تنتمي لعبة طرنيب إلى ألعاب الحيل الخادعة ويشترك فيها أربعة لاعبين وهي مقسمة إلى فريقين في شراكات ثابتة حيث يقوم شركاء كل فريق بمواجهة بعضهم البعض وسنتعرف خلال مقالنا التالي على قوانين طرنيب .
قوانين لعبة طرنيب
تحظى اللعبة بشعبية في الإصدارات المختلفة في العديد من دول الشرق الأوسط، وربما نشأت في لبنان. وتعد طرنيب هي الكلمة العربية ل “ورقة رابحة
يتم استخدام الحزمة القياسية الدولية المكونة من 52 ورقة، علاوة على أن اللعبة يتم لعبها في عكس اتجاه عقارب الساعة.
البطاقات وطريقة اللعب
- يتم خلط البطاقات وتقطيعها، وتوزيعها جميعًا
- يتم توزيع 13 بطاقة لكل لاعب، حيث تكون البطاقات في كل مجموعة مرتبة من الأقل إلى الأعلى: 2 – 3 – 4 – 5 – 6 – 7 – 8 – 9 – 10 – J – Q – K – A.
- يتم اختيار اللاعب الأول بشكل عشوائي. ثم ينتقل دور التعامل إلى اليمين.
المزايدة
- تبدأ المزايدة مع اللاعب على يمين البائع وتتحرك في عكس اتجاه عقارب الساعة.
- أقل عرض تسعير هو 7 وأعلى هو 13، وهم يمثلون عدد الحيل التي يعتقد فريق العارض أنهم يستطيعون اتخاذها.
- يجب أن يكون كل عرض تسعير أعلى من الذي يسبقه، ويمكن أن يمر اللاعب الذي لا يرغب في تقديم عطاءات.
- بمجرد اجتيازك للخروج من مزايدة الجولة الحالية، يستمر عرض التسعير حول الطاولة عدة مرات حسب الضرورة حتى يستقر على أعلى مزايد.
- يعلن العارض النهائي صاحب أعلى عرض سعر الورقة الرابحة (الطرنيب) ويقود الحيلة الأولى ويجب على اللاعبين اتباعها.
- يتم الفوز بكل خدعة بأعلى بطاقة والفائز في كل خدعة يتقدم بعد ذلك.
- يتوفر للاعبين غير القادرين على متابعته خيار استخدام البطاقات “الرابحة، والتي تعتبر الأعلى بين البطاقات الأخرى.
- الفائز في الحيلة هو اللاعب الذي يستخدم ورقة رابحة، ما لم يتم استخدام ورقة رابحة أعلى.
- تنتهي الجولة عند إنتهاء أوراق اللاعبين.
قوانين خاصة بإحراز النقاط
- يجب أن يأخذ فريق المزايدات عدد الحيل التي يقدمونها على الأقل.
- يفوز فريق المزايدات بالجولة إذا حصل على عدد الحيل التي يقدمها أو أكثر، فإن الفريق الآخر لا يسجل أي شيء في هذه الحالة.
- إذا كان فريق المزايدات يأخذ عددًا أقل من الحيل مقارنةً بعروضه، فسيخسر مقدار عرضه من إجمالي النقاط، بينما يسجل الفريق الآخر عدد الحيل التي قاموا بها.
- يسمى الفوز بجميع الحيل 13 kaboot. فإذا كان عرض التسعير أقل من 13، فستحصل kaboot على 3 نقاط، أي 16 نقطة في المجموع بدلاً من 13.
- إذا أخذ فريق العطاء جميع الحيل الـ 13، فسيحرز 16 نقطة أما إذا لم يقدم عطاءًا أصلاً يظل لديه 13 نقطة و 26 نقطة إذا فعلوا ذلك.
- إذا قام فريق المزايدات بتقديم عطاءات 13 وفشل في أخذها، فسوف يسجل -16 بينما يسجل الفريق الآخر عدد الحيل التي فاز بها.
- تنتهي اللعبة عندما يفوز أحد الفريقين بتحقيق مجموع نقاط قدره 31 نقطة أو أكثر.
يمكن لكل شخص المزايدة مرة واحدة فقط ، مما يلغي خيار قيام اللاعب برفع عرضه. بالإضافة إلى ذلك، يمتلك التاجر، الذي يقدم آخر عرض شراء، خيار المطابقة بدلاً من رفع أعلى عرض تسعير.
يستخدم بعض اللاعبين خيار إخبار شريكهم بمدى جودة أوراقهم ، أي أنها مفيدة وغير مفيدة على الإطلاق.
أنواع أخرى من الطرنيب
قوانين طرنيب 400
تختلف عن القوانين العامة
- يحصل كل لاعب على فرصة واحدة فقط لطلب عدد اللمات الذي يريده على أن لا تقل عن ٢ لمة لكل لاعب.
- عند وصول اللاعب الى مجموع ٣٠ – ٣٩ نقطة يصبح الحد الادنى للمزايدة هو ٣ ، بين ٤٠ – ٤٩ نقطة بصبح الحد الادنى للمزايدة هو ٤ لمات، فوق ٥٠ نقطة يصبح الحد الادنى للمزايدة هو ٥ لمات.
- ليس هناك فائز بعملية المزايدة والهدف من العملية هو أن يقوم كل لاعب بإعلان عدد اللمات التي بإمكانه الحصول عليها لوحده.
- إذا كان مجموع عدد المزايدات الذي طلبه اللاعبون أقل من 11 تتم إعادة توزيع الأوراق من جديد.
- يتغير الحد الأدنى للمزايدات إلى ١٢ في حال وجود نتيجة على الأقل من ٣٠-٣٩، ١٣ في حال وجود نتيجة بين ٤٠-٤٩، ١٤ في حال وجود نتيجة ٥٠ فما فوق.
- يتم حساب عدد اللمات لكل لاعب بشكل منفصل في نهاية كل جولة.
- إذا حصل اللاعب على عدد اللمات الذي طلبه أو أكثر، يتم إضافة العدد الذي طلبه فقط إلى مجموع نقاطه، وإذا لم يستطع الحصول عليه يتم طرح العدد من مجموع نقاطه.
- يفوز الفريق الذي يصل مجموع نقاط أحد اعضائه إلى 41 شريطة أن يكون مجموع نقاط اللاعب الآخر في الفريق أكثر من 0.
قوانين لعبة الطرنيب المصري
- في جولة المزايدة،يحدد نوع الطرنيب بالإضافة إلى عدد الحيل. إذا كان عدد الحيل في عرضين متساويين، فيتم أخذ البطاقة الرابحة في الاعتبار.
- تم تصنيف أنواع الطرنيب من الأعلى إلى الأدنى: No Trump ) NT) – البستوني – القلوب – الماس – الأندية.
- في جولة المزايدات، يحق لكل لاعب تقديم عطاءات أو تمرير أو مضاعفة. ولا يتم احتساب المضاعفة كمزايدة، ولكن إذا لم يتم تقديم عطاءات أعلى بعد ذلك ، فسيتم مضاعفة النتيجة النهائية.
- التمرير أو المضاعفة لا يمنع اللاعب من المزايدة في المنعطفات المستقبلية.
- تنتهي المزايدة عندما يمر جميع اللاعبين.
- تنتهي اللعبة عندما يصل أحد الفريقين إلى مجموع 41 نقطة أو أكثر.
المراجع