في شمال إفريقيا.

المنطقة الخليفية

تم اطلاق بطولة المغرب لكرة القدم في المنطقة الخليفية سنة 1931 تحت اسم الدوري الاسبانومغربي – Campionato Hispanomarroqui، وقد كانت تحت إشراف مباشر من الجامعة الإسبانية لكرة القدم التي كانت وصية على قطاع كرة القدم في شمال المغرب

-الاستقلال وبداية البطولة الوطنية

بعد استقلال المغرب سنة 1956 انطلق أول موسم للبطولة الوطنية تحت اشراف الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم فتوج نادي الوداد البيضاوي بالنسخة الأولى لموسم 1956-1957.

-هيمنة الجيش الملكي

هيمن نادي الجيش الملكي على البطولة لأربع مواسم متتالية رغم المنافسة من قبل فرق قوية وهي المغرب الفاسي والكوكب المراكشي حيث تمكن النادي العسكري من دخول التاريخ كأول نادي حقق أربع ألقاب متتالية سنوات 1961-1962-1963-1964.

بداية تأسيس البطولة المغربية لكرة القدم

انعقدت النسخة الأولى من الدوري المغربي لكرة القدم في إطار الاتحاد الملكي المغربي لكرة القدم في 1956-195، وبعد فترة وجيزة أصبحت المغرب دولة مستقلة.

الفرق المتنافسة

يتنافس سنويا 16 فريق على البطولة.و ويتم إحالة الفريقين الأقل ترتيبًا إلى Botola Elite 2 ، وتم ترقية الفريقين الأولين من Botola Elite 2 بدلاً من Botola Pro.

يشارك الفريق الحائز على البطولة المركز الاول والمركز الثاني في دوري أبطال أفريقيا. بينما يتأهل فريق المركز الثالث وفائز Coupe du Trône للمشاركة في كأس الاتحاد الأفريقي.

 تاريخ تأسيس البطولة المغربية
تاريخ تأسيس البطولة المغربية

الراعي الرسمي للبطولة

منذ عام 2000، أصبحت Maroc Telecom الراعي الرسمي للبطولة المغربية مقابل عقد سنوي قدره 15 مليون درهم.

حقوق البث

في سبتمبر 2007، دفعت مجموعة  سنرت  225درهم للحصول على حقوق بث المواسم الثلاثة التالية من الدوري المغربي .

طوال  أيام الأسبوع، يتم بث كل مباراة يتم لعبها في البطولة مباشرة بواسطة قناة تلفزيونية واحدة على الأقل. كما تبث شبكة BeIN Sports أيضًا بعض المباريات كل أسبوع.

الأندية

النوادي المغربية الأكثر شعبية هي الوداد البيضاوي و AS FAR ورجا البيضاوي. من بين النوادي الأخرى التي تم تأسيسها تاريخياً ، وCODM مكناس، KAC القنيطرة، المغرب الفاسي، المغرب التطواني، فتح الرباط، كوكب مراكش.

الملاعب الحالية

  • الرباط الدار البيضاء مراكش أكادير
  • استاد مولاي عبد الله- استاد محمد الخامس  استاد مراكش -استاد أدرار
  • مجمع الرياضة الأمير مولاي عبد الله.
  • فاس طنجة وجدة

 

المراجع

المصدر

المصدر 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق