غير مصنف قوانين الألعاب الرياضية معلومات

قوانين تنس الطاولة

تنس الطاولة التي تعرف باسم بينك بونك فى الصينية هي إحدى أكثر الرياضات شعبية من حيث عدد اللاعبين، و هي من أحدث الرياضات الكبرى المنتشرة حول العالم الحالية، حيث تتطلب الرياضة تركيزا عاليا وسرعة رد الفعل ولياقة بدنية عالية لكونها رياضة سريعة، وتدار من قبل الاتحاد الدولي لتنس الطاولةITTF، ويحكم قوانينها، تأسس الاتحاد عام 1926م ويضم حاليا 226 جمعية عضوة، صنفت رياضة كرة الطاولة كرياضة أولمپية من عام 1988، حتى عام 2004، نقدم لكم خلال هذه المقال قوانين تنس الطاولة.

قوانين تنس الطاولة

قوانين تنس الطاولة

قوانين تنس الطاولة

تلعب تنس الطاولة على طاولة مستطيلة ذات ابعاد خاصة، حيث يتراوح طولها 2.7 متر، فى حين يكون عرضها 1.5 متر، و تطلى غالبا بالأخضر، أو الأزرق الغامق. وفي وسط الطاولة خط فاصل يقسمها إلى نصفين يمثلان منطقتي اللاعبين.

يبلع ارتفاع الشبكة 15.25 سم، و طول مضرب كرة الطاولة عادة يكون 15 سم إلا أنه لا توجد قوانين معينة تحدد طول المضرب، و كرة التنس تكون مختلفة عن كرة المضرب حيث قطرها 40 مليمتر، وهي خشنة ومجوفة وخفيفة جدا، و تصنع من السليوليد.

قوانين تنس الطاولة

قوانين تنس الطاولة

طريقة لعب تنس الطاولة

تمارس لعبة تنس الطاولة بين خصمين في حالة اللعبة الفردية، أما في اللعبة الجماعية فإنها تتم بين فريقين، بحيث يتكون كل فريق من لاعبين اثنين.

تبدأ اللعبة من خلال قيام أحد اللاعبين بضرب كرة التنس مستخدما المضرب الذي يكون محمولا بيده، ويتم ذلك على طاولة التنس الواقعة بينهما التي تعتبر بمثابة أرضية الملعب. ويتوجب على اللاعب الذي يقف على الطرف الآخر القيام بصد الكرة بمضربه و إعادتها إلى الطرف الاخر.

وتحسم النتيجة النهائية عن احتساب عدد النقاط التي حصل عليها كل من اللاعبين، ويكون أول من حقق إحدى عشرة نقطة في البداية هو الفائز، حين يصل كل لاعب إلى عشر نقاط فإن على اللاعب الواحد منهما الفوز بنقطتين متتاليتين.

  • طريقة اللعب الفردي: يرسل اللاعب ضربة في البداية ثم يقوم المرسل برد الكرة ويعدها يتم التناوب بينهما على رمي الكرة حتى يخطئ احد اللاعبين و تحتسم نقطه للاعب الاخر.
  • طريقة اللعب الزوجي: يرسل اللاعب ضربة إرسال ويستقبلها الطرف الآخر ويردها ويقوم الزميل بالإرسال فيقوم الزميل للطرف الآخر بالرد السليم وتظل على كذا حت تحتسم نقطه الى احر الفريقين.
قوانين تنس الطاولة

قوانين تنس الطاولة

قوانين تنس الطاولة

  • اللعبة مكونة من عدد فردي من الأشواط، و لكي يفوز اللاعب يجب أن يفوز في نصف عدد الأشواط التي تكون مقررة في اللعبة، بالإضافة إلى الفوز بشوط آخر إضافة إلى نصف الأشواط. و يكون عدد الأشواط المقررة هو سبعة أشواط في أغلب الأحيان.
  • يتحقق الفوز بالشوط الواحد عن طريق قيام اللاعب بتسجيل إحدى عشرة نقطة، أما إذا تحقق التعادل عند عشر نقاط، فهنا يتوجب على اللاعب القيام بتجيل نقطتين متتاليتين للفوز بالشوط.
  • يتم أخذ استراحة تكون مدتها أقل من دقيقتين بعد نهاية كل شوط يتم لعبه، و يتم تبديل أماكن اللعب في بداية الشوط التالي، و ذلك قبل بدء لعب الشوط الثاني، أما عند لعب الشوط الفاصل، فهنا يتوجب تبديل الأماكن بعد تسجيل خمس نقاط.
قوانين تنس الطاولة

قوانين تنس الطاولة

مصطلحات تنس الطاولة

كرة معادة: وهى فترة اللعب التي لا يتم حساب نتيجتها.

المرسل: هو الشخص الذي يضرب الكرة أولا أثناء اللعب.

اليد الممسكة بالمضرب: وهي اليد التي تحمل المضرب.

هدف: وهو يحدث عند ارتكاب خطأ في الإرسال أو الصد.

قوانين تنس الطاولة

قوانين تنس الطاولة

أخطاء تنس الطاول

  1. وضع اليد التي لا يلعب بها اللاعب على سطح الطاولة أو تحريك السطح.
  2. ضرب الكرة للجانب المخصص للاعب مرتين.
  3. ضرب الكرة في الجانب المخصص للاعب مرة أخرى بعد ضربها.
  4. ملامسة الكرة لأي شيء غير المضرب.
  5. عندما لا تسقط الكرة على النصف الآخر لجهة الخصم.
  6. ضرب الكرة قبل وقوعها مرة واحدة في الجانب المخصص للاعب.
  7. إمساك المضرب من الجهة الخطأ.

 

المراجع

المصدر

المصدر

المصدر

 

اترك تعليق