بريطانيا تاريخ

تاريخ تأسيس بريطانيا

أصبحت الجزر البريطانية مأهولة منذ أكثر من 800000 عام كما كشف اكتشاف الأدوات الحجرية وآثار الأقدام في هابيسبرغ في نورفولك، وإليكم في السطور التالية تاريخ تأسيس بريطانيا.

تاريخ تأسيس بريطانيا

بداية بريطانيا 

أقدم دليل على البشر المعاصرين الأوائل في شمال غرب أوروبا وهو عظم الفك اكتشف في ديفون في كنتس كافرن في عام 1927  وقد أعيد تاريخه في عام 2011 إلى ما بين 41000 و 44000 سنة.

 يرجع تاريخ الإقامة البشرية المستمرة في إنجلترا إلى حوالي 13000 عام (انظر Creswellian )  في نهاية الفترة الجليدية الأخيرة.

تتمتع منطقة الشرق الأوسط لا يزال العديد من الميزوليتي العصر الحجري الحديث و العصر البرونزي  مثل ستونهنج وأفيبري.

 في العصر الحديدي كل من بريطانيا إلى الجنوب من فيرث أوف فورث كان يسكنها سلتيك الناس المعروفة باسم البريطانيين  بما في ذلك بعض Belgic القبائل (مثل Atrebates و Catuvellauni و Trinovantesوغيرها) في الجنوب الشرقي.

تاريخ تأسيس بريطانيا

تاريخ تأسيس بريطانيا

غزو الرومان 

 في 43 ميلادي بدأ الغزو الروماني لبريطانيا  والرومان المحافظة على السيطرة على محافظة بريتانيا حتى أوائل 5th قرن.

في نهاية الحكم الروماني في بريطانيا سهلت تسوية الأنجلوسكسونية لبريطانيا  وغالبا ما يعتبرها المورخين أصل انكلترا ومن الناس الإنجليزية والأنجلو ساكسون ومجموعة من مختلف الشعوب الجرمانية إنشاء عدة ممالك التي أصبحت القوى الأساسية في الوقت الحاضر إنجلترا وأجزاء من جنوب اسكتلندا.

قاموا بتقديم اللغة الإنجليزية القديمة والتي أدت إلى نزوح اللغة البريطانية السابقة إلى حد كبير.

حارب الأنجلو سكسونيون مع دول الخلف البريطانية في غرب بريطانيا ودين أوجلد (الشمال القديم ؛ بريثونيك)الناطقة أجزاء من شمال بريطانيا)وكذلك مع بعضها البعض.

 أصبحت غارات الفايكنج متكررة بعد حوالي عام 800 ميلادي واستقر النورسمان في أجزاء كبيرة من ما يُعرف الآن باسم إنجلترا. 

خلال هذه الفترة حاول العديد من الحكام توحيد مختلف الممالك الأنجلو ساكسونية وهو جهد أدى إلى ظهور مملكة إنجلترا بحلول القرن العاشر.

تاريخ تأسيس بريطانيا

تاريخ تأسيس بريطانيا

غزو نورمان

في 1066 غزت بعثة نورمان وغزت إنجلترا و سلالة نورمان التي وضعتها وليام الفاتح حكمت إنجلترا لأكثر من نصف قرن قبل فترة من أزمة خلافة المعروفة باسم والفوضى (1135-1154). 

في أعقاب الفوضى أصبحت إنجلترا تحت حكم منزل بلانتاجنيت وهي سلالة ورثت لاحقًا مطالبات بمملكة فرنسا.

خلال هذه الفترة تم توقيع ماجنا كارتا أدت أزمة الخلافة في فرنسا إلى حرب المائة عام(1337–1453) سلسلة من الصراعات التي تنطوي على شعوب الدولتين. 

بعد حروب المائة عام أصبحت إنجلترا متورطة في حروبها المتعاقبة في حرب الوردتين دارت فرعين من بلانتاجانت ضد بعضها البعض و أسرة يورك و بيت لانكستر. 

قام لانكستر هنري تيودور بإنهاء حرب الورود وتأسيس أسرة تيودور في عام 1485.

تحت حكم تيودور وسلالة ستيوارت اللاحقة أصبحت إنجلترا قوة استعمارية خلال حكم ستيوارت ةالحرب الأهلية الإنجليزية وقعت بين البرلمانيين والملكيين، مما أدى إلى إعدام من الملك تشارلز الأول (1649) وإنشاء سلسلة من الحكومات الجمهورية.

أولا، الجمهورية البرلمانية المعروفة باسم كومنولث إنجلترا (1649-1653) ثم ديكتاتورية عسكرية تحت قيادة أوليفر كرومويل المعروفة باسم المحمية (1653-1659). 

عاد ستيوارت إلى العرش المستعاد في عام 1660 على الرغم من استمرار الأسئلة حول الدين والسلطة أسفرت عن ترسب ملك ستيوارت آخر جيمس الثاني في الثورة المجيدة (1688).

 انكلترا التي احتلت ويلز في القرن السادس عشر تحت حكم هنري الثامن اتحدت مع اسكتلندا في عام 1707 لتشكيل دولة جديدة ذات سيادة تدعى بريطانيا العظمة.

الثورة الصناعية 

في أعقاب الثورة الصناعية حكمت بريطانيا العظمى إمبراطورية استعمارية وهي الأكبر في التاريخ المسجل.

 في أعقاب عملية إنهاء الاستعمار في القرن العشرين والسبب الرئيسي في ضعف قوة بريطانيا العظمى في الحربين العالميتين أصبحت جميع أراضي الإمبراطورية في الخارج تقريبًا بلدانًا مستقلة.

 ومع ذلك اعتبارا من عام 2019 لا يزال تأثيره الثقافي واسع النطاق وعميق في كثير منهم.

تاريخ تأسيس بريطانيا

تاريخ تأسيس بريطانيا

المراجع 

مصدر1

 

اترك تعليق