فوائد حبة البركة للحامل

  • Ayat Ahmed
  • 2019-11-22

حبة البركة تسمى أيضًا الكراوية السوداء والحبة السوداء، تنمو في أوروبا الشرقية والشرق الأوسط وآسيا، تحتوي على مركبات كيميائية تسمى ثيموكوينون وكاريوفيلين تم ربطهما بالعديد من الفوائد الصحية للكبار والصغار أبرزها فوائد حبة البركة للحامل.

فوائد حبة البركة للحامل:

فوائد حبة البركة للحامل:

فوائد حبة البركة للحامل
فوائد حبة البركة للحامل

عزيزتى القارئة البعض يقول بفوائد حبة البركة للحمل نظرا لإحتوائها على العديد من المواد الغذائية المفيدة خاصة لإحتوائها على الكالسيوم الذى تحتاجه الحامل من أجل تعويض نسبة الكالسيوم فى الجسم فالجنين يآخذ جميع إحتيجاته من الأم ويمكن تناولها فى الشهر الآخير من الحمل من أجل سهولة الولادة .

ولكن على الجانب الأخر يوصى الكثير من الأطباء بعدم تناولها فى فترة الحمل لأنها تؤدى إلى تقلصات الرحم وحدوث الإجهاض أو الولادة المبكرة وهذا هو الحال مع كثير من الأعشاب أثناء الحمل، ومن الأفضل إستشارة الطبيب أولا قبل تناولها.

فوائد حبة البركة: ننصحك بمعرفتها

فوائد حبة البركة
فوائد حبة البركة

حبة البركة إستخدمت منذ آلاف السنين لعلاج مجموعة من الحالات الطبية، بما في ذلك الربو وإرتفاع ضغط الدم والسكري والإلتهابات والسعال والصداع والأكزيما والحمى والدوخة والإنفلونزا، فقد ثبت أن مركباتها الكيميائية توفر خصائص قوية مضادة للأمراض ومضادة للفطريات وإليك بعض فوائدها :

علاج الجلد

حبة البركة تعزز من صحة الجلد، أظهرت بعض الدراسات الخاصة بعلاج مشكلة حب الشباب أن من استخدموا حبة البركة إنخفضت لديهم حدة حب الشباب وتساعد حبة البركة فى علاج الصدفية وترطيب البشرة وحمايتها من الإلتهابات والبكتيريا وعلاج الجروح والإلتهابات.

خفض الكوليسترول في الدم

حبة البركة قادرة على خفض مستويات الكوليسترول الضار فى الدم وبالتالي المساعدة في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

الربو

هناك العديد من الأبحاث حول تأثير حبة البركة فى علاج الربو، وتوصل الباحثون أنها تقلل أعراض هذا المرض، وتخفف الصفير والسعال وتحسين صحة الرئة العامة ولكن هذه الدراسات لم تثبت بعد أن زيت حبة البركة هو الأكثر فاعلية في علاج هذا الإضطراب ولذا عليك بإستخدامه كدواء تكميلي وليس علاج أولي.

علاج حمى القش

علاج حمى القش ..

حمى القش هي حالة تؤثر على ملايين الأميركيين، زيت حبة البركة هو الحل الذي يبحث عنه هؤلاء الذين يعانون منها بفضل التأثيرات المضادة للهستامين والمضادة للإلتهابات التى تدعم علاج حمى القش، أعطيت هذه المكملات للمرضى بالإقتران مع فيتامينات B وفيتامين E ويبدو أنها تحسن الأعراض لمرضى الحساسية.

التخلص من المواد الأفيونية

يساعد زيت حبة البركة في تقليل أعراض إنسحاب المواد الأفيونية عندما يؤخذ عدة مرات في اليوم طوال مرحلة الإنسحاب الحادة.

إدارة الوزن

السمنة تسبب عدد لا يحصى من الظروف الصحية إذا تركت دون علاج، إلى جانب إتباع نظام غذائي صحي وممارسة تمارين متوازنة يمكن إستخدام حبة البركة لمكافحة السمنة ودعم إدارة الوزن ويقترح الباحثون أن الحبة السوداء تساهم في إنقاص الوزن من خلال تعزيز توازن الجلوكوز وتقليل إمتصاص الدهون.

الجلوكوز في الدم

مستويات السكر في الدم أمر بالغ الأهمية للصحة، ثبت أن حبة البركة تعمل على تحسين حساسية الأنسولين لدى الأفراد المصابين بداء السكري من النوع 2.

صحة القلب

تحسين صحة القلب ..
تحسين صحة القلب ..

إرتفاع ضغط الدم المزمن هو عامل خطر في تطور أمراض القلب والأوعية الدموية، حبة البركة تعمل على خفض ضغط الدم عند تناول 200 ملغ يوميا لمدة ثمانية أسابيع في التجارب، ويعتقد أن خصائص مضادات الأكسدة في حبة البركة تدعم صحة القلب والأوعية الدموية.

الصحة التنفسية

حبة البركة تساعد فى علاج المشاكل التنفسية المختلفة مثل السعال والصفير وضيق الصدر وأعراض التنفس الأخرى.

أظهرت إحدى الدراسات أن الأفراد الذين يعانون من مشاكل في الجهاز التنفسي قلصت مكملات بذور الحبة السوداء بمعدل 1-2 غرام يوميًا من الإلتهابات وتحسنت الأعراض بشكل ملحوظ مثل ضيق التنفس والسعال والإستيقاظ أثناء الليل.

أضرار حبة البركة:

مخاطر حبة البركة
مخاطر حبة البركة

إضطرابات الدم

حبة البركة تسبب مشاكل عند الأشخاص الذين يعانون من إضطرابات الدم، يعتقد الأطباء أنها قد تؤدي إلى إبطاء تخثر الدم مما يسبب نزيفًا مفرطًا عند أي شخص يعاني بالفعل من إضطرابات دموية ولهذا السبب نفسه لا ينصح لأي شخص على وشك الخضوع لعملية جراحية.

إنخفاض ضغط الدم

أحد الفوائد الصحية لزيت حبة البركة أنه يساعد في خفض ضغط الدم، لدى شخص يعاني من إرتفاع ضغط الدم ولكن إذا كنت تعاني من إنخفاض في ضغط الدم فعليك تجنب حبة البركة حتى لا تؤدى إلى تفاقم هذه الحالة.

إلتهاب الجلد

حبة البركة نادرا تسبب إلتهاب الجلد التماسي عند الأشخاص المعرضين لهذه الحالة الجلدية، مما يسبب البقع والطفح الجلدي والحكة، إذا واجهت أي من هذه الأعراض عند لمس حبة البركة فتوقف عن إستخدامها فورًا واستشر طبيبك.

التفاعل مع الأدوية

حبة البركة تتفاعل مع بعض الأدوية، بما في ذلك أدوية تخفيف الدم مثل الوارفارين ونظرًا للخطورة المحتملة لهذا التأثير الجانبي، يجب على أي شخص يتناول أدوية القلب أو أدوية الدم أو أي دواء آخر إستشارة الطبيب أولاً قبل البدء في تناول حبة البركة خاصة على شكل مكملات ولكن من غير المرجح أن تتسبب الكميات الصغيرة في أي مشاكل خطيرة.

المراجع :

المصدر1

المصدر2

مقالات مهمة
مقالات مهمة