تاريخ

تاريخ تأسيس القصيم

القصيم واحد من ثلاثة عشر منطقة إدارية في المملكة العربية السعودية تقع في قلب البلاد وتقريبا في وسط شبه الجزيرة العربية ويبلغ عدد سكانها 1،770727 وتبلغ مساحتها 58،046 كيلومتر مربع ولها تاريخ عميق وسوف نتعرف من خلال هذا المقال على تاريخ تأسيس القصيم.

تاريخ تأسيس القصيم

القصيم ما قبل الإسلام 

لا يوجد الكثير من المعلومات المعروفة عن القصيم المحافظة في زمن ما قبل الإسلام ولكن تم ذكر عنيزة مرارًا وتكرارًا على أنها ثقب سقي صحراوي في قصائد إمرو القيس ( الشاعر العربي الشهير ).

 علاوة على ذلك ذكر الشاعر العبسي البطري عنتره بن شداد أن الجيو التي تبعد حوالي 60 كم شمال عنيزة، كما أنها  تحتوي على بعض آثار من العصور القديمة بالإضافة إلى النقوش الثامودية الموجودة في تلك المنطقة ذكر

وهناك صخرة في الجيوة حافظت على آثار هذا الماضي بنقوش قديمة وأسطورة تقول إنها كانت مكان لقاء البطل عنتره وحبيبته عبله.

تاريخ تأسيس القصيم

تاريخ تأسيس القصيم

العباسية الإمبراطورية   

كان منطقة القصيم لها نواحي هامة على طريق الحجاج و التجار القادمين من الشرق (لا سيما بلاد فارس والعراق) في عهد الخلافة العباسية.

كان طريق الزبيدة طريق حجاج طويل بدأ من مدينة الكوفة في العراق وذهب إلى مكة في الجزيرة العربية.

 تم بناء الطريق في عهد هارون الرشيد وكان اسمه على اسم زوجته زبيدة وكان بهو الحجاج في العديد من مدن المنطقة بما في ذلك عنيزة .

في بداية القرن التاسع الميلادي قادت الأميرة العباسية زبيدة الخليفة مشروعًا لبناء سلسلة من الآبار والخزانات والبرك الاصطناعية التي وفرت المياه للحجاج المسلمين على طول طريق الحج بين بغداد عاصمة الإمبراطورية العباسية ومكة. 

بسبب موقعها في وسط الجزيرة العربية أصبحت القصيم محطة مهمة على طريق الحج وكان بهو الحجاج في العديد من مدن المنطقة بما في ذلك عنيزة.

في بداية القرن التاسع عشر الميلادي أطاح يحيى بن سليم بالحاكم العثماني لعنيزة وقامت سلالة السليم بأستلام الحكم، استولى بن راشد من حائل على المدينة في نهاية القرن نفسه ولكن عبد العزيز السليم استعادها وسيطر على حتى مع ظهور المملكة العربية السعودية بفضل المعاهدة التي وقّعها عبد العزيز آل سعود

الصراع القبلي (1600 – 1907

أسست أسرة أبو العليان من سلالة قبيلة بني تميم  إمارة بريدة في أواخر القرن السادس عشر على يد زعيمها رشيد الدريبي بنى بريدة وجعلها عاصمة المقاطعة.

 ومع ذلك حكمت عنيزة من سلالة السليم، في الإمارة تم القبض في وقت لاحق من قبل مهنا صالح المهنا. 

في عام 1890 قامت سلالة الرشيدي المتمركزة في حائل بضم المقاطعة،  في عام 1904 استعاد المهنا المحافظة، في عام 1907 تم دمج المقاطعة تحت المملكة العربية السعودية.

تاريخ تأسيس القصيم

تاريخ تأسيس القصيم

المملكة العربية السعودية   

محافظة القصيم هي المنطقة الأكثر محافظة في المملكة العربية السعودية، إنها قلب منطقة نجد ومركز الحركة السلفية وتعتبر محافظة باعتبارها واحدة من قواعد الدعم الرئيسية لل آل سعود الأسرة، جنبا إلى جنب مع مقاطعة الرياض ومحافظة حائل و محافظة الجوف.

نبذة عن مدينة  القصيم الآن 

القصيم هي أغنى منطقة في المملكة العربية السعودية  والمنطقة السابعة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في البلاد بعد جازان والخامسة الأكثر اكتظاظًا بالسكان. 

تضم أكثر من 400 مدينة وبلدة وقرية ومستوطنات بدوية عشرة منها معترف بها كمحافظات عاصمتها بريدة التي يسكنها حوالي 50 ٪ من مجموع سكان المنطقة.

 حاكم المحافظة من 1992 إلى 29 يناير 2015 كان الأمير فيصل بن بندر خلفاً للأمير فيصل بن مشعل .

تاريخ تأسيس القصيم

تاريخ تأسيس القصيم

المراجع 

مصدر1

 

اترك تعليق