قوانين الألعاب الرياضية

قوانين كرة القدم

كرة القدم من أهم اللعبات الرياضية الشعبية والتي لها جمهور كبير جدًا لدى جميع فئات الشعوب العربية والأجنبية على حد سواء، فهي اللعبة الأولى على مستوى العالم والتي يرغب معظم الأطفال والشباب الانضمام إليها عن طريق النوادي والأكاديميات الرياضية المنتشرة في ربوع البلاد؛ أو حتى كرة الشوارع التي أنجبت العديد من أبطال كرة القدم العالميين مثل اللاعب رونالدو دي أسيس موريرا الشهير ب “رونالدنيو”.

نبذة مختصرة عن كرة القدم

كرة القدم من اللعبات الرياضية الجماعية التي يتم فيها اللعب بين فريقين يتكون كل فريق من 11 لاعب، وفى أكثر من 200 دولة حول العالم يلعب حوالي 250 مليون لاعب، فهي الرياضية المسلية الوحيدة التي يتنافس فيها الفرق بأعداد كبيرة في جميع المحافظات والأقطار على مستوى العالم.

 قوانين كرة القدم

قوانين كرة القدم

أصل لعبة كرة القدم

يرجع تاريخ كرة القدم إلى تاريخ ما قبل الميلاد، حيث تم اكتشاف وجود كرات مصنوعة من الكتان وأخرى تم صناعتها من الجلد من قبل الباحثون، وهى تعتبر من أكبر المحافل العالمية التي تضم الملايين من اللاعبين والمشاهدين من خلال تنظيم كأس العالم لكرة القدم الذي ينظم كل عام دوليًا.

قوانين كرة القدم

تنظم قوانين كرة القدم هذه اللعبة العالمية التي تنتشر في جميع أنحاء العالم، والتي أصبحت من أهم الأحداث والبطولات المحلية والإقليمية والدولية التي لا يوجد لها مثيل حتى الآن، وهى اللعبة الوحيدة التي يتم فيها اللعب بالأرجل والرأس فقط، عدا حارس المرمى الذي يمكنه تناول الكرة باليد بشرط أن يتواجد داخل مرماه وداخل حدوده القانونية، ولابد أن يتم الحصول على الموافقات المحلية ومن ثم الحصول على موافقة الاتحاد الدولي لكرة القدم ” فيفا “.

ملعب كرة القدم                                                                             

يكون ملعب كرة القدم عبارة عن مستطيل طوله 100 متر وعرضه 64 متر أو طوله 110 متر وعرضه 75 متر، ويتم اللعب داخل حدوده فقط المفروش بالعشب الأخضر الطبيعي دون وجود أي منحدرات أو منخفضات ولابد أن يكون متساوي السطح حتى لا يسمح بانزلاق كرة القدم لأحد المرميين.

 قوانين كرة القدم

قوانين كرة القدم

عدد اللاعبين

يتكون كل فريق من 11 لاعب منهم حارس المرمى ويمكن لكل فريق في المباريات الرسمية المعتمدة من الاتحاد المحلى والدولي تبديل 3 لاعبين فقط، أما المباريات الودية والغير رسمية يمكن تبديل عدد خير محدود فيها.

قانون الحارس

يعتبر حارس مرمى كرة القدم أهم لاعب في المباراة فعليه يتوقف عدد الأجوال في المباراة وهو يرتدى زى خاص مخالف لباقي أفراد فريق كرة القدم، ويمكنه خلال 6 ثوانِ لمس الكرة داخل منطقة الجزاء وتنطبق عليه جميع قوانين اللعب مثل باقي الفريق.

قانون المرمى

لمرمى كرة القدم القوانين المنظمة الخاصة به والتي يعدها الاتحاد الدولي لكرة القدم، ومنها الحدود القانونية التي عبارة عن قائمين عموديين كل واحد منهما 2.44 م، بالإضافة إلى العارضة الأفقية التي يصل طولها إلى 7.32 م ويتم وضع الشباك خلف هذا المرمى، ويرسم حدود منطقة الجزاء عند خط نهاية الملعب.

قانون الحكام

حكام مباراة كرة القدم يختلف عددهم عن باقي الألعاب الرياضية حيث يوجد 4 حكام رئيسيين، وهم حكم الساحة وهو الحكم الرئيسي للمباراة داخل الملعب الذي يقع على عاتقه العديد من الواجبات قبل  وأثناء وبعد المباراة، وكذلك حكمين هما حكام الراية مهمتهما مساعدة الحكم الرئيسي في اتخاذ القرارات، والحكم الرابع يوجد خارج الملعب لحساب الأهداف والأخطاء وعمل تبديل للاعبين أثناء المباراة واحتساب الوقت بدل الضائع وضربات الجزاء، جميع ما سبق يعتبر من أهم قوانين كرة القدم.

المراجع

المصدر 1

المصدر 2

المصدر 3

اترك تعليق