غير مصنف قوانين الألعاب الرياضية معلومات

قوانين كرة القدم الصالات

كرة قدم الصالات هى لعبة تجرى فى ملعب داخلي مسطح، ويتم ممارستها على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، ومعترف بها رسميا من قِبل كل من: الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، والاتحاد الدولي لكرة القدم، حيث تتكون تلك اللعبة من خمسة لاعبين، وتبلغ مدة المباراة 20 دقيقة لكل شوط أو نصف من المباراة، ويتم إيقاف الساعة في كل مرة تخرج فيها الكرة من الملعب، ثم إعادة تشغيلها عند استئناف اللعب، نقدم لكم خلال هذه المقال قوانين كرة القدم الصالات.

قوانين كرة القدم الصالات

قوانين كرة القدم الصالات

قوانين كرة القدم الصالات

نشأت لعبة كرة قدم الصالات في مونتيفيديو في أوروغواي في عام 1930م، وذلك عندما قرر مدرب محلي إنشاء لعبة كرة قدم تلعب في صالات رياضية داخلية، لتجنب إلغاء المباريات وجلسات التدريب بسبب المطر، وقد تم لعبها في نفس الوقت تقريبا في شوارع البرازيل.

حيث أقيمت أول مسابقة دولية لكرة قدم الصالات في عام 1965م، ومنذ ذلك الحين انتشرت اللعبة في جميع أنحاء العالم، و تقدر الفيفا بأن حوالي 30 مليون شخص حول العالم يلعبون تلك اللعبة، كما أنه عقد أول كأس عالم لها في عام 1989م.

قوانين كرة القدم الصالات

قوانين كرة القدم الصالات

ملعب كرة قدم الصالات

  • تقام مباريات كرة قدم الصالات على ملاعب مستطيلة الشكل ذات أرضية خشبية عادة، و يفضل أن تكون الأرضية ملساء تماما.
  • يخطط الملعب بخطوط عرضها 8 سم وبألوان مميزة عن لون الأرضية، بحيث يتراوح الطول من 25 إلى 42 متر في المباريات المحلية ومن 38 إلى 42 متر في المباريات الدولية، أما العرض فيبدأ من 16 إلى 25 متر في المحلية، ومن 20 إلى 25 متر في المباريات الدولية.
  • يوضع على منتصف خط المرمى، مرمى لكل فريق، يتكون من قائمتين وعارضة، على أن تكون المسافة بين القائمتين 3 متر، والمسافة من أسفل العارضة إلى الأرض 2 متر، ويثبت عليه شبكة مصنوعة من الخيش أو النايلون.
  • ترسم نقطتي الجزاء، واحدة على بعد 6 متر والثانية على بعد 10 متر من نقطة المنتصف بين قائمتي المرمى. في حين أن خط المنتصف الذي يتوسط الملعب، يتوسطه نقطة محاطة بدائرة، نصف قطرها 3 أمتار تقريبا.
قوانين كرة القدم الصالات

قوانين كرة القدم الصالات

قوانين كرة قدم الصالات

  • يحكم المباراة ثلاثة حكام، حكم الملعب، وحكم يجلس خلف الطاولة ليدير اللوحة الخاصة بتسجيل الأهداف والأخطاء والأشواط، وحكم ثالث يسلم لكل إداري بطاقة الوقت المستقطع قبل بداية كل شوط ويستلمها مع نهايته، ويشرف على أي لاعب خرج من الملعب لاستكمال معداته أو بسبب الإصابة.
  • لا تحتوي لعبة كرة القدم الصالاتعلى قانون للتسلل كما هو معروف في كرة القدم العادية.
  • تحدث ضربة حرة مباشرة في حالة قيام أحد اللاعبين بتصرف خاطئ تجاه أحد لاعبي الفريق الخصم، كالاصطدام المتعمد أو الضرب أو المهاجمة، أو في حالة الإمساك بالكرة.
  • أما الضربة الحرة غير المباشرة فتحدث في حالة قيام حارس المرمى بالسيطرة على الكرة لأكثر من أربع ثوان، أو إمساكه بها بعد ركلها من أحد زملائه، أو عرقلته للاعب الخصم.
  • في حالة تعمد اللاعب الخروج والدخول إلى الملعب أثناء اللعب، أو استئناف لعبه بعد انتهاء الوقت، أو التصرف بشكل غير لائق فإنه يحصل على خطأ وبطاقة صفراء.
  • تتوقف المباراة في حالة تضرر الكرة أو انفجارها، ثم تستأنف بضربة حرة مباشرة، أو ضربة جزاء من منطقة الجزاء الثانية. و يفوز بالمباراة الفريق الذي يحرز أكبر عدد من الأهداف.
قوانين كرة القدم الصالات

قوانين كرة القدم الصالات

لاعبين كرة قدم الصالات

يمكن التعرف على القوانين الخاصة باللاعبين والبدلاء في مباريات كرة قدم الصالات من خلال الآتي:

  • يتم لعب مباريات كرة الصالات من قبل فريقين، كل فريق مكون من ست لاعبين بالإضافة إلى حارس المرمى، كما ويمكن بدء اللعب من قبل أربعة لاعبين فقط.
  • يمكن إضافة لاعبين إضافيين حتى بداية الشوط الثاني. و يتم إعطاء بطاقة صفراء لقائد الفريق في حال بدء اللعب بأكثر من ست لاعبين في ذات الوقت.
  • يمكن أن يتكون فريق كرة قدم الصالات من ما يقارب عشرون لاعبا في قائمة البدلاء. و يمكن استبدال اللاعبون بحرية أثناء أوقات الاستراحة.
قوانين كرة القدم الصالات

قوانين كرة القدم الصالات

حراس مرمى كرة قدم الصالات

يوجد مجموعه من القواعد المتعلقة بحراس كرة قدم الصالات يمكن التعرف عليها من خلال الآتي:

  • يسمح لحراس كرة قدم الصالات بالتحرك بحرية في أي مكان على أرض الملعب، ولكن مع إمكانية التعامل مع الكرة داخل منطقة الجزاء الخاصة بهم فقط.
  • يسمح لحراس كرة قدم الصالات برمي الكرة من المنطقة التابعة لهم من الملعب إلى منطقة الفريق الخصم. و يجب على الحارس تمرير الكرة إذا كانت بحوزته بغضون أربع ثواني فقط.

 

المراجع

المصدر

المصدر

المصدر

 

 

اترك تعليق