تاريخ تأسيس السلطة الفلسطينية

السلطة الوطنية الفلسطينية ذات حكم ذاتي، نتجت عن اتفاق أوسلو الموقع بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل في إطار حل الدولتين. نقدم لكم خلال هذه المقال تاريخ تأسيس السلطة الفلسطينية.

تاريخ تأسيس السلطة الفلسطينية

تاريخ تأسيس السلطة الفلسطينية
تاريخ تأسيس السلطة الفلسطينية

تشكلت السلطة الفلسطينية عام 1994، بمقتضى اتفاقيات أوسلو بين منظمة التحرير الفلسطينية وحكومة إسرائيل، كحكومة انتقالية، ومن المفترض إجراء مفاوضات أخرى بين الطرفين بشأن وضعها النهائي.

تشكلت السلطة الفلسطينية لتكون صاحبة السلطة الوحيدة على كل من القضايا الأمنية والمدنية في المناطق الحضرية الفلسطينية ويشار غليها المنطقة أ والسيطرة المدنية الوحيدة على المناطق الريفية الفلسطينية وتعرف بالمنطقة ب.

اما بقية الأراضي التى تشمل المستوطنات الإسرائيلية، ومنطقة وادي الأردن والطرق الجانبية الواقعة بين التجمعات الفلسطينية، لا تزال تحت السيطرة الإسرائيلية وتعرف بالمنطقة ج، ولم تشمل الاتفاقيات القدس الشرقية.

انتهت المفاوضات مع الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة عن فوز السلطة بالمزيد من السيطرة على بعض المناطق، لكنها فقدت سيطرتها على بعض المناطق عندما استرد جيش الدفاع الإسرائيلي عدد من المواقع الإسراتيجية أثناء انتفاضة الأقصى في عام 2005.

بعد الانتفاضة الثانية، انسحبت إسرائيل من مستوطناتها في قطاع غزة، ومن ثم امتدت سيطرة السلطة الفلسطينية على القطاع بالكامل بينما واصلت إسرائيل سيطرتها على المعابر، والمجال الجوي والمياه المقابلة لسواحل القطاع.

تاريخ تأسيس السلطة الفلسطينية
تاريخ تأسيس السلطة الفلسطينية

النظام السياسى للسلطة الفلسطينية

تأسست السلطة الوطنية الفلسطينية على أساس إعلان المباديء بين الفلسطينين والإسرائيلين حول الحكم الذاتي المرحلي في واشنطن 13 سبتمبر 1993.

في إطاره تم إعطاء الصلاحيات المدنية بشكل مؤقت لحين مفاوضات الوضع النهائي التي كان من المفترض ان تجري بعد 3 سنوات.

يقوم الفلسطينون في الأراضي الفلسطينية وهى الضفة الغربية وقطاع غزة بانتخاب رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية وإعضاء المجلس التشريعي الفلسطيني.

يقوم الرئيس بتعيين المدعي العام ويختار رئيس الوزراء ويكون مسؤولا عن قوات الأمن والشرطة الفلسطينية، فى حين يقوم رئيس الوزراء باختيار مجلس الوزراء.

مهام السلطة الفلسطينية

تقوم السلطة الفلسطينية حاليا بعدة مهام من أهمها:

  • المهام الأمنية وحفظ الاراضي الفلسطينية لتحافظ على النظام العام وتطبيق القانون.
  • إنشاء حكومة وبرلمان شعبيين يمثلان الشعب الفلسطيني.
  • التحضير والتفاوض مع الجهات الإسرائيلية لمحاولة الحصول على أكبر حقوق ممكنة للشعب الفلسطيني.
  • مسؤولة عن التعليم والثقافة والشؤون الاجتماعية والضرائب المباشرة والسياحة في المناطق التابعة لها.
  • مسؤولة عند تطبيق كامل بنود الاتفاق بعد انسحاب إسرائيل من جميع الأراضي الفلسطينية التي احتلتها في حرب حزيران يونيو 1967.
تاريخ تأسيس السلطة الفلسطينية
تاريخ تأسيس السلطة الفلسطينية

مؤسسات السلطة الفلسطينية

  • مجلس السلطة

يعتبر مجلس السلطة الفلسطينية بمنزلة مجلس الوزراء الفلسطيني أو الجهاز التنفيذي للسلطة الوطنية، ويتكون من 18 وزيرا.

بعد إجراء انتخابات المجلس التشريعي حدث تعديل في القوانين الوزارية، حدث تعديل اخر في عام 1998، وارتفع بذلك عدد الوزارات الفلسطينية إلى 24 وزارة، سوى رئيس السلطة الفلسطينية، الرئيس الدولة.

عرفت هذه الوزارات حتى عام 2001 كالتالي:

وزارة التخطيط والتعاون الدولي، وزارة الحكم المحلي، وزارة الاقتصاد والتجارة، وزارة المالية، وزارة التربية والتعليم، وزارة التعليم العالي، وزارة الثقافة والإعلام، وزارة العمل، وزارة السياحة والآثار.

وزارة البريد والاتصالات، وزارة النقل والمواصلات، وزارة الشؤون المدنية، وزارة الزراعة، وزارة الأشغال العامة، وزارة التموين، وزارة الداخلية، وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، وزارة الصناعة، وزارة شؤون الأسرى والمحررين.

  • الأجهزة الأمنية

أنشأت السلطة الفلسطينية، حسب ما جاء في المادة الثامنة من اتفاق الحكم الذاتي، أجهزة أمنية لضمان النظام العام والأمن الداخلي للفلسطينيين، وجاء فيها:

تنشىء السلطة الوطنية الفلسطينية شرطة فلسطينية قوية، وذلك لضمان النظام العام والأمن الداخلي للفلسطينيين في قطاع غزة ومنطقة أريحا.

تستمر إسرائيل في الاضطلاع بمسؤولية الدفاع ضد التهديدات الخارجية بما في ذلك المسؤولية عن حماية الحدود المصرية وخط الهدنة الأردني ومواجهة التهديدات الخارجية من البحر والجو والمسؤولية عن أمن الإسرائيليين والمستوطنات وتكون لها الصلاحية الكاملة لاتخاذ الخطوات اللازمة للاضطلاع بهذه المسؤولية.

بناء على ذلك قامت السلطة الوطنية بإنشاء الأجهزة الأمنية الاتية:

  1. جهاز الأمن الداخلي: جهاز الأمن العام، يتفرع عن جهاز الأمن الوطني، وجهاز الادعاء العسكري، وجهاز الأمن الوقائي، والمخابرات العامة، والاستخبارات العسكرية، والأمن الرئاسي، وجهاز الدفاع المدني.
  2. المجلس التشريعي الفلسطيني: يقوم المجلس التشريعي بمنح الثقة لرئيس الوزراء ومجلس الوزراء، ويقوم المجلس بانتخاب مكتب رئاسة المجلس التشريعي الذي يشمل متحدث باسم المجلس ونائبين له وأمين عام.
  3. القضاء الفلسطيني: يتكون من محكمة أمن الدولة نشأت بقرار من رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية في عام 1995، ومحكمة العدل العليا الفلسطينية المكونة من خمسة قضاة فلسطينيين.

قسمت اتفاقية الحكم الذاتي الولاية الجغرافية للسلطة الوطنية الفلسطينية إلى أربعة أجزاء.

المراجع

المصدر

المصدر

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق