قوانين الألعاب الرياضية

قوانين كرة السلة

تُعد لعبة كرة السلة إحدى الألعاب الرياضية المهمة في جميع أنحاء العالم، وتقوم اللعبة بالاعتماد على فريقين، يتكون كلاً منهما من 5 لاعبين، ويعمل كل فريق منهم جاهداً علي إسقاط الكرة في سلة الفريق الأخر، حتى يقوم بإحراز نقاط، ويكون ارتفاع السرة عن الأرض حوالي 3 أمتار، ويرجع ذلك الامتياز لاعبي السلة بكونهم طوال القامة.

تاريخ نشأة لعبة كرة السلة

قام الدكتور الكندي جيمس نايسميث أستاذ تربية بدنية، ومدرّب في مدرسة الشبان الدوليّ في سبرينغفيلد التابعة لولاية ماساشوستس في نهاية عام 1891م، ومدرّب في مدرسة الشبان الدوليّ في سبرينغفيلد التابعة لولاية ماساشوستس، بإدخال اللاعبين بهدف ممارسة النشاط الرياضي في صالة رياضية، لسبب نزول الأمطار في الخارج، وقام بابتكار لعبة تعتمد بشكل كبير على الخشونة، في اللعب مع وجود سلة ترتفع عن الأرض بحوالي 3.50 متر، وفي سنة 1950م تم إدخال بعض التعديلات في قوانين وقواعد اللعبة، على يد توني هينكل. وقام بالاعتماد على كرة برتقالية اللون، وقام بتمرير الكرة معتقداً أن المراوغة في التمرير لم تكن موجودة.

قوانين كرة السلة

قوانين كرة السلة

وكانت لعبة كرة السلة تُلعب في بداية الأمر في جمعيات الشبان المسيحية، ولكن في وقت سريع انتشرت بشكل كبير في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية، وتعد لعبة كرة السلة أول لعبة رسمية بين كليات الجامعات في فبراير سنة 1895م، وفي سنة 1901م، توسعت تلك البطولات الجامعية وانتشرت علي معظم الجامعات الأمريكية، ثم في سنة 1905م، صدرت عن هذه الرياضة إصابات متعددة وكثيرة، وأدي ذلك إلي إنشاء جمعية رياضية بين الكليات في الولايات المتحدة، ثم في سنة 1910م، تمت تغير اسم الجمعية لتكون وطنية جماعية ورياضية، وقامت الجمعية بتنظيم بطولات كثيرة.

أهم القوانين الرياضة للعبة كرة السلة

قوانين المعلب

  • يجب أن يحتوي الملعب على شاشة كبيرة الحجم، يتم عرض عليها الأهداف والوقت.
  • يجب أن يبلغ أرتفاع الملعب ثمانية أمتار.
  • يجب أن يكون الملعب شكله مستطيلاً و متساوياَ
  • يجب أن يقع في كل طرف من أطراف الملعب على سلة، معلقة وتكون على شكل دائري.
قوانين كرة السلة

قوانين كرة السلة

قوانين اللعبة

يبلغ عدد أشواط لعبة كرة السلة أربعة أشواط، وكل شوط يبلغ من الزمن 10 دقائق، أو 12 دقيقة، ويوجد بين كل شوطين استراحة.

تحتوي لعبة كرة السلة على عدد كبير من الحكام، ويعرف حكم المباراة باسم رئيس الطاقم، وحكام الطاولة، وحكمين أو ثلاثة آخرين علي أرض الملعب.

يتم توقيف ساعة اللعب عند التبديل، ويقوم الفريق بعمل التبديل دون أن يكون هناك وقت التبديل محدد.
في لعبة كرة السلة تبقى الكرة داخل حدود الملعب في اللعبة.

قوانين لاعبي كرة السلة

في لعبة كرة السلة يبلغ عدد اللاعبين داخل الملعب خمسة لاعبين، ويقوم جميع اللاعبين بارتداء زياً واحداً، وكل لاعب في الفريق رقمه الخاص به.
كما لا يحق للاعب من كل فريق أن يرمي الكرة إلى نصف الخلفي في حاله إن وصل بها إلي النصف الأمامي، وعليه أن يمسك الكرة بيديه الاثنتين.
وعلى اللاعب أن يحمل الكرة الخطوتين بشكل متتالي، دون أن يقوم بتنشيطها، يجب على اللاعب أن يقوم بلمس الكرة قبل أن تخرج من حدود الملعب، وإلا فإنه سوف يخسر حقه من امتلاكها  ويتم إعطاؤها للفريق الخصم له.

المراجع

المصدر 1

المصدر 2

المصدر 3

المصدر 4

اترك تعليق