غير مصنف قوانين الألعاب الرياضية معلومات

قوانين كرة القدم الخماسية

تعتبر كرة القدم الخماسية من الألعاب الرياضية التي تقام داخل الصالات وهي تشبه كثيرا لعبة كرة القدم الشعبية، وتتكون هذه اللعبة من فريقين كل فريق يضم خمسة لاعبين من بينهم حارس المرمى، ولاعبين احتياط في كل فريق، وتستخدم كرة صغيرة الحجم وثقيلة مقارنة مع كرة القدم العالمية. نقدم لكم خلال هذه المقال قوانين كرة القدم الخماسية.

قوانين كرة القدم الخماسية

قوانين كرة القدم الخماسية

قوانين كرة القدم الخماسية

تم الاعتراف بكرة القدم الخماسية من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم، و تنظم لها البطولات العالمية منذ عام 1989م، و تتشابه في قوانينها نوعا ما مع كرة القدم الاعتيادية لكنها تختلف في كثير من القوانين الأخرى.

قوانين كرة القدم الخماسية

قوانين كرة القدم الخماسية

ملعب كرة القدم الخماسية

تتبع كرة القدم الخماسية لهيئة الاتحاد الدولي لكرة القدم الـ FIFA، وهي هيئة رسمية ودولية مسؤولة عن تنظيم مسابقاتها وقوانينها؛ لذا يوجد العديد من القوانين واللوائح التي تنظم جميع جوانب اللعبة، حيث نظمت الـ FIFA أبعاد ملعب كرة القدم الخماسية كالآتي:

  • الملعب: يجب أن يكون بشكل مستطيل، وهناك نوعان من الملاعب حسب نوع المباريات المقامة عليه سواء كانت دولية أم محلية، ففي المباريات المحلية يجب أن يكون طول خط اللمس في الملعب 25 مترا كحد أدنى، و42 مترا كحد أقصى، ويكون العرض الخاص بالملعب بين 16 مترا كحد أدنى، و25 مترا كحد أقصى، أما في حالة المباريات الدولية يجب أن يكون طول الملعب 38 مترا كحد أدنى، و42 مترا كحد أعلى، فيما يكون عرضه 20 مترا كحد أدنى، و25 مترا كحد أقصى.
  • أرضية الملعب: يجب أن تكون أرضية الملعب ملساء ومسطحة، ولا توجد فيها أي تعرجات، وغالبا تكون من الخشب أو بعض المواد المصنعة، ويجب تجنب أن تكون مصنوعة من الإسفلت أو الإسمنت، ومن الممكن أن تكون الأرضية عشبيةً في حالات استثنائية فقط.
  • خطوط الملعب: يجب أن تكون الخطوط الموجودة في الملعب ملونة بلون يميزها عن لون أرضية الملعب، ويكون عرض هذه الخطوط هو 8 سم فقط، ويسمى الخط الأطول الموجود على طرفي الملعب بخط اللمس، والخطين القصيرين بخطي الهدف، ويقسم خط المنتصف الملعب إلى نصفين متساويين، ويتم وضع دائرة المنتصف في منتصف خط الوسط، ويكون نصف قطرها 3متر.

مناطق الملعب :

  • منطقة الجزاء: تكون عبارة عن قوسين لكل مرمى، حيث يكون كل قوس منهما مرسوما على بعد 6 أمتار من خط المرمى، ويكون القوسان متصلين بخط مواز لخط المرمى، ويصل طول الخط قرابة 3.16 متر.
  • علامة الجزاء: ترسم نقطة على بعد 6 أمتار من خط المرمى موازية لمنتصف المرمى، وتوجد هناك أيضا علامة جزاء أخرى على بعد 10 أمتار من منتصف المرمى.
  • قوس الركنية: ترسم ربع دائرة على زاويا جوانب الملعب من الداخل، ويكون شعاع الدائرة 25 سم.
  • المرمى: يوجد مرميان في الملعب لكل فريق، يقع كل ملعب في منتصف خط المرمى، ويتألف من قائمين يتصلان من الأعلى بعمود أفقي يطلق عليه العارضة، ويكون طوله 3 أمتار وبارتفاع مترين، وسمك كل قائم وعارضة 8 سم، تحيط بهذه القوائم والعارضة شباك مصنوعة من القنب أو النايلون، وتكون مثبتة من خلف المرمى.
  • منطقة التبديلات: هي المنطقة الخاصة بكل فريق، ويكون موقعها على خط اللمس خارج حدود الملعب، يتواجد فيها المدرب وباقي لاعبي الفريق، وتبلغ مساحتها 5 أمتار، وتكون هناك مقاعد للاعبي الاحتياط، ويخرجون في حال استبدالهم.
قوانين كرة القدم الخماسية

قوانين كرة القدم الخماسية

قوانين كرة القدم الخماسية

يوجد الكثير من القوانين واللوائح التي تنظم طريقة اللعب وتنظم المسابقات المختلفة لكرة القدم الخماسية، وتتمثل هذه القوانين فيما يلى:

  1. تلعب مباريات كرة القدم الخماسية على شوطين، مدة كل شوط منهما 20 دقيقة، ويتم إيقاف اللعب عندما تخرج الكرة خارج حدود الملعب ويستأنف بعد دخولها الملعب.
  2. يحق لكل فريق أن يطلب وقتا مستقطعا مدته دقيقة واحدة فقط لمرة واحدة في كل فترة، ولا يوجد وقت مستقطع في الأوقات الإضافية للمباراة.
  3. تلعب مباريات كرة القدم الخماسية بخمسة لاعبين، ويحق لكل فريق إجراء التبديلات بين لاعبيه كما يشاء ودون عدد محدد أثناء وجود الكرة داخل الملعب أو خارجه ضمن حدود منطق التبديلات الخاصة به.
  4. عندما يطرد لاعب من المباراة، يستبعد لمدة دقيقتين، ولا يسمح بتبديله بلاعب آخر قبل انقضاء مدة طرده إلا في حالة أن فريقه تلقى هدفا خلال هذه المدة.
  5. يسمح لحارس المرمى لمس الكرة بيديه، ولديه فقط أربع ثوان للعب الكرة داخل حدود منطقة المرمى، كما لا يسمح له بمسك الكرة بيديه عندما تصله بشكل متعمد من زميله بعد أن رماها له.
  6. عند بداية المباراة لا يمكن تسديد الكرة مباشرة إلى المرمى لتسجيل الأهداف، كما لا يوجد قانون للتسلل في كرة القدم الخماسية بعكس كرة القدم التي تلعب بـ 11 لاعب.
  7. يلغي الحكم الهدف المسجل إذا اكتشف أن الفريق يلعب بلاعب إضافي عن العدد الأصلي، والاستبدال يكون خاطئا، ويتم استئناف المباراة بركلة حرة غير مباشرة من أي مكان داخل منطقة الجزاء.
  8. يطبق قانون الركلة الحرة المباشرة إذا قام اللاعب بتصرف خاطئ ضد لاعب الخصم، من خلال الركل، والمهاجمة، والقفز عليه، والضرب والاصطدام المتعمد، ومسك الكرة.

المراجع

المصدر

المصدر

المصدر

1 Comment

  • برجاء الافاده فى حاله انسحاب فريق من كره القدم الخماسيه او حاله عدم حضور فريق ايضا وما هى الجزاءات على الفريقين الرجاء الرد للاهميه لوجود فرق متضرره من هذا الموضوع

اترك تعليق