من هم القصر

  • سارة عبدالسلام
  • 2019-11-22

في القانون، القاصر هو شخص دون سن معينة، وعادة ما يكون سن الرشد، والذي يحدد قانونًا الطفولة من مرحلة البلوغ، و يمكن استخدام القاصر في سياقات غير مرتبطة بالعمر الكلي للأغلبية، وقد يشير أيضًا إلى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن حد معين، مثل سن التصويت وغالبًا ما تكون حدود السن مختلفة عن سن الرشد، وسنتعرف خلال مقالنا التالي على من هم القصر .

من هم القصر

  • يوجد نوعان من القصر قاصر مميز و قاصر غير مميز، فالقاصر المميز هو الذي تجاوز سنه 13 سنة و القاصر غير المميز هو من لم يتم الثالثة عشرة سنة.
  •  يعد تحرير القُصَّر آلية قانونية يتم بموجبها تحرير  الأطفال قبل بلوغهم سن الرشد من سيطرة آبائهم أو أولياء أمورهم، ويتم تحرير الوالدين أو الأوصياء من أي مسؤولية تجاه الطفل. وعادة ما يُعتبر الأطفال قبل هذا العمر غير مؤهلين قانونًا للدخول في العقود والتعامل مع شؤونهم الخاصة.
  • اعتمادًا على الولاية القضائية، يمكن تحرير القصر من خلال أعمال مثل الزواج، أو تحقيق الاكتفاء الذاتي الاقتصادي، أو الحصول على درجة علمية أو دبلوم ، أو المشاركة في شكل من أشكال الخدمة العسكرية.
من هم القصر
من هم القصر

تحديد سن القاصر وفقا للبلد

  • في العديد من البلدان، بما في ذلك أستراليا والهند والبرازيل وكرواتيا وكولومبيا، يُعرّف القاصر بأنه شخص دون سن 18 عامًا.
  •  في الولايات المتحدة، يتم تحديد سن الرشد من قِبل الولايات الفردية، ويشير القاصر عادةً إلى شخص ما دون سن 18 عامًا، لكن في بعض الولايات، يمكن استخدامه في مناطق معينة (مثل المقامرة في الكازينو وملكية المسدس واستهلاك الكحول) لتعريف شخص ما دون سن 21 عامًا
  • في نظام العدالة الجنائية في بعض الأماكن يمكن محاكمة القاصر ومعاقبته على جريمة إما كحدث  أو الجرائم الخطيرة مثل القتل  أو السرقة، بوصفه “شخص بالغ”.
  • يبلغ سن الرشد 18 سنة في ألبرتا ومانيتوبا وأونتاريو وكيبيك وساسكاتشوان وجزيرة الأمير إدوارد، بينما يبلغ سن الرشد 19 عامًا في كولومبيا البريطانية ويوكون والأقاليم الشمالية الغربية ونونافوت ونيوفاوندلاند ونوفا سكوتيا ونيو برونزويك.

إيطاليا

  • في إيطاليا، القانون رقم 39 من 8 مارس 1975، ينص على أن القاصر شخص أقل من 18 عامًا.
  • لا يحق للمواطنين الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا التصويت لعضوية مجلس الشيوخ ،أو انتخابهم، أو الحصول على رخصة قيادة للسيارات أو إصدار أو التوقيع على الصكوك القانونية.
  • الجرائم التي يرتكبها قُصَّر في إيطاليا تُحاكم في محكمة للأحداث.

المكسيك

في جميع الولايات المكسيكية  البالغ عددها 31 دولة، يُشار إلى القاصر بأنه شخص يقل عمره عن 18 عامًا.

يمكن في بعض الأحيان معاملة القاصرين الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 17 سنة والمتهمين بارتكاب جرائم كشخص بالغ.

الهند

في جميع الولايات الـ 29 و 7 أقاليم اتحادية، يُشار إلى القاصر كشخص يقل عمره عن 18 عامًا. وفي حالات نادرة، يمكن في بعض الأحيان معاملة القاصرين الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 17 عامًا والمتهمين بارتكاب جرائم شنيعة للغاية كشخص بالغ.

تايلاند

عند الانتهاء من  سن العشرين، يتوقف  الطفل عن كونه قاصرًا ويصبح من الناحية القانونية بالغا

يُمنع القاصر من القيام بالأفعال القانونية مثل توقيع العقود. فعندما يرغب القاصرون في القيام بعمل قانوني، يتعين عليهم الحصول على موافقة من ممثلهم القانوني، عادة (ولكن ليس دائمًا) وإلا يكون الفعل قابلًا للإلغاء.

الولايات المتحدة الأمريكية

في الولايات المتحدة اعتبارًا من عام 1995، تم تحديد القاصر عمومًا بأنه شخص أقل من 18 عامًا. ومع ذلك، في سياق قوانين الكحول أو المقامرة، يمكن أحيانًا الإشارة إلى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 21 عامًا باسم “القصر”ومع ذلك، لا يعتبر جميع القصر “أحداثًا” من حيث المسؤولية الجنائية. كما هو الحال دائمًا في الولايات المتحدة، حيث تتباين القوانين على نطاق واسع حسب الولاية.

بموجب هذا التمييز، عادة ما يُحاكم الأشخاص الذين يُعتبرون أحداثًا (ولكن ليس دائمًا) في محكمة الأحداث، وقد يتم منحهم حماية خاصة أخرى. على سبيل المثال ، في بعض الولايات يجب أن يكون أحد الوالدين أو الوصي حاضرًا أثناء استجواب الشرطة، أو قد تبقى أسماؤهم سرية عندما يتهمون بارتكاب جريمة.

بالنسبة للعديد من الجرائم (لا سيما الجرائم الأكثر عنفًا)، يكون العمر الذي يحاكم فيه القاصر كشخص بالغ أقل من 18 عامًا أو (أقل كثيرًا) دون 16 عامًا.

في ولاية كنتاكي، أقل سن يمكن أن يحاكم فيها الحدث كشخص بالغ ، بغض النظر عن مدى مرتكب الجريمة، هو 14 عامًا.

من هم القصر
من هم القصر

المراجع

المصدر 

المصدر 

 

مقالات مهمة
مقالات مهمة