قوانين الألعاب الرياضية

قوانين كرة اليد

كرة اليد تعتبر من الألعاب الجماعية التي يتبارز ويتبارى فيها فريقان كل فريق يتكون من 6 لاعبين وحارس مرمى، ولهذه اللعبة العديد من القوانين التي لابد أن يحترمها جميع اللاعبين المنافسين، ويوجد حكام للمباراة مثل الحكم الميقاتى في الساحة وحكم مسجل أثناء المباراة وسنتعرف هنا على قوانين كرة اليد.

نبذة مختصرة عن لعبة كرة اليد

من أهم قواعد ممارسة لعبة كرة اليد إنها للشباب فوق الستة عشر عامًا وهما شوطان بينهم فترة استراحة 10 دقائق وكل شوط 30 دقيقة، وللفتيان أقل من 16 سنة 25 دقيقة بين الشوطين 10 دقائق أيضًا، وللفتيان من عمر 8 سنوات وحتى عمر 12 شوطان كل شوط 20 دقيقة بينهما استراحة 10 دقائق.

قوانين كرة اليد

قوانين كرة اليد

أصل لعبة كرة اليد

بدأت لعبة كرة اليد عام 1928 في بداية القرن التاسع عشر الميلادي وذلك في ألمانيا، وتم بعد ذلك إنشاء منظمة كرة اليد العالمية للناشئين ولعبت في الصالات بعد ذلك في برلين عام 1972 وفازت خلالها يوغسلافيا بالميدالية الذهبية، وكانت قد بدأت أول بطولة في الألعاب الأولمبية بالعاصمة الهولندية أمستردام عام  1938 ميلادي.

قوانين لعبة كرة اليد

من أهم قوانين لعبة كرة اليد نلخصها في التالي:

  • الفريق يتكون من 14 لاعب ولابد أن يتواجد منهم 7 كحد أقصى على أرض الملعب والتبديلات غير محدودة فيها.
  • يوجد مكان مخصص لتبديل اللاعبين داخل الملعب من قبل حكم المباراة، ولا يجب أن يبلغ الحكم عند خروج اللاعب من أرض الملعب.
  • يتم طرد لاعب الفريق المخالف لمدة دقيقتين كعقاب فوري ومباشر عند حدوث أي مخالفات أثناء اللعب.
  • يتم طرد اللاعب دقيقتين في حال دخول اللاعب البديل إلى أرض الملعب قبل خروج اللاعب المبدل، أو دخول لاعب بشكل غير قانوني إلى أرض المباراة.

وظيفته الحكم الميقاتى

من خلال حكم الساحة يتم حساب زمن المباراة وأيضًا زمن توقف اللاعبين خلال المباراة لمدة دقيقتين في حال طرد أحد اللاعبين خلال المباراة، وكذلك من خلال الحكم مسجل الأحداث خلال اللعب يقوم بتسجيل عدد اللاعبين الذين يحق لهم اللعب خلال المباراة وأحداث اللعب لكرة اليد أيضًا.

قوانين كرة اليد

قوانين كرة اليد

عدد أشواط لعبة كرة اليد

من أهم قوانين لعبة كرة اليد يتم حساب زمن الشوطين في المباراة التي يكون فيها زمن الشوط الواحد نصف ساعة ، وخللا اللعب يمكن لكل فريق طلب واحد مستقطع وقت كل شوط وهناك وقت 10 دقائق استراحة بين الشوطين.

في حال تعادل الفريقين يتم لعب شوطين إضافيين مدة 10 دقائق كل شوط 5 دقائق واستراحة بينهما لمدة دقيقة واحدة، وإذا تكرر التعادل يتم إجراء ركلات الترجيح لتحديد الفريق الفائز من الفريقين.

بدء لعبة كرة اليد

يتم اللعب في كرة اليد من منتصف الملعب من خلال رمية البداية التي يؤديها أحد اللاعبين من منتصف الملعب، والتي تبدأ بعد رمى حكم المباراة لقطعة نقود تحدد أي الفريقين سيبدأ المباراة، وفى حال تسجيل أحد الفريقين هدف يتم لعب الكرة من منتصف الملعب، وكذلك في حال بداية لعب الشوط الثاني وهذا من أهم قوانين لعب كرة اليد، وهناك العديد من التجهيزات التي يجب مراعاتها قبل البدء في المباراة.

تجهيزات كرة اليد

كرة اليد تختلف عن جميع أنواع الكرات المستخدمة في اللعبات الأخرى، فهي تصنع من مادة صناعية أو الجلد الغير لامع وغير زلق ويبلغ قطرها 375 جرامًا، ويحتوى الملعب على مرمين ويبلغ طول مستطيل الملعب 40 مترًا، وعرضه 20 مترًا.

المراجع

 المصدر 1

المصدر 2

المصدر 3

اترك تعليق