صفات الشعب السوداني

  • Nayera Abo Aesha
  • 2019-11-16

جمهورية السودان الشعبية تضم حوالي 25 مليون نسمة، مع ما يقرب من 600 مجموعة عرقية أو قبلية متميزة، نقدم لكم خلال هذه المقال صفات الشعب السوداني.

صفات الشعب السوداني

صفات الشعب السوداني
صفات الشعب السوداني

ثؤثر الثقافة القبلية بشكل كبير على غالبية السودانيين الذين في اغلبهم من العرق الزنجي، ويتداخل العالم القبيلي في أغلب الممارسات اليومية والاجتماعية والزواج، بحيث يكون للخلفية القبلية الأولية في هذه العادات الاجتماعية.

يزداد الاهتمام بالمسائل المتعلقة بالعادات القبلية في المجتمات الريفية، تتوافق العادات والتقاليد بشكل كبير بين القبائل السودانية الشمالية الرئيسية كالنوبة ومحس ودناقله والشايقية وسكان وسط السودان، بالرغم من أن النوبة ليسوا عربا في الأساس.

اللغة الرسمية في السودان

اللغة العربية الرسمية للسودان، ويستمر استخدام العديد من اللغات الأخرى في المنزل، ويقدر أن هناك حوالي 100 لغة متميزة يتم التحدث بها البلاد، واليوم.

يتكلم جميع المتعلمين اللغة المحلية أو العامة للغة العربية والتي تعتبر لغة الحكومة والمدارس ومعظم الشعب السوداني الشمالي، وفي الجنوب والغرب.

يتحدث الشعب السوداني اللغة الإنجليزية جنبا إلى جنب مع مجموعة متنوعة من اللغات الأصلية، ولغة دينكا هي الأكثر إنتشارا هناك.

صفات الشعب السوداني
صفات الشعب السوداني

الدين في السودان

السودان دولة إسلامية، وغالبية سكانها مسلمون، وتم إنتشار الإسلام في شمال السودان من خلال التجار العرب في القرن السابع الميلادي، وتعايش الإسلام لقرون عديدة مع فرع سابق للمسيحية، وهناك الكثير من السودانيين وخاصة في الجنوب والغرب يعتنقون المسيحية، والبعض الآخر يمارس معتقدات السكان الأصليين.

ملابس الشعب السوداني

يرتدي الرجال السودانيون عادة الملابس ذات النمط الغربي كالسراويل الطويلة مع القميصفي أماكن العمل، وفي أماكن أخرى يفضلون اللباس التقليدي الذي يتكون من الجلباب الطويل وغطاء يغطي رؤوسهم، والمرأة ملزمة بإرتداء الزي الإسلامي.

صفات الشعب السوداني
صفات الشعب السوداني

مميزات الشعب السودانى

  • يعرف عن المرأة السودانية بانها رائدة في العلوم والسياسة والنشاط، حيث يفخر السودان بأول برلمانية في أفريقيا والشرق الأوسط وهى فاطمة أحمد إبراهيم فى عام 196، وايضا أول امرأة تعين وزيرة للصحة فى عام 1974. كما جلب السودان للشرق الأوسط أول قاضية، ومصورة سينمائية، وحكم كرة القدم، وضباط الجيش والشرطة.
  • يشتهر معظم الشعب السودان بالزراعة، مع تربية الحيوانات، وفي بعض الأحيان يهتم بصيد الأسماك، حيث يهتمون بزراعة مجموعة واسعة من المحاصيل، بما في ذلك الحبوب والسمسم والخضروات والذرة الرفيعة والذرة الصفراء والفول السوداني، والقطن.
  • يمتلك الشعب السوداني فولكلور غني متنوع وهو يجسد الكثير من حكمتهم الأصلية، ولايزال يتم تمريره شفويا، على الأقل في الريف، وتركز القصص على الإنسان بدلا من المواضيع الحيوانية أو الخارقة للطبيعة، وهناك شخصية مفضلة لدى الشعب السوداني وهي فاطمة الجميلة، وهناك أيضا شخصية أم بعوضة، وهي شخصية خارقة للطبيعة تكون في قصص التحذير الموجهة للأطفال الصغار والتي يقال أنها تحمل سلة كبيرة لحمل الأطفال العصاة.
  • السودانيون أناس اجتماعيون بشكل واضح، ويقومون بتحيات دافئة ومفعمة بالحيوية في كثير من الأحيان وقد تكون مصحوبة بمصافحة، ويتم تبادل التحية وتليها استفسارات حول صحة كل منهما الآخر.
  • يتمثل الغذاء الرئيسي لمعظم السودانيين فى الذرة الرفيعة، التي تستخدم لصنع الخبز والعصائد، وتؤكل هذه مع أنواع مختلفة من الحساء والفاصوليا والعدس والسلطات، والأغنام هي اللحم المفضل، وتؤكل وجبات الطعام بشكل جماعي وباليد من صينية مستديرة يحاط فيها مختلف أطباق الطعام بخبز يستخدم للغمس.
  • تعتبر الموسيقي، والغناء، والطبول، والرقص، من التراث الثقافي السوداني المعاصر، وكل هذه الأشياء لا غنى عنها لأي احتفال كبير، وأصبح الفنانون الغربيون والعرب والهنود والأفارقة يتمتعون بشعبية من خلال الأفلام والتلفزيون والإذاعة.
  • يشتهر الشعب السودانى بحبة لكرة القدم، حيث يتعلم معظم الأولاد الصغار لعب الكرة، حتى إذا اضطروا إلى استخدام كرة خشبية، ولعب الشعب السوداني أيضا كرة المضرب والكرة الطائرة، ويتنافس السودانيون مع الدول الإفريقية الأخرى في معظم الألعاب الرياضية الرئيسية، لكنهم لم يطوروا بعد الموارد اللازمة للمنافسة الأولمبية.
  • يشتهر السودانيين برقص العروس هو عبارة عن احتفال خاص بالسيدات من اسرتى الزوجين يكون عادة صباح ليلة الدخلة، ويشترط في الغالب عدم حضور أي رجل باستثناء العريس وعدم التصوير خصوصا بكاميرات الفيديو، ويتم الغناء بواسطة مغنية متخصصة في لونية فنية خاصة تسمى في الاوساط السودانية باسم اغانى البنات وهو مصطلح يطلق على غناء بسيط تؤديه الفتيات، يدور حول الزواج والجمال والحب ومدح صفات النساء وشيم الرجال وأحيانا السخرية.
صفات الشعب السوداني
صفات الشعب السوداني

المراجع

المصدر

المصدر

المصدر

 

مقالات مهمة
مقالات مهمة