غير مصنف قوانين الألعاب المسلية

قوانين لعبة كونكان

لعبة كونكان إحدى ألعاب ورق اللعب وأول  Rummy معروفة في العالم الغربي تم لعبها منذ ثمانينيات القرن التاسع عشر. وسنتعرف خلال مقالنا التالي على قوانين لعبة كونكان

قوانين لعبة كونكان

قوانين لعبة كونكان

قوانين لعبة كونكان

طريقة اللعب والبطاقات

  • يتم لعب كونكان من قبل اثنين أو أكثر من اللاعبين الذين يحملون أوراق اللعب الإسبانية أو حزمة من 40 بطاقة من أوراق اللعب الفرنسية علاوة على إزالة الثمانينات والتسعات والعشرات  من اوراق اللعب .
  • تتكون  طاولة اللعب من البطاقات A-2-3-4-5-6-7-J-Q-K عن طريق الإستغناء عن  8s و9s و10s من حزمة  52 بطاقة قياسية.
  • يتعامل الموزع بعشر بطاقات لكل لاعب، واحدة في كل مرة. ويتم وضع ما تبقى من بطاقات لأسفل على الطاولة لتشكيل الأوراق المالية

هدف اللعبة

الهدف من لعبة كونكان أن تكون أول من يتخلص من البطاقات، بما في ذلك آخر ورقة مرسومة، عن طريق خلط مجموعات اللعب. ويجب أن يكون العدد الإجمالي للبطاقات المختلطة أحد عشر بطاقة في النهاية.

يحاول كل لاعب تشكيل مجموعات متطابقة تتكون من مجموعات من ثلاثة أو أربعة من نفس النوع، أو تسلسل من ثلاث بطاقات أو أكثر من نفس المجموعة.

كيفية الحفاظ على النتيجة

تنتهي اللعبة عندما يكون اللاعب قد خلط 11 بطاقة بالضبط. لذلك، قد لا يتبقى للاعب بطاقة في يده ولكن يواصل اللعب لأنه يحتاج إلى بطاقة ممزوجة أخرى للخروج. فكل جولة تشكل لعبة منفصلة

قوانين اللعب

  • تشبه لعبة الكونكان في قوانينها بشكل عام ألعاب الهاند أو ال 51
  • يتم توزيع كل لاعب على عشر بطاقات في خمس حزم من ورقتين ويتم وضع الباقي في مواجهة الأسهم.
  • أثناء اللعب، يمكن خلط البطاقات عن طريق الاقتران بثلاثة أنواع على الأقل أو بتسلسل تدفق مباشر، أي ثلاث إلى ثماني بطاقات من التسلسل 1 2 3 4 5 6 7 SCR
  • إذا لم يرغب أي لاعب في الحصول على البطاقة الأولى ، يأخذ اللاعب غير التاجر البطاقة الأولى من كومة السحب وقد يستخدمها فورًا في خلطها أو التخلص منها. ولا يجوز لهم وضع البطاقة في أيديهم.
  • إذا قام أي لاعب باختلاط صالح، فيجب عليه تجاهل بطاقة واحدة من يده. وقد يختار اللاعب الآخر هذه البطاقة
  • للحصول على الكونكان يجب على اللاعب تجميع 10 أوراق متسلسلة و بير رباعي أو 11 ورقة متسلسلة وبير ثلاثي
  • يعتبر اللاعب فائزاً في حالة تم تجميع الكونكان في الجولة الأخبرة بغض النظر عن نتيجة الجولات السابقة
  • أقل مجموع للورق يمكُن اللاعب من النزول هو 51
قوانين لعبة كونكان

قوانين لعبة كونكان

يهدف لعبها من قبل اثنين من اللاعبين باستخدام 40 ورقة. وتتكون هذه المجموعة من بطاقة واحدة من كل مجموعة في الفئات التالية ؛ ايس ، 2 ، 3 ، 4 ، 5 ، 6 ، 7 ، جاك ، كوين ، كينج. يمكن تشكيل هذه المجموعة بسهولة عن طريق إزالة الثمانينات والتسع وعشرات من مجموعة البطاقات القياسية 52.

