قوانين الألعاب المسلية

   قوانين لعبة الهاند الروسي ..

لعبة الهاند الروسي أو  لعبة دوراك هي لعبة ورق من أصل روسي، يمكن أن يشترك فيها  من 2 إلى 6 لاعبين، وتشمل سلسلة من “الهجمات” و “الدفاعات”. وسنتعرف خلال مقالنا التالي على  قوانين لعبة الهاند الروسي

 قوانين لعبة الهاند الروسي

  • لعبة تقليدية شائعة في العديد من دول ما بعد الاتحاد السوفيتي. ومنذ ذلك الحين أصبحت معروفة في أجزاء أخرى من العالم.
  • دوراك هو اسم لعبة الورق الأكثر شعبية في روسيا. فدوراك يعني خداع ويشير إلى الشخص الذي يخسر اللعبة.
  • توضع على طاولة اللعب 36 ورقة لعب وتعد أدنى بطاقة رقم ستة، والأعلى هي الآس.
  • في بداية اللعبة، يتلقى كل لاعب ستة أوراق، ويتم اختيار ورقة رابحة (козырь) من على سطح طاولة اللعب.
  •  يمكن لأي بطاقة من تلك المجموعة الدفاع عن أي هجوم. خلاف ذلك، لا يمكن الدفاع عن الهجمات إلا ببطاقة ذات ترقيم أعلى لبطاقة الهجوم.
 قوانين لعبة الهاند الروسي

قوانين لعبة الهاند الروسي

هدف اللعبة

  • الهدف من اللعبة هو إلقاء جميع أوراق اللعب في حالة عدم وجود المزيد من الأوراق في المجموعة. وفي نهاية اللعبة، فإن آخر لاعب لديه أوراق في يده يعد “أحمق”.
  • يكمن هدف اللعبة الاساسي في التخلص من جميع البطاقات في يدك.
  •  في نهاية اللعبة، يخسر اللاعب الذي يملك أكبر عدد من البطاقات ويعلن أنه “أحمق”
  • يتم لعب اللعبة عادة بين شخصين إلى خمسة أشخاص، باستخدام مجموعة من 36 ورقة

قوانين اللعب

  • توزع على كل لاعب 6 بطاقات وجهها لأسفل.ويتم وضع البطاقة العلوية من السطح المتبقي على الوجه. وتعرف هذه البطاقة بالورقة الرابحة للعبة.
  • كما هو الحال في العديد من ألعاب الورق الأخرى مثل لعبة البوكر والرومي، فإن أول شخص يلعب هو الشخص الذي يحمل أقل مجموعة رابحة في يده.
  • تستمر اللعبة في اتجاه عقارب الساعة.حيث يتصرف اللاعب الذي بدأ باللعب كمهاجم بينما يكون اللاعب الذي يجلس بجانبه في اتجاه عقارب الساعة بمثابة مدافع.
  • يقوم المهاجم بإلقاء أي بطاقة يريدها من يده ويجب على المدافع التغلب على هذه البطاقة.
  • يمكن التغلب على البطاقة بواسطة بطاقة أعلى من نفس المجموعة  أو أي بطاقة من المجموعة  الرابحة، ما لم تكن البطاقة نفسها من المجموعة الرابحة. في الحالة الأخيرة لا يمكن التغلب عليها إلا من خلال ورقة رابحة أعلى.
  •  إذا كان المدافع لا يستطيع أو لا يريد التغلب على بطاقة المهاجم فيجب عليه جمعها وإضافتها إلى يده.
  •  إذا تغلب المدافع على البطاقة، فيمكن للمهاجم إضافة بطاقة أخرى بنفس رتبة إحدى البطاقات على الطاولة. بحيث يجب على المدافع الفوز على هذه البطاقة أيضًا.
  • يمكن للاعبين الآخرين على الطاولة مهاجمة المدافع إذا كان لديهم بطاقات من نفس رتبة واحدة من تلك الموجودة على الطاولة.
  • لا يمكن أن يتعرض المدافع للهجوم من قبل عدد من البطاقات التي تتجاوز عدد البطاقات في يده.
  • إذا لم يتمكن المدافع من الفوز ببطاقة أو أكثر، و تعرض للهجوم عليه، يجب عليه جمع كل الأوراق على الطاولة وإضافتها إلى يده.
  •  إذا نجح المدافع في التغلب على جميع البطاقات، يتم إهمال هذه البطاقات ووضعها في كومة منفصلة تسمى otboy. وفي الجولة التالية، سيهاجم المدافع.

 

 قوانين لعبة الهاند الروسي

قوانين لعبة الهاند الروسي

قواعد انتهاء الجولة الاولى

  • بعد انتهاء الدور، بصرف النظر عما إذا كان المدافع قد نجح في التغلب على جميع الأوراق أو اضطر إلى الاستيلاء عليها
  • يتم أخذ البطاقات من قبل المهاجمين في الجولة  السابقة  في اتجاه عقارب الساعة بدءًا من الشخص الذي هاجم أولاً.
  • المدافع هو آخر شخص يأخذ بطاقات.
  • إذا لم يتبق أي بطاقات في المجموعة المتبقية، فيتم أخذ البطاقة الرابحة ذات الوجه من قبل الشخص الذي يأخذ دوره في أخذ البطاقات.
  •  بعد هذا لا يتم أخذ المزيد من البطاقات وتستمر اللعبة حتى يتخلص كل الأشخاص من أيديهم. الشخص الذي يبقى مع البطاقات يسمى دوراك.
  • يتم أخذ البطاقات من قبل المهاجمين في الجولة السابقة في اتجاه عقارب الساعة بدءًا من الشخص الذي هاجم أولاً. المدافع هو آخر شخص يأخذ بطاقات. إذا لم يتبق أي بطاقات في المجموعة المتبقية ، فيتم أخذ البطاقة الرابحة ذات الوجه من قبل الشخص الذي يأخذ دوره في أخذ البطاقات. بعد هذا لا يتم أخذ المزيد من البطاقات وتستمر اللعبة حتى يتخلص كل الأشخاص من أيديهم. الشخص الذي يبقى مع البطاقات يسمى دوراك.
  • اللاعب الذي لديه أقل ورقة رابحة هو أول مهاجم ويؤدي الحيلة الأولى. ويكون  اللاعب الموجود على يسار المهاجم هو المدافع دائمًا.
  • إذا نجح الهجوم يفقد المدافع دوره ويمرر الهجوم إلى اللاعب على يسار المدافع. إذا فشل الهجوم ، يصبح المدافع هو المهاجم التالي.

الهجوم الأول

Ace هي أعلى بطاقة  في كل مجموعة وستة هي الأقل.

بطاقة رابحة من أي رتبة تفوق جميع البطاقات في المجموعات الثلاثة الأخرى. على سبيل المثال، تتفوق ستة من المجموعات على الآس في أي ورقة رابحة  أخرى.

الفوز والخسارة

آخر شخص يغادر مع البطاقات في يديه يعتبر الخاسر (أحمق أو دوراك). وفي بعض المتغيرات، يصبح هذا اللاعب موزعًا للجولة التالية. علاوة على أنه يصبح اللاعب الذي يقع على يمين اللاعب أول مهاجم للجولة التالية.

بعض المتغيرات تعلن أن الفائز في الجولة هو أول لاعب يفرغ يده ويترك اللعبة

 

المراجع

المصدر

المصدر 

المصدر 

1 Comment

اترك تعليق