مميزات الشعب المغربي

من أهم وأعرق الشعوب العربية على مر التاريخ هو الشعب المغربي الأصيل، فهو شعب له طابع خاص، وطراز اجتماعي منفرد، وسوف نتعرف اليوم على مميزات الشعب المغربي.

مميزات الشعب المغربي

سبب تميز الشعب المغربي

من أهم الصفات التي ميزت الشعب المغربي عن غيره من بقية شعوب العالم، هو الأصل المختلط له، فيمكننا أن نعتبر المغاربة هم مزيج من اختلاط العروق الإفريقية، بالأوروبية، بالشرق أوسطية، وهو مزيج رائع جعلهم يتمتعون بعدة صفات شكلية متميزة.

الصفات الشكلية للشعب المغربي

أهم تلك الصفات هي أنهم يمتلكون أعين كبيرة، وغالباً ماتكون بنية اللون، وتأخذ شكل اللوزة، وشعر بني اللون أيضاً، مع شفاة ممتلئة، وبشرة تميل إلى اللون الزيتوني.

الصفات الشكلية للشعب المغربي
الصفات الشكلية للشعب المغربي

أهم صفات الشعب المغربي

كما أن الصفات الشكلية ليست هي فقط ما يميزهم، ولكنهم أيضا يتمتعون بمجموعة من الأخلاق، والقيم، ومستوى  ثقافي، يجعلهم متفردين عن غيرهم من باقي الشعوب، ويرجع ذلك إلى 7 أسباب تاريخية.

يشتهر المغاربة بالكرم

يعتبر المطبخ المغربي من أكثر المطابخ تميزاً على مستوى العالم، حيث يهتم الكثيرين حول العالم بالطعام المغربي، ويعجبون بطعم الوجبات المقدمة فيه، كما أن السيدات المغربيات يعتبرن من أمهر الطباخين على مستوى العالم، وبخاصة سيدات البيوت فهم يقومون بالتفنن في طبخ مالذ وطاب لأسرتهم.

إن السيدة المغربية دائما ما تكون مجبرة على تجهيز طاولة طعام كبيرة في نهاية كل يوم، وهذا الأمر طبيعي بالنسبة لها، لأن الرجال هناك يفضلون هذا الامر، وبالتأكيد إذا كنت مغربي فلن يعرف الجوع طريقه لمعدتك أبداً!

يشتهر المغاربة بالكرم
يشتهر المغاربة بالكرم

تحرص النساء المغربيات على إرضاء أزواجهن

تتعلم الفتاة المغربية منذ صغرها أهمية أن ترضي زوجها، سواء بطبخ أشهى الأكلات كما عرفنا فيما سبق، أو بالتفنن في إسعاده عبر علاقتهم الخاصة، فتكون المرأة المغربية لديها ثقافة الإنفتاح مع زوجها، وتجربة كل ماهو جديد، حتى تجعل زوجها سعيداً، ويشعر أنه ملك.

شعب يحرص على العلاقات الاجتماعية

كثيراً ما يحرصون على التواصل الإجتماعي مع الأفراد من حولهم، فنجدهم ثرثارين إلى حد كبير، أو نستطيع أن نقول أنهم شعب اجتماعي بطبعه.

فهم يحرصون على إقامة تجمعات عائلية بصورة دورية، وفي أوقات متقاربة، تقوم النساء فيها بإعداد الطعام معاً، ويجلس الرجال معاً في غرفة المعيشة للتحدث في موضوعات مختلفة في الحياة.

لديهم أخلاق وقيم قوية

يحرصون دائما على الالتزام بالأفعال الصحيحة، ويتجنبون كل ماهو سيء، أو خاطيء، ويعرفون جيداً الفرق بينهما، فمثلاً إذا مرت العلاقة الزوجية بفترة عصيبة، فإن كلا الزوجين يبذل قصارى جهده حتى يشعر الآخر بالراحة، والسعادة، فنجدهم حريصون على التمسك بهذا الزواج والمرور به إلى بر الأمان.

لديهم أخلاق وقيم قوية
لديهم أخلاق وقيم قوية

المرأة المغربية حنون جدا

مثلما تحرص المرأة المغربية على إسعاد زوجها في العلاقة الخاصة، فإنها أيضاً مثالية في منح الحب والعاطفة لزوجها في الحياة اليومية أيضاً، فهي تحرص على إظهار كم هي تحبه، وكذلك الأمر بالنسبة للأطفال، فهي أم عطوفة جدا، ومستعدة لعمل أي شيء من أجل توفير حياة أفضل لأطفالها.

الشعب المغربي شعب مستقل

يمتلكون نفساً عزيزة للغاية، ولا يسمحون لأي شخص أن يتعالى عليهم، كما يتمتعون بالحرص الدائم على الاستقلالية التامة، وبخاصة الإستقلال المادي، إن الرجال هم من يصرفون على النساء، و يستقلون مادياً في وقت مبكر، ليساعدوا آبائهم، وأسرهم، في توفير احتياجات الحياة.

غير أن قبائل الأمازون هناك قد منحت المرأة حق قيادة الأسرة، على الرغم انهن غير مؤهلات لذلك، ولكنه أمر شائع، ومازال متبع.

الشعب المغربي شعب مستقل
الشعب المغربي شعب مستقل

يتحدث معظمهم لغتين إلى أربع لغات

من ضمن التوسع الثقافي الذي وصلوا إليه، أصبح كل شاب أو فتاة مغربية يتحدثون على الأقل لغتين، واللغات الأكثر شيوعاً هناك هي العربية المغربية، والفرنسية، والإسبانية، والإنجليزية.

ويرجع ذلك إلى احتلال فرنسا، وإسبانيا للمغرب في بداية القرن العشرين، وما زالت حتى الآن أجزاء كثيرة من البلاد مرتبطة ثقافيًا بما تركه الإسبان والفرنسيون خلفهم، والأمر لا يقتصر فقط على اللغات بل امتد إلى العادات، والمباني المعمارية وغيرها.

المراجع

مصدر 1 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق