H&M.com AE SA KW EG
Aliexpress WW
H&M.com AE SA KW EG
Aliexpress WW
تاريخرياضة ورياضات

تاريخ تأسيس الكاف

H&M.com AE SA KW EG
Aliexpress WW
H&M.com AE SA KW EG
Aliexpress WW

تمثل الكاف الاتحادات الوطنية لكرة القدم في إفريقيا وتدير المسابقات القارية والوطنية والأندية وتتحكم في أموال الجائزة واللوائح وحقوق وسائل الإعلام لتلك المسابقات وتم تأسيسه في عام 1954 وسوف نطرح لكم في هذا المقال تاريخ تأسيس الكاف.

تاريخ تأسيس الكاف 

بداية تشكيل الكاف 

بدأ تشكيل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم الكونغرس في برن  سويسرا في يونيو 1954وأفريقيا ومثلت في المؤتمر أربعة جمعيات وطنية: مصر الذين انضموا لكرة القدم في عام 1923. السودان تابع عام 1948 وإثيوبيا في عامي 1953 وجنوب أفريقيا في عامي 1910 و 1952. 

في ذلك المؤتمر تم الاعتراف بأفريقيا كمجموعة مناطق لها الحق في أن يكون لها ممثل لأول مرة في لجنة FIFA التنفيذية تولى هذا التمثيل المهندس عبد العزيز عبد الله سالم من مصر .

لم يكن مهمة سهلة للحصول على هذا الاعتراف الأرجنتين الركل ضد المقاعد الممنوحة ل أفريقيا و آسيا بحجة أن مستوى كرة القدم في هذه القارات لم يكن جيدا بما فيه الكفاية على الرغم من أن في المؤتمر السابق في باريس في عام 1953 تم الاتفاق على أن أفريقيا سوف إعطاء الحق في أن يمثل في وقت لاحق.

تاريخ تأسيس الكاف
تاريخ تأسيس الكاف

 الفصل العنصري في جنوب افريقيا

كما تم تشكيل لجنة للنظر في حالة جنوب إفريقيا التي تدير اتحادين منفصلين أقدمهما يديرهما البيض فقط بينما تعترف الأخرى بالسباقات الأخرى. 

زارت اللجنة جنوب إفريقيا في 16 يناير 1956 ومع ذلك فإن حقيقة أن جميع المؤسسين الآخرين لم يعترضوا على منطقة إفريقيا وهي عضوية FIFA في نظام الفصل العنصري في جنوب إفريقيا في السنوات الأربع الماضية تشير إلى أن التغيير المفاجئ في المواقف كان تتأثر الوافد الجديد Ydnekatchew Tessema. تأكيداً لهذا الافتراض على CAF News رقم 30 أكتوبر 1987 السوداني الدكتور عبد الحليم محمد الذي حضر جميع الاجتماعات السابقة للمنطقة الأفريقية في FIFA والتي اختتمت دون معارضة الفصل العنصري جنوب أفريقيا قد شهد على أن موقف Yidnekatchew الثابت ضد الفصل العنصري بدأ في الخرطوم عندما أصر على أن فريق جنوب أفريقيا يجب أن يكون فريق مختلط.

ولدت كأس الأمم الافريقية 

انعقدت الجمعية الدستورية للاتحاد الأفريقي لكرة القدم في 8 فبراير 1957 في فندق جراند بالخرطوم جاء أساس النظام الأساسي للاتحاد الإفريقي لكرة القدم من القوانين المقترحة من قبل كل من تيسما وشداد بينما تم وضع اللوائح لكأس الأمم الأفريقية.

وتم انتخاب المهندس سالم أول رئيس للاتحاد الإفريقي بينما تم انتخاب تيسما وعبد الحليم وفيل في اللجنة التنفيذية كأعضاء مع يوسف محمد كأول أمين عام فخري. 

في كأس أفريقيا الأول من الأمم انطلقت في 10 فبراير بدون جنوب أفريقيا، الذين كانوا غير مؤهل بعد أن فشلت في تقديم المتعدد الأعراق الفريق.

حصلت إثيوبيا على النهائي بينما فاز المصريون على استاد الخرطوم 2: المباراة النهائية كانت أسهل بكثير لمصر 4: 0 ضد إثيوبيا وتم تسجيل جميع الأهداف من قبل محمد دياب العطار ،المعروف أيضًا باسم “الديبة” الذي أنهى البطولة كأفضل هدافي برصيد 5 أهداف وتم لعب مباراتين فقط لإعطاء مصر لقب أول أبطال أفريقيا.

تاريخ تأسيس الكاف
تاريخ تأسيس الكاف

تحركات الكيف إلى القاهرة 

عانت المنظمة الشابة من نكسة مبكرة عندما فقدت وثائقها المهمة خلال اندلاع حريق في مكاتب الاتحاد السوداني لكرة القدم حيث احتُجزوا.

 كان من حسن الحظ أن القوانين التي تم تبنيها في الجمعية الدستورية قد تم إرسالها بالفعل إلى FIFA وتمت الموافقة عليها لاحقًا من قبل لجنة FIFA التنفيذية في 21 يونيو 1957 في زيورخ .

وفقًا للمادة 5 من هذا النظام الأساسي التي تنص على أن يكون مقر CAF في نفس البلد الذي يقيم فيه الرئيس كان أول مكتب للمنظمة في 3 شارع الحديقة جاردن سيتي  القاهرة .

تاريخ تأسيس الكاف
تاريخ تأسيس الكاف

المراجع

مصدر1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

H&M.com AE SA KW EG
Aliexpress WW
H&M.com AE SA KW EG
Aliexpress WW
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق