قوانين الألعاب الرياضية

قوