غير مصنف قوانين الألعاب الرياضية معلومات

قوانين كرة القاعدة

لعبة كرة القاعدة او ماتعرف باسم لعبة كرة البيسبول، تعد من أشهر أنواع الرياضات المنتشرة في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد مرت بالكثير من التطورات فهي ناتجة عن تطور لعبة الراوندرز الإنجليزية، وقد حظيت في الماضي بسمعة سيئة، لأنها فتحت المجال للرهان والمقامرات والمخدرات والعنصرية والاضرابات، لكنها فيما بعد أصبحت محبوبة، وانتقلت من الولايات المتحدة إلى المكسيك، وكندا، وجمهورية الدومنيكان، وفنزويلا، نقدم لكم خلال هذه المقال قوانين كرة القاعدة.

قوانين كرة القاعدة

تعد كرة القاعدة من أهم الأنشطة التي يتبعها الإنسان من أجل الحصول على جسم صحي، وذلك لما فيها من آثار إيجابية على صحة الإنسان، وتعد أوروبا الراعي الرسمي لأكثر الرياضات في العالم، وذلك عن طريق وجود العديد من الألعاب الرياضية ضمن البطولات الاحترافية المنظمة بدرجة عالية من الكفاءة.

حيث يوجد العديد من الرياضات المنتشرة في أوروبا فعلى سبيل المثال رياضة كرة القدم والتي تعد من أشهر الرياضات وأكثرها ممارسة على مستوى أوروبا والعالم ويرعاها الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا، ومن أهم الرياضات التي تمارس في أوروبا أيضا رياضة ولعبة البيسبول.

تاريخ لعبة كرة القاعدة

أقيمت أول مباراة في لعبة البيسبول في عام 1749، في بريطانيا وأطلق عليها اسم باس بول في ذلك الوقت، وكان من أهم اللاعبين في تلك المباراة كما يشير المؤرخ الأمريكي ديفيد بلوك البريطاني أمير ويلز.

انتقلت اللعبة إلى الولايات المتحدة الأمريكية حيث أقيمت أول مباراة هنالك في عام 1791 في مدينة بيتسيلفد الأمريكية، وفي عام 1845 للميلاد تم وضع لائحة من القوانين والقواعد التي تقوم على أساسها لعبة البيسبول حتى الآن عن طريق اليكسندر كارترايت وهو عضو في نادي نيكربوكر في مدينة نيويورك.

كما إنشاء رابطة نادي البيسبول، في عام 1875، ثم انتقلت لعبة البيسبول بعد ذلك إلى كندا واليابان ودول أوروبا، وأقيمت أول بطولة للعبة البيسبول في عام 1878 للميلاد، ثم انتقلت لعبة البيسبول إلى فرنسا حيث أقيمت أول مباراة على الأراضي الفرنسية في عام 1889،

تم تأسيس الاتحاد الدولي لكرة البيسبول في مدينة سويسرا وذلك في عام 1938 للميلاد، وبعد عام 1938 للميلاد تطورت لعبة البيسبول من حيث أرضية الملعب وملابس اللاعبين التي تتصف بصفات تتناسب مع قواعد اللعب وتعد لعبة البيسبول من الألعاب الأولمبية.

قوانين كرة القاعدة

قوانين كرة القاعدة

قوانين لعبة كره القدم القاعده

قام الاتحاد الدولى لكلرة البيسبول في عام 1845 للميلاد بوضع مجموعة من القوانين التي تقوم على أساسها لعبة البيسبول، وتتنوع هذه القوانين من حيث احتواء كل منها على مجموعة من التفاصيل المتعلقة بكيفية اللعب بالطريقة الصحيحة، وفيما يأتي تفصيل لأهم قوانين لعبة البيسبول:

  • يبلغ محيط كرة البيسبول حوالي 23 سم، إضافة إلى وزن يقدر بحوالي 140 غرام. و يبلغ طول المضرب المستخدم في لعبة البيسبول حوالي 1.07 متر تقريبا، إضافة إلى قطر يبلغ 7 سنتيمتر.
  • توجد أربع قواعد في الملعب ويجب على لاعبي الفريق أن يركضوا بين تلك القواعد لتسجيل نقطة بشرط أن يدوس اللاعب على القاعدة أثناء الركض. عندما يضرب اللاعب الكرة بالمضرب وتذهب عاليا في الهواء ويتلقفها لاعب من الفريق الرامي فإن اللاعب الضارب يخرج من اللعب ويأتي زميل آخر له للبدء في اللعبة من جديد.
  • يكون في المباراة أكثر من حكم واحد، بحيث يكون الحكم الرئيس المسؤول عن المباراة هو الحكم الذي يقف وراء اللوحة. و  يستمر الفريق المهاجم باللعب إذا فشل الفريق الرامي في إخراج ثلاثة لاعبين أثناء الشوط.
  • عدم وجود وقت محدد لمباريات البيسبول. و تكون مهمة اللاعب الرامي محاولة إخراج اللاعب الضارب للكرة عن طريق 3 رميات متتالية.
  • عندما يضرب اللاعب الكرة بالمضرب وتضرب الأرض فإنه يحاول الركض لاجتياز أكبر عدد من القواعد قبل أن يعيد الفريق المنافس الكرة لأقرب اللاعبين لإيقاف اللاعب الخصم ومنعه من اجتياز القواعد.
  • يتكون ملعب البيسبول من أربع قواعد، ويتوجب على لاعبي الفريق الرّكض بين هذه القواعد الأربعة لتسجيل النقاط، بشرط أن يدوس اللّاعب على القاعدة خلال ركضه.
  • في حال خروج ثلاثة لاعبين من كل فريق ي ضاف شوط، ويحدد وقت الشوط حسب توفيق كل من الضارب

 

المراجع

المصدر

المصدر

 

1 Comment

اترك تعليق