صفات الشعب الياباني

  • Nayera Abo Aesha
  • 2019-11-18

اليابانيون مجموعة عرقية موطنها الأرخبيل الياباني والدولة الحديثة في اليابان، يمثلون 98.5٪ من إجمالي السكان،  في جميع أنحاء العالم، حوالي 129 مليون شخص من أصل ياباني، ويعد الشعب الياباني من أكبر المجموعات العرقية في العالم، اتبع هذا المقال لتتعرف على صفات الشعب الياباني.

صفات الشعب الياباني

يتحدث الشعب الياباني اللغة اليابانية فهي لغة جابونية مرتبطة بلغات ريوكيوان وتم التعامل معها كلغة منعزلة في الماضي، يرجع تاريخ أقدم أشكال اللغة اليابانية القديمة إلى القرن الثامن، حيث تشتمل اللغة اليابانيه الحديثة على الكلمات اليابانية الأصلية وعدد كبير من الكلمات المشتقة من اللغة الصينية.

في اليابان، يتجاوز معدل معرفة القراءة والكتابة لدى البالغين في اللغة اليابانية 99 ٪، فهو شعب مثقف، ويتم التحدث بعشرات اللهجات اليابانية في مناطق اليابان.

الدين الياباني يجمع بين عناصر البوذية والشنتو (دين الشرك ليس له كتاب فى الشريعة الدينية) الدين الأصلي لليابان.

كانت الشينتو واحدة من الأسس التقليدية للحق في عرش الأسرة الإمبراطورية اليابانية قديماً، وتم تدوينها كدين للدولة في عام 1868، ولكن ألغيت بسبب الاحتلال الأمريكي في عام 1945، وجاءت البوذية.

الغالبية العظمى من اليابانيين يؤمنون بكل من الشينتو والبوذية، وحوالي مليون شخص من سكان اليابان هم من المسيحيين.

أهم مميزات الشعب الياباني:

  • الصدق في التعامل مع الآخرين.
  • احترام النظام والنظافة.
  • يعطون الأفضلية لفعل الأشياء باليد.
  • يحبون العمل الجماعي والأساليب الإدارية العائلية.
  • يمتلكون أيديولوجية سياسية غير محددة.
  • شعب عاطفي وعدواني.
  • عدم وجود سياسة دبلوماسية أو اقتصادية واضحة.
  • لديهم نقص فى مهارات التفكير النقدي.
صفات الشعب الياباني
صفات الشعب الياباني

 شعب مؤدب

يعد الشعب الياباني شعب مؤدباً جداً، لقد سمع الجميع عن تحية الانحناء الياباني التقليدية الذي يستخدمه الشعب أثناء القاء التحية على شخص ما، على الرغم من أن المصافحة شائعة بشكل كبير في اليابان الآن، إلا أنه يعد تحية الانحناء الياباني هى الأشهر.

يتصف أيضاً بأنه شعب مهذب فى علاقاته الشخصية والعامه.

شعب دقيق

اليابان تهتم كثيراً  بإدارة الوقت ويأخذونه على محمل الجد، فإن السكك الحديدية اليابانية (JR) وغيرها من أنظمة المواصلات وربط القطارات والمترو معروفة جيدًا بجداول مواعيدها المحددة التى لا يجب مخالفتها، فعندما يكون هناك تأخير لمدة دقيقة، يتم فشل نظام الشخص بالكامل، لأنه سوف يتأخر على العمل مما يترك انطباعًا سيئًا للغاية.

شعب طيب القلب

يشتهر الشعب الياباني بطيبه القلب، فهم يقدمون الهدايا عادة عند زيارة شخص آخر فى المنزل، او أثناء مقابلة شخص بدون اي مناسبه.

صفات الشعب الياباني
صفات الشعب الياباني

 العمل الجاد

يتميز الشعب الياباني بالعمل الجاد، إن مصطلح العامل الشاق شائع جداً يصف العقلية اليابانية، ففى المجتمع الياباني يكون عمل الإنسان أول أولوياته وأحياناً يكون أهم من أسرته، فهم يعملون على مدار 24 ساعة ولا يملون.

شعب محترم

يتميز الشعب الياباني بالاحترام الشديد للثقافات الأخري، كما يحترمون جميع الاديان، ويأخذون الشخص الاكبر سناً كحكيم يجب معاملته بطريقة مهذبه ومحترمه، ويعاملون الأقارب بطريقة رسمية تليق بمكانتهم العليا.

شعب خجول وذكي

الانطباع العام  الذي يمكن أن تأخذه عن مواطني ياباني هو أنهم شعب خجول للغاية، وقد يكون هذا بسبب شده احترامهم، لذلك لا تسمع دائمًا بوجود سائحين يابانيين خاصة السياح في الدول الأجنبية، يرجع ذلك بسبب خجولهم وقلقهم لانهم لا يمتلكون مهارات في اللغة الأجنبية لذلك يحافون من  قول شيء غير صحيح باللغة الإنجليزية.

يشتهر الشعب الياباني بالذكاء، حيث تمتلك اليابان اعلي نسبه ذكاء فى العالم.

صفات الشعب الياباني
صفات الشعب الياباني

شعب نظيف

شاهد العديد من مستخدمي الإنترنت السياح اليابانيين وهم يلتقطون القمامة من جميع أنحاء المعسكرات، هذه العادة وغيرها أضافت وصف نظيف إلى اليابان.

هل تعلم أن الطلاب اليابانيين ينظفون مدارسهم بأنفسهم؟ لا يوجد عمال نظافة فى اليابان، فقط كل طالب يقوم بجمع قمامته فى أكياس القمامة، ويمسحون القاعات بمناشف الحمام لمدة 30 دقيقة كل يوم.

يقوم أصحاب المتاجر بتنظيف الأرصفة والشوارع الموجوده خارج متاجرهم.

المراجع

المصدر

مقالات مهمة
مقالات مهمة