قوانين الألعاب المسلية

قوانين لعبة الداما

تعرف لعبة الداما باسم الضامة أيضاً، وهي لعبة سهلة وممتعة ومسلية، كما يرجع تاريخها للقرن الثاني عشر، ويجب أن تقوم بتحريك قطعك ناحية الجانب الخاص بخصمك من اللوحة الخشبية، كما يمكنك أن تتحرك أسرع عن طريق القفز من فوق القطع الخاصة بالخصم وإزالتها من لوح الخشب، ويعتبر مفهوم الداما بسيطاً للغاية.

تاريخ لعبة الداما

ترجع أصول لعبة الداما إلي  أربعين قرناً  حيث اخترعت في أفريقيا كـ لعبة بدائية باستخدام لوح ينقل عليه قطع اللعب، واستخدم الناس وقتها بأصداف وأحجار صغيرة كقطع للعب، حيث قاموا بتحريكها على خطوط مستقيمة على الرمال الصفراء.

قوانين لعبة الداما

حدد من سيلعب أولًا، يجب تجهيز لوحة الخشب للعب، يتم تحديد اللاعب الذي سوف يلعب أولاً في بداية اللعبة، ويتم تحديد من يقوم باللعب أولاً عن طريق من فاز في اللعبة الأخيرة، أو عن طريق إلقاء عملة معدنية ذات وجهين، أو بأي طريقة يتم الاتفاق عليها، والشخص الذي سوف يلعب أولاً يقوم بأخذ القطع ذات اللون الأسود، أما الخصيم الأخر يقوم باللعب بالقطع ذات اللون الأبيض.

قوانين لعبة الداما

قوانين لعبة الداما

قم بتجهيز اللوحة الخشبية. قم بالجلوس أمام خصمك وقم بوضع اللوحة بينكما، اللوحة تتكون من 64 مربعاً، تتناوب وتتشكل ما بين مربعات ملونة وبيضاء، وتتوزع تلك المربعات على 8 صفوف ويحتوي كل منها على 8 خانات، 32 مربع ملون، و32 مربع أبيض، يتم وضع اللوحة بطريقة معينة بحيث يقابل كل لاعب مربع ذات لون أبيض في الزاوية التي على جانبه الأيمن.

قم بوضع قطع الداما على اللوحة الخشبية. قم بجعل كل لاعب يضع قطعة على عدد 12 مربع ملون في الصفوف الثلاثة الأولي الذي تكون أقرب له، وليس المربعات البيضاء، ويجب أن يحتوي كل صف من الثلاثة على أربعة من قطع الداما، ويجب أن تتذكر جيداً أن قطع الداما تتحرك في اتجاهات قطرية فقط علي المربعات الملونة وليست البيضاء. وبما أن اللوحة الخشبية تحتوي على ثمان صفوف، فتمتلئ 6 صفوف منها بقطع اللاعبين ويتم ترك صفين فارغين في المنتصف من اللوحة.

اتفق على الوقت الزمني الأقصى لكل حركة. في لعبة بطولات الداما، يحصل كل خصم علي خمس دقائق ليتم اتخاذ خطوته، وفي أغلب الأوقات يتم تحديد وقت زمني لخطوات كل لاعب حتى يتم الحفاظ على استمرارية اللعبة بسرعة، ويجب أن تتأكد من وضع مؤقت زمني بالقرب من اللوحة الخشبية الخاصة بالداما قبل بدء اللعبة، وفي بعض الأحيان يمكن للمبتدئين اللعب بوقت زمني مفتوح على حسب ما يتم الاتفاق عليه بين اللاعبين.

قوانين لعبة الداما

قوانين لعبة الداما

قواعد لعب لعبة الداما

تلعب هذه اللعبة بـ لاعبان اثنان، حيث يتم توزيع لكل لاعب اثنتي عشر قطعة، على أول ثلاث صفوف من جبهة كل لاعب، فيقوم بوضع أربعة قطع في كل صف، وكل لاعب من اللاعبين يمتلك قطع بلون مختلف.

يتم تحريك القطعة الأولي بشكل قطري، ولمسافة مربع واحد فقط، أما أن يكون يساراً أو يميناً للأمام فقط، ولا يكون هناك الحق أن ترجع أو تسير القطعة للخلف، فالقطع تتحرك للأمام فقط لا غير.

ومن خلال تحريك القطعة إلي المربع التالي، لمربع الخصم فبهذا تأكل قطعة من مربع الخصم.

الفائز هو من يستطيع أن  يقوم بإبعاد كامل القطع  للخصم عن اللوحة قبل الآخر.

المراجع

المصدر 1

المصدر 2

اترك تعليق