ترفيه وتسلية قوانين الألعاب المسلية

قوانين لعبة الدومينو 

الدومينو هي لعبة مبنية على البلاط والتي يتم لعبها ببلاط “الدومينو” المستطيل كل قطعة من الدومينو عبارة عن بلاط مستطيل مع خط يقسم وجهه إلى طرفي مربع، تابع قراءة المقال لتتعرف على قوانين لعبة الدومينو.

قوانين لعبة الدومينو 

أكثر أنواع اللعب شيوعًا هي ألعاب التخطيط والتي تنقسم إلى فئتين رئيسيتين حظر الألعاب وتسجيل الأهداف.

  • معظم ألعاب الدومينو تمنع الألعاب أي أن الهدف هو تفريغ يد واحدة مع حجب المنافس، في النهاية يمكن تحديد النتيجة عن طريق حساب النقاط في أيدي اللاعبين الخاسرين.
  • في تسجيل الأهداف يكون التسجيل مختلفًا ويحدث غالبًا أثناء اللعب مما يجعله الهدف الرئيسي.
قوانين لعبة الدومينو

قوانين لعبة الدومينو

لعبة الحجب   

البديل الأساسي للدومينو هو لاعبين اثنين ويتطلب مجموعة مكونة من ستة لاعبين.

 يتم خلط بلاط 28 وجهه لأسفل وتشكيل الأسهم أو boneyar، كل لاعب يسحب سبعة بلاطات من الأسهم. 

بمجرد أن يبدأ اللاعبون في رسم البلاط يتم وضعهم عادةً على حافة أمام اللاعبين بحيث يمكن لكل لاعب رؤية البلاط الخاص بهم ولكن لا يمكن لأي منهم رؤية قيمة مربعات اللاعبين الآخرين. 

وبالتالي يمكن لكل لاعب معرفة عدد البلاط التي تبقى في أيدي الخصم في جميع الأوقات أثناء اللعب.

يبدأ لاعب واحد عن طريق إسقاط (تشغيل البلاط الأول) أحد البلاط.

 يبدأ هذا التجانب في خط اللعب حيث يجب أن تتطابق قيم الأزواج المتجاورة من نهايات التجانب.

 يمدد اللاعبون بالتناوب خط اللعب ببلاط واحد في أحد نهايته، إذا كان اللاعب غير قادر على وضع بلاطة صالحة فيجب عليه الاستمرار في سحب البلاط من الأسهم حتى يتمكن من ذلك. 

تنتهي اللعبة عندما يفوز أحد اللاعبين بلعب آخر تجانب له أو عندما يتم حظر اللعبة لأنه لا يمكن لأي لاعب اللعب، في حالة حدوث ذلك  يحصل كل من تسبب في الحصول على نقاط اللاعب المتبقية على حساب نقاطه الخاصة.

قوانين لعبة الدومينو

قوانين لعبة الدومينو

لعبة التهديف

يتراكم اللاعبون نقاطًا أثناء اللعب لبعض التكوينات أو التحركات أو إفراغ اليد.

 تستخدم معظم ألعاب التهديف أشكالاً مختلفة من لعبة السحب، إذا لم يتصل اللاعب بـ “الدومينو” قبل وضع التجانب على الطاولة ، وذكر لاعب آخر الدومينو بعد وضع التجانب يجب على اللاعب الأول التقاط دومينو إضافي.

قوانين رسم لعبة

  • في لعبة السحب (الحجب أو التسجيل)  يُسمح للاعبين بالإضافة إلى ذلك برسم أكبر عدد ممكن من البلاط من الأسهم قبل لعب البلاط ولا يُسمح لهم بالمرور قبل أن يصبح المخزون فارغًا (تقريبًا). 
  •  نتيجة اللعبة هي عدد النقاط في يد اللاعب الخاسر بالإضافة إلى عدد النقاط في الأسهم، معظم القواعد تنص على أن اثنين من البلاط بحاجة إلى البقاء في المخزون.
  • يمكن أن تستوعب تكيفات كلتا الألعاب أكثر من لاعبين قد يلعبان بشكل فردي أو في فرق.

قواعد خط اللعب

  • خط اللعب هو تكوين البلاط لعبت على الطاولة

 إنه يبدأ ببلاط واحد وينمو عادةً في اتجاهين متعاكسين عندما يضيف اللاعبون بلاطات متطابقة، في الممارسة العملية غالبًا ما يلعب اللاعبون البلاط في زوايا قائمة عندما يقترب خط اللعب من حافة الطاولة.

  • غالبًا ما تختلف قواعد اللعب من متغير إلى آخر في العديد من القواعد تكون الزوجي بمثابة المغازل أي أنه يمكن لعبها على جميع الجوانب الأربعة مما يؤدي إلى تفرع خط اللعب. 

في بعض الأحيان يجب أن يكون التجانب الأول مزدوجًا والذي يكون بمثابة المغزل الوحيد، في بعض الألعاب مثل Chicken Foot  يجب شغل جميع جوانب الدوار قبل السماح لأي شخص باللعب في أي مكان آخر. أما Matador لديه قواعد غير عادية للمطابقة.

 يستخدم Bendomino البلاط المنحني  لذلك قد يتم حظر جانب واحد من خط اللعب (أو كليهما) لأسباب هندسية.

  • في لعبة Mexican Train وغيرها من ألعاب القطارات تبدأ اللعبة بعجلة تدور تنطلق منها مختلف القطارات معظم القطارات مملوكة من قبل لاعب وفي معظم الحالات يُسمح للاعبين بتمديد.
  • قوانين لعبة الدومينو

    قوانين لعبة الدومينو

المراجع

مصدر1

 

اترك تعليق