ترفيه وتسلية قوانين الألعاب المسلية

قوانين لعبة لودو

لودو هي لعبة للأطفال تم إنشاؤها في وقت متأخر من العصر الفيكتوري وتستند إلى لعبة Pachisi الهندية القديمة تابع معنا لتتعرف على قوانين لعبة لودو.

قوانين لعبة لودو

هدف للعبة

الهدف من اللعبة هو أن يقوم كل لاعب بنقل قطع اللعبة الأربع الخاصة به من موضع البداية (المعروف أيضًا باسم “منطقة الخروج”) إلى المساحات الخاصة به، للقيام بذلك يجب أن تكمل القطع دائرة كاملة للوحة. 

يقوم كل لاعب برمي النرد لتحديد عدد المساحات المراد تحريكها يأخذ اللاعبون دورهم في رمي النرد والتحرك.

قواعد لعبة لودو

قوانين لعبة لودو

قوانين اللعب

  • إذا ألقى اللاعب ستة  يجب عليه نقل إحدى قطعه من موضع البداية ووضعها في حقل البداية، ثم يرمي النرد مرة أخرى ويحرك القطعة للأمام عدد المسافات المقابل.

 يتعين على اللاعب إخلاء حقل البداية في أقرب وقت ممكن ومع ذلك  إذا لم يكن هناك المزيد من القطع الموجودة به في منطقة “الخروج” فيمكنه تحريك إحدى قطعه على السبورة للأمام ستة مسافات، ثم يمكنه رمي النرد مرة أخرى والتحرك مرة أخرى.

  • إذا هبط اللاعب على مساحة تشغلها بالفعل إحدى قطع خصمه يتم إخراج قطعة الخصم من اللوحة ووضعها في منطقة “الخروج”.
  • لا يمكن للاعب أن يطرد القطع الخاصة به على السبورة: إذا كانت المساحة التي يجب أن يهبط عليها اللاعب مشغولة بالفعل بقطعة أخرى فلن يتمكن اللاعب من الحركة ولا يُسمح له برميها مرة أخرى، يتم تمرير النرد إلى اللاعب التالي لاتخاذ منعطف.
  • إذا كان لدى اللاعب عدة قطع على اللوحة فيمكنه اختيار أي قطعة يريد نقلها ومع ذلك عند رمي النرد لا يمكن تقسيم العدد الذي تم طرحه على عدة قطع.
  • إذا كانت القطعة النهائية للاعب مباشرة قبل صفه الرئيسي ورمى ستة فلن يتمكن اللاعب من الحركة وينتهي دوره.
قواعد لعبة لودو

قوانين لعبة لودو

قوانين اختيارية

  • إذا لم يكن لدى اللاعب أي قطع على السبورة (وهذا هو الحال بالنسبة لجميع اللاعبين في بداية اللعبة) فإنه لديه ثلاث محاولات خلال كل منعطف لرمي ستة من أجل إدخال قطعة في اللعبة.

إذا تم تطبيق هذه القاعدة الاختيارية فهناك أيضًا متغير آخر حيث إذا لم يكن اللاعب بحاجة إلى كل المحاولات الثلاث لإلقاء ست محاولات فيمكنه أيضًا رميها مرة أخرى.

  • لا يُسمح للقطع بالقفز فوق بعضها البعض في صف المنزل الملون.
  • إذا ألقى اللاعب نردًا يمكنه أن يطرد قطعة الخصم من اللوحة  فعليه ذلك (“الالتزام بالهزيمة”).

 إذا تجاهل أو فشل في رؤية ذلك وقام بتحريك قطعة أخرى بدلاً من ذلك ، فقد يقوم الخصوم “بإزالة” إحدى قطع اللاعب من اللوحة ، أي نقلها مرة أخرى إلى منطقة “الخروج” لا تنطبق قاعدة “الالتزام بالهزيمة” إذا كان يجب إخلاء حقل البدء.

  • البديل الآخر والاستثناء للقاعدة التي تنص على أنه لا يمكن للاعبين هزيمة القطع الخاصة بهم  هو تشكيل الحواجز: إذا كان اللاعب يلعب دورًا في الفضاء الذي تشغله بالفعل قطعة أخرى فإن القطعتين معاً تشكلان حاجزًا أنه لا يُسمح لأي قطع أخرى بالقفز بما في ذلك قطع اللاعب الخاصة لا يمكن قطع القطع التي تشكل الحاجز عن السبورة يبقى الحاجز في مكانه حتى يكون هناك إكراه على التحرك.
  • لإضافة المزيد من التنوع إلى اللعبة يمكن تمديد قاعدة “الالتزام بالهزيمة” حيث يجب أن تقطع قطع المنافسين من اللوحة حتى لو كان هذا يعني أنه يتعين على اللاعب إكمال دائرة أخرى من اللوحه.
قواعد لعبة لودو

قوانين لعبة لودو

المراجع 

مصدر1

 

1 Comment

اترك تعليق