قوانين الألعاب الرياضية

قوانين كرة التنس الأرضي

نشأة لعبة التنس الأرضي في عام 1859م، بدأت ظهور لعبة التنس الأرضي، حيث استمر تأسيس تلك اللعبة حتى عام 1869م، وقاموا باكتشاف لعبة التنس الأرضي في دولة أسبانيا عن طريق خارجي وجيم، وصديقه أغويرو بيريرا الأسباني، حيث كان يعمل بالتجارة في ذلك الوقت.

تاريخ لعبة التنس الأرضي

وكانت ظهور بداية لعبة التنس الأرضية في إسبانيا يطلع عليها اسم لعبة بيلوتا، حيث إنها تشبه رياضة التنس الأرضي من حيث القواعد والمواصفات، وكانت تلعب لعبة التنس الأرضي على ملعب من العشب الطبيعي، واستمرت اللعبة في التطور عالمياً، من حيث مكوناتها وقواعدها، وفي سنة 1874م، أعلن والتر كلابتون وينغفيلد بابتكار لعبة التنس وتم إطلاق عليها اسم lawn tennis وسم آخر باليونانية Sphairistike، وفي مارس من سنة 1913م، تم تأسيس اتحاد دولي لكرة التنس الأرضي، في لندن، وكان يضم في ذلك الوقت حوالي 13 جمعية وطنية.

قوانين كرة التنس الأرضي

قوانين كرة التنس الأرضي

المقومات التي تحتاج لعبة التنس الأرضي

ملعب مستطيل الشكل، ويتم تقسيمه إلى نصفين، ويبلغ طوله حوالي 79 قدماً، وعرضه 27 قدماً.
الكرة، وتكون مطاطية وخفيفة ومكسوه باللباد، ويكون قطرها حوالي بين 6.35 سم، و وزنها ما بين 56.7 جم ، و58.5 جم.
الشبكة، وتقوم بتقسيم الملعب إلى نصفين، ويكون ارتفاعه ما يقارب من ثلاثة أقدام، وتكون معلقة بحبل أو سلك، بها شريط رفيع في المنتصف لشد الشبكة.

قوانين لعبة التنس الأرضي

 يكون شكل الملعب عبارة عن مجموعة من الخطوط، والتي تقوم بتحديد مساحة عرضه وطوله لمنطقة اللعب، ويحتوي علي خط في المنتصف للملعب ويسمى بالخط المركزي.
تُلعب لعبة التنس الأرضي، على ملعب مستطيل الشكل ويكون طوله 23.77 متر، وعرضه 8.2 متر للمباريات الفردي، و11 متر للمباريات الزوجي.
يكون هناك مضرباً مصنوع من سلك، على شكل مسطح، وذو مساحة واحدة، ويبلغ طول الإطار للمضرب 74 سم بحد أقصي، وعرضه 32 سم بمقدار 12.5 بوصة.
يتم لعبت اللعبة الرياضية التنس الأرضي بكرة مطاطية الشكل، ويصل وزنها إلى 56 إلى 59 جرام تقريباً.
يتم بدأ اللعبة باستخدام قرعة، عن طريق عملة معدنية لتحديد اللاعب الذي سوف يضرب الكرة أولاً، والمكان الذي يريد أن يتم بداية المباراة فيه.

قوانين كرة التنس الأرضي

قوانين كرة التنس الأرضي

في حالة قيام اللاعب بلمس الشبكة، أو أعاق انتباه أحد من اللاعبين الخاصة بالطرف الآخر المنافس له، يفقد اللاعب نقطة من مجموعاته الحاصل عليها .

يتم احتساب خسارة نقطة للاعب إذا فشل في استرجاع الكرة، في أي من الأماكن الصحيحة في الملعب، أو وصول الكرة إلى الشبكة ولم يتم إدخال الكرة إلي منطقة الخصم، أو في حالة الفشل في استرجاع الكرة من قبل أن تكون قد ارتدت مرتين في المنتصف الملعب.

والفوز، بمجموعة لابد أن يفوز اللاعب بأكثر من علبتين من واقع 6 ألعاب في المجموعة الواحدة.

المراجع

المصدر1

المصدر 2

المصدر 3

اترك تعليق