غير مصنف قوانين الألعاب الرياضية معلومات

قوانين كرة القدم الجديدة

تعتبر كرة القدم الرياضة الأشهر على مستوى العالم، و تتكون لعبة كرة القدم من فريقين يحتوي كل فريق على 11 لاعبا، وتلعب كرة القدم في ملعب على شكل مستطيل مع وجود مرمى لكل جانب خاص بكل فريق، وهي واحدة من أهم الألعاب التي تتضمنها دورات الألعاب الأولمبية منذ ألعاب باريس الأولمبية عام 1900. نقدم لكم خلال هذه المقال قوانين كرة القدم الجديدة.

قوانين كرة القدم الجديدة

تلعب كرة القدم بالأرجل فقط، بينماحارس المرمى هو اللاعب الوحيد الذي يسمح له بأن يمسك الكرة بيديه شرط أن يكون داخل حدود مرماه، أما باقي اللاعبين فيسمح لهم اللعب بالأرجل والرأس فقط.

كما يوجد مرجعية دولية معتمدة للعبة كرة القدم حتى تنظم القوانين والمقاييس المطلوبة لجعل لعبة كرة القدم أكثر تنظيما، ولتعديل أو فرض القوانين يجب موافقة الاتحاد المعني في البلد، ومن ثم اعتمادها من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم FIFA.

قوانين كرة القدم الجديدة

قوانين كرة القدم الجديدة

ملعب كرة القدم

يكون الملعب على شكلِ مستطيل، واللعب يكون داخل حدودها فقط، ويفروش بالعشب الأخضر او مايسمى بالنجيلة وهى نوعان طبيعية و اصتناعية، و يتراوح طول الملعب من 100 إلى 110متر، و عرض الملعب يكون من 64 إذا كان الطول 100متر، و 75 إذا كان الطول 110متر.

عدد اللاعبين

تلعب مباريات كرة القدم بين فريقين، و يتكون كل فريق من 11 لاعبا من ضمنهم حارس المرمى، ويحق لكل فريق أن يبدل 3 لاعبين في المباريات الرسمية المعتمدة من قبل اتحاد الكرة المحلي والدولي، وعدد غير محدود من التبديلات في المباريات غير الرسمية والودية.

قوانين كرة القدم الجديدة

قوانين كرة القدم الجديدة

شكل الكرة

يجب أن تحمل الكرة عدد من الصفات المعتمدة حتى تكون صالحة للعب، ومن هذهِ الصفات أن تكون كروية الشكل، و محيطها ياتراوح بين 70 و 68 سم، ووزنها بين 450 و 410 غرام، و مصنوعة من مادة مناسبة تَصلح للركل وغير مؤذية بشكل كبير في حالات الإصابة المباشرة بالكرة.

الحكام فى كرة القدم

تلعب المباريات بوجود 4 حكام هم، الحكم الرئيسي ويكون داخل الملعب ويسمى حكم الساحة، وتقع على عاتقه الكثير من الواجباتِ قبل وبعد المباراة، مثل أن يتأكد من حالة الطقس السائدة، ومن أرضية الملعب، وشباك المرمى، والحفاظ على سلامة اللاعبين.

يوجد أيضا حكمين مساعدين يسمَيان بحكام الراية، ومهامهم هي مساعدة حكم الساحة في احتساب الأخطاء، واحتساب حالات التسلل. و يوجد أيضا حكم رابع موجود خارج الملعب لمساعدة الحكم الرئيسي في اتخاذ القرارات واحتساب الوقت الضائع من المباراة، والتبديلِ مع حكم الساحة لاستكمال المباراة في حالة إصابته.

حيث تكون واجبات الحكم فى تنفيذ قوانين اللعبة، واحتساب المخالفات، وضربات الجزاء، وضربات المرمى، والضربات الركنية، ورميات التماس، وإعلان بداية ونهاية المباراة.

قوانين كرة القدم الجديدة

قوانين كرة القدم الجديدة

وقت مباراة كرة القدم

مباراة كرة القدم عبارة عن شوطين، مدة كل واحد منهما 45 دقيقة، ما لم يتفق الفريقان على مدةٍ أُخرى، وتضاف في نهاية كل شوط مدة زمنية تعرف بالوقت بدل الضائع الذي يتم احتسابه عند توقف اللعب لإصابة أحد اللاعبين، أو حدوث مشاجرة، أو شغب جماهيري.

كما يوجد فترة استراحة بين الشوطين لا يجوز أن تتجاوز مدتها 15 دقيقة، ومن الممكنِ أن تمتد المباراة إلى أشواط إضافية، مدة كل شوط منها 15 دقيقة، وبدون فترة استراحة بينهما عندما تكون المباراة في أدوار خروج المغلوب من البطولة.

التسلل

يعتبر الحكم الهدف تسللا إذا كان اللاعب أقرب إلى خط مرمى في الوقت الذي تكون فيها الكرة مع غيره، ولا تحتسب تسللا إذا وصلت الكرة إلى اللاعب عن طريق الخطأ من لاعب في الفريق المنافس أثناء تسديده للكرة، وعقوبة التسلل تكون بإعطاء ضربة حرة غير مباشرة للفريق المنافس من نفس المنطقة التي وقع فيها التسلل.

قوانين كرة القدم الجديدة

قوانين كرة القدم الجديدة

الضربة الحرة

تحسب الضربة الحرة مباشرة عندما يصاب حارس مرمى الفريق المسبب للضربة بشكل مباشر دون أن يلمس الكرة لاعب آخر، أما الضربة غير المباشرة فلا يمكن للاعب أن يحرز هدفا فيها، إلا إذا لمس الكرة لاعب آخر من الفريق، غير اللاعب المسدد للضربة، وفي الركلة الحرة يجب أن يبتعد اللاعب عن المرمى مسافة تسعة أمتار.

ضربة الجزاء

ضربة الجزاء هي ضربة حرة تحسب عند ارتكاب اللاعب خطأ مثل: لمس الكرة، أو إعاقة لاعب في الفريق المنافس، وتنفذ على بعد 11متر من المرمى دون وجود أي لاعب من كلا الفريقين باستثناء حارس المرمى، وفي حالة دخول أحد لاعبي الفريق المنافس إلى منطقة الجزاء تعاد الركلة، ولا يحق للاعب الذي نفذها أن يلمس الكرة إلا إذا ارتدت من الحارس.

قوانين كرة القدم الجديدة

قوانين كرة القدم الجديدة

رمية التماس

يرمي اللاعب الكرة بيديه من فوق رأسه، من أحد طرفي الملعب، وذلك بعد أن يخرج أحد لاعبي الفريق المنافس الكرة من الملعب أثناء المباراة، وتتحول رمية التماس إلى الفريق المنافس في حالة مخالفة القوانين، كأن يلمس اللاعب الذي رمى الكرة قبل أن يلمسها لاعب آخر، أو أن يرمي الكرة بطريقة غير صحيحة، ولا يستطيع اللاعب من خلالها إحراز هدف بطريقة مباشرة.

 

المراجع

المصدر

المصدر

 

اترك تعليق