ترفيه وتسلية قوانين الألعاب المسلية

قوانين لعبة الطاولة

لعبة الطاولة يلعبها لاعبين على لوحة مكونة من أربعة وعشرين مثلثًا ضيقًا يسمى نقاط  تتناوب المثلثات في اللون ويتم تجميعها في أربعة أرباع كل منها ستة مثلثات، يشار إلى الأرباع على أنها اللوحة الرئيسية للاعب واللوحة الخارجية واللوحة الرئيسية للخصم واللوحة الخارجية يتم فصل المجالس الداخلية والخارجية عن بعضها البعض بواسطة سلسلة من التلال أسفل مركز اللوحة تسمى الشريط وتعرف معنا على قوانين لعبة الطاولة.

قوانين لعبة الطاولة

  • قد يتم نقل المدقق فقط إلى نقطة مفتوحة واحدة لا تشغلها اثنين أو أكثر من لعبة الداما المعارضة.
  • الأرقام على الزهر تشكل تحركات منفصلة على سبيل المثال إذا قام اللاعب بالتمرير 5 و 3  فيجوز له نقل مدقق واحد خمسة مسافات إلى نقطة مفتوحة ومدقق آخر ثلاثة مسافات إلى نقطة مفتوحة  أو قد يحرك المدقق ما مجموعه ثمانية مسافات إلى نقطة مفتوحة ولكن فقط إذا كانت النقطة الوسيطة (إما ثلاثة أو خمسة مسافات من نقطة البداية) مفتوحة أيضًا.
  • اللاعب الذي يدحرج الزوجي يلعب الأرقام الظاهرة على الزهر مرتين. لفة من 6 و 6 تعني أن اللاعب لديه أربعة sixes لاستخدام ، وأنه قد نقل أي مجموعة من لعبة الداما انه يشعر انه مناسب لاستكمال هذا المطلب.
  • يجب أن يستخدم اللاعب كلا الرقمين من القوائم إذا كان ذلك ممكنًا من الناحية القانونية (أو كل الأرقام الأربعة من المضاعفة).

 عندما يمكن لعب رقم واحد فقط بجب أن يلعب اللاعب هذا الرقم، أو إذا كان يمكن لعب أي من الأرقام ولكن ليس كلاهما  يجب أن يلعب اللاعب الرقم الأكبر.

 عندما لا يمكن استخدام أي رقم  يفقد اللاعب دوره في حالة الزوجي عندما لا يمكن لعب الأرقام الأربعة  يجب أن يلعب اللاعب أكبر عدد ممكن من الأرقام.

قوانين لعبة الطاولة

قوانين لعبة الطاولة

قوانين ضرب وإدخال  المدقق

  • وتسمى النقطة التي تشغلها مدقق واحد من أي لون إذا سقط مدقق معاكس على لطخة يتم ضرب اللطخة ووضعها على العارضة .
  • في أي وقت يوجد فيه لاعب واحد أو أكثر من لعبة الداما على الشريط فإن التزامه الأول هو إدخال المدقق ( المدققون ) في اللوحة الرئيسية المناهضة.

 يتم إدخال المدقق عن طريق تحريكه إلى نقطة مفتوحة تقابل أحد الأرقام الموجودة على الزهر المدلفن.

على سبيل المثال إذا قام اللاعب بالمرور على 4 و 6 فيجوز له إدخال مدقق إما على النقاط الأربعة أو ست نقاط للخصم طالما أن النقطة المحتملة لا تشغلها اثنين أو أكثر من لعبة الداما الخاصة بالخصم.

  • إذا لم تكن أي من النقاط مفتوحة يفقد اللاعب دورهذا كان اللاعب قادرًا على إدخال بعض قطعه وليس جميعها فيجب عليه إدخال أكبر عدد ممكن ومن ثم يخسر بقية دوره.
  • بعد إدخال آخر لعبة للاعب يجب تشغيل أي أرقام غير مستخدمة على الزهر  وذلك بتحريك المدقق الذي تم إدخاله أو مدقق مختلف.
قوانين لعبة الطاولة

قوانين لعبة الطاولة

قوانين المضاعفة

  • يتم لعب الطاولة للحصول على حصة متفق عليها لكل نقطة كل لعبة تبدأ من نقطة واحدة.

 خلال اللعبة قد يقترح اللاعب الذي يشعر أن لديه ميزة كافية مضاعفة الرهانات، قد يفعل هذا فقط في بداية دوره وقبل أن يلف النرد.

  • قد يرفض اللاعب الذي يُقدم عرضًا مزدوجًا وفي هذه الحالة يتنازل عن اللعبة ويدفع نقطة واحدة خلاف ذلك يجب عليه قبول المضاعفة واللعب في الرهان الأعلى الجديد. 
  • اللاعب الذي يقبل المضاعفة يصبح مالك المكعب ولا يحق له سوى المضاعفة التالية.
  • تسمى الزوجي اللاحق في نفس اللعبة مضاعفة إذا رفض اللاعب مضاعفة يجب عليه دفع عدد النقاط التي كانت على المحك قبل مضاعفة. 

بخلاف ذلك يصبح هو المالك الجديد للمكعب وتستمر اللعبة مرتين في الرهانات السابقة لا يوجد حد لعدد مضاعفات اللعبة.

قوانين لعبة الطاولة

قوانين لعبة الطاولة

المراجع 

مصدر1

 

اترك تعليق