ترتيب البطاقات في هذه المجموعة كما يلي (من الأعلى إلى الأقل) ؛ كينج ، كوين ، جاك ، 7 ، 6 ، 5 ، 4 ، 3 ، 2 ، آس. لاحظ أن Jack و Ace في تسلسل مباشر.

يمكن تحديد مواقف المقاعد والوكيل الأول بعدة طرق. وتتمثل الطريقة الأكثر شيوعًا في سحب البطاقات، حيث يختار اللاعب الذي يرسم أدنى بطاقة مقعده أولاً ويصبح أول موزع.

بعد جلوس اللاعبين، يوزع الوكيل الأوراق ويتعامل مع توزيع الورق. انه يتعامل مع أيدي تتكون من 10 بطاقات ، واحدة تلو الأخرى وجها لأسفل ، بدءا من خصمه. ثم يتم وضع ما تبقى من سطح الطاولة وجهه لأسفل في وسط الجدول.

الخصم التاجر (يسمى عظم) يبدأ دوره من خلال رفع البطاقة العليا للسهم بحيث يتمكن هو وخصمه من رؤية وجهه. لا يجوز للاعب أخذ هذه البطاقة إلا إذا كان بإمكانه استخدامها على الفور لعمل خلط على الطاولة مع بطاقات أخرى من يده. إذا كان غير قادر على القيام بذلك أو اختيار عدم استخدام البطاقة ، فإنه يضع البطاقة في أعلى وجه بجانب كومة الأوراق المالية لبدء كومة التخلص التي تنتهي دوره. إذا قام اللاعب باختلاط البطاقة ، فيجب عليه اللعب على الطاولة ثم تجاهل بطاقة بديلة من يده. قبل التخلي عن دوره ، يجوز للاعب وضع أي مختلط قانوني من يده على الطاولة أمام نفسه

الخلط

يجوز للاعب أيضًا إعادة ترتيب أعضاءه المختلطين لإنشاء أعضاء مختلطة من أجل السماح له بلعب أوراق إضافية من يده. الشرط الوحيد للقيام بذلك هو أنه لا يجوز إعادة أي بطاقات في يده من الطاولة، ويجب على جميع حاملي البطاقات الباقين بعد إعادة الترتيب إجراء خلط قانوني.

بعد الخلط، يصبح التخلص من اللاعب متاحًا للخصم ، الذي يمكنه بعد ذلك إما خلطه أو رفضه وإجراء السحب التالي.

إجبار

إذا رفض اللاعب بطاقة مواجهة يمكن إضافتها بشكل قانوني إلى أحد اللاعبين المختلطين ، فيجب عليه خلطها إذا طلب الخصم ذلك. وهذا ما يسمى “إجبار”.

يجوز للاعب، أن يلعب بطاقة قانونية إلى أحد خصومه المختلطين (يطلق عليهم اسم “ضربة”). وإذا قام بذلك، تعتبر الضربة بمثابة تجاهل له للدوران، ولا يتجاهل الضربة وينهي دوره. في هذه الأثناء، يجب على الخصم أن يتجاهل بطاقة واحدة من يده إلى كومة الرمي، والتي تشمل دوره. ثم تعتبر هذه البطاقة ضرب ليكون عضوا في مجموع خصومه بطاقات مختلطة.

الفوز

تستمر اللعبة على هذا النحو بالتناوب حتى يحصل لاعب واحد على 11 بطاقة تم خلطها مع اللاعبين المختلطين على الطاولة (يُطلق عليهم الذهاب Conquian أو Coon Can). بعد ذلك أعلن اللاعب الفائز بذلك على الفور. إذا خلط اللاعب جميع بطاقاته العشرة

قوانين لعبة كونكان

قوانين لعبة كونكان

المراجع

المصدر

المصدر

المصدر

اترك تعليق