غير مصنف قوانين الألعاب الرياضية

قوانين كرة القدم الشاطئية

كرة القدم الشاطئية ، والتي تعرف أيضا باسم كرة القدم الرملية، هي شكل مختلف من أشكال كرة القدم، حيث تتشابه مع لعبة كره القدم العادية لكن الفرق هو أن هذه اللعبة تلعب في الرمال في الشمس ويلعب اللاعبون بها من دون أحذية، حيث تؤكد اللعبة على المهارة وخفة الحركة والدقة في التصويب على الهدف. نقدم لكم خلال هذه المقال قوانين كرة القدم الشاطئية.

قوانين كرة القدم الشاطئية

قوانين كرة القدم الشاطئية

قوانين كرة القدم الشاطئية

كانت تمارس كرة القدم الشاطئية على سبيل الهواية في مختلف انحاء العالم لسنوات عديدة وبأشكال متنوعة، ولم يتم وضع الأسس القانونية للعبة وسن قواعدها إلا في سنة 1992 عندما نظمت أول بطولة في مدينة لوس أنجلوس الأمريكية. وفي الصيف الموالي استضافت شواطئ ميامي أول بطولة احترافية عالمية بمشاركة فرق من الولايات المتحدة الأمريكية والبرازيل والأرجنتين وإيطاليا، وهو ما وصف فيما بعد بالحدث التاريخي في سجل هذه الرياضة.

قوانين كرة القدم الشاطئية

قوانين كرة القدم الشاطئية

قوانين اللعبة

  • تتكون المباره من 3 أشواط مدة كل شوط 12 دقيقة صافيه ويتوقف التوقيت حسب رؤية الحكم ولو أنتهت المبارة بالتعادل، يلعب شوط رابع أضافي مدته 3 دقايق واذا استمر التعادل ينتقل الفريقين إلى ركلات الترجيح بواقع ضربة بضربة.
  • يتكون الفريق الواحد من 5 لاعبين ومن ضمنهم الحارس ومن 3 الى 5 لاعبين احتياط يتناوبون متى شاؤوا، فليس هناك عدد معين للتبديلا
  • ويذكر ان وزن الكرة يتراوح بين  400 الى  440 غراما، فى حين يكون قطرها 68 سم.
  • يدير المباراة 3 حكام، اثنان على أرض المعلب وواحد خارجه. وحين يتعرض لاعب للخطأ، تنفذ ضربة حرة مباشرة من قبل اللاعب الذي تعرض للخطأ.
  • البطاقات الصفراء والحمراء موجودة كما في كرة القدم العادية، لكن في كرة القدم الشاطئية عندما يتلقى اللاعب بطاقة صفراء، يخرج من الملعب لمدة دقيقتين ويلعب الفريق بأربعة لاعبين. أما عند تلقيه بطاقة حمراء، يخرج اللاعب من المباراة بشكل نهائي، لكن بإمكان الفريق أن يعيد لاعب آخر بعد دقيقتين.
  • يختلق دور الحارس فى كره القدم الشاطئية عن كره القدم العاديه، فهو يرمي الكرة بيده وليس بقدمه عندما يمسك الكرة، كما لا يوجد قانون التسلل.
  • بمجرد أن يمتلك حارس المرمى الكرة، يكون لديه 5 ثوان لإطلاق الكرة. فى حاله تاخر حارس المرمى اللعبة الى 5 ثوان، يتم منح الفريق المنافس ركلة مباشرة من خط الوسط.
قوانين كرة القدم الشاطئية

قوانين كرة القدم الشاطئية

مقاسات ملعب كره القدم الشاطئية

ملعب كرة القدم الشاطئية هو منطقة رملية مستوية أصغر بكثير من ملعب كرة قدم التقليدية، حيث يتم مسح ارضية الملعب من الحصى والأصداف، إلى جانب أي أشياء أخرى يمكن أن تصيب اللاعب.

  • يتراوح طول ملعب كره القدم الشاطئية من 35 الى 37 متر.
  • يتراوح العرض الملعب من  26 الى 28 متر.
  • يصلطول العارضة فى اللعبة الى 2,21 متر.
  • يكون عرض العارضة فى اللعبة 5,49 متر.
  • تبلع مساحه منطقة الجزاء 9 أمتار.
قوانين كرة القدم الشاطئية

قوانين كرة القدم الشاطئية

الركلات الحرة والعقوبات

تمنح الركلات الحرة لمجموعه مختلفة من الأخطاء. فان جميع الركلات الحرة هي ركلات حرة مباشرة يجب أن يؤخذ من قبل اللاعب الذي تم إفساده، ما لم يتم منحها للمعالجة المتعمدة.

تحدد القوانين أنه يجب على جميع اللاعبين، باستثناء حارس المرمى المنافس، أن يزيلوا المنطقة بين الهدف والهدف، وبسبب هذا ومنطقة اللعب الصغيرة، تمثل جميع الركلات الحرة فرصة جيدة للتسجيل، تمنح العقوبات لمخالفات داخل منطقة الجزاء.

 

المراجع

المصدر

المصدر

المصدر

 

 

اترك تعليق