معلومات عن جامعة القرويين

تقع جامعة القرويين في فاس، بالمغرب. وتعد أقدم مؤسسة تعليمية حالية هناك ويشار إليها على أنها أقدم جامعة من قبل العلماء، وسنتعرف خلال مقالنا التالي على معلومات عن جامعة القرويين

معلومات عن جامعة القرويين

أسست فاطمة الفهري جامعة القرويين في عام 859 مع  مدرسة مرتبطة بها، والتي أصبحت فيما بعد واحدة من المراكز الروحية والتعليمية الرائدة في العالم الإسلامي التاريخي. وقد تم دمجها في نظام الجامعات الحكومية الحديثة في المغرب عام 1963.

معلومات عن جامعة القرويين
معلومات عن جامعة القرويين

التعليم في جامعة القرويين

يركز التعليم في جامعة القرويين على العلوم الدينية والقانونية الإسلامية مع التركيز بشدة على قواعد اللغة العربية الكلاسيكية وقواعد اللغة الإنجليزية وقوانين المالكي، على الرغم من وجود بعض الدروس حول مواضيع غير إسلامية أخرى مثل الفرنسية والإنجليزية.

تتبع الجامعة أسلوب التدريس بالطريقة التقليدية، حيث يجلس الطلاب في نصف دائرة (halqa) حول شيخ، حيث يطالبهم بقراءة أقسام من نص معين، ويسألهم أسئلة حول نقاط معينة في القواعد أو القانون أو التفسير، مع قيامه بشرح النقاط الصعبة.

تستقطب الجامعة الطلاب من جميع أنحاء المغرب وغرب إفريقيا، رغم أن قلة منهم قد تأتي من مناطق بعيدة مثل آسيا الوسطى.بالإضافة إلى المسلمون الإسبان ومن الجدير بالذكر أن شيوخ القرويين هم ورثة التراث الديني والعلمي الغني لمسلمي الاندلس .

معظم الطلاب في  جامعة القرويين تتراوح أعمارهم بين 13 و 30 عامًا ، ويدرسون حتى يحصلون على  الدبلومات العليا وشهادات البكالوريوس على مستوى الجامعة، على الرغم من أن المسلمين أصحاب المستوى العالي في اللغة العربية قادرون على حضور حلقات المحاضرات على أساس غير رسمي، بحثًا عن المعرفة الدينية والقانونية

يجب على الطلاب المحتملين في جامعة القرويين أن يحفظوا القرآن بالكامل وكذلك العديد من النصوص الإسلامية القصيرة في القرون الوسطى حول قواعد اللغة والمالكية، علاوة على أن يكونوا  لديهم إجادة تامة للغة العربية الفصحى.

من المفاهيم الخاطئة الشائعة أن الجامعة مفتوحة للرجال فقط؛ فهي مفتوحة لكل من الرجال والنساء. وقد تم قبول النساء لأول مرة في الجامعة في الأربعينيات.

أصل الجامعة

الاسم العربي للجامعة، هي جَامِعَةُ القرويين التي تعني جامعة أهالي القيروان مصدر عائلة فاطمة الفهرية.

ملحقات جامعة القرويين.

تأسست القرويين مع مدرسة مرتبطة بها  في عام 859 من قبل فاطمة الفهري، ابنة تاجر ثري يدعى محمد الفهري. حيث كانت عائلة الفهري قد هاجرت من القيروان، تونس إلى فاس في أوائل القرن التاسع، ثم انضمت إلى مجتمع من المهاجرين الآخرين من القيروان الذين استقروا في حي غربي بالمدينة.

معلومات عن جامعة القرويين
معلومات عن جامعة القرويين

جامع القرويين والجامعة.

في الوقت الذي أصبحت فيه المغرب محمية فرنسية في عام 1912، شهدت جامعة القرويين تراجعًا كمركز ديني للتعلم من رئيس القرون الوسطى. ومع ذلك، فقد احتفظت ببعض الأهمية كمكان تعليمي لإدارة السلطان.

في عام 1947، تم دمج القرويين في نظام التعليم الحكومي، ولكن فقط بموجب مرسوم ملكي بعد الاستقلال، وفي عام 1963، تحولت المدرسة أخيرًا إلى جامعة تحت إشراف وزارة التعليم.

تم إغلاق المدرسة القديمة وإقامة الحرم الجامعي الجديد في ثكنات الجيش الفرنسي السابق. بينما شغل العميد مقعده في فاس، وتم إنشاء أربع كليات داخل المدينة وخارجها:  وهم كلية الشريعة الإسلامية في فاس، وكلية الدراسات العربية في مراكش وكلية اللاهوت في تطوان، بالإضافة إلى واحدة بالقرب من أكادير في عام 1979.

تم تقديم المناهج والكتب المدرسية وتحسين التدريب المهني للمعلمين. وبعد الإصلاحات، تم تغيير اسم القرويين رسمياً إلى جامعة القرويين” في عام 1965.

معلومات عن جامعة القرويين
معلومات عن جامعة القرويين

المراجع

المصدر 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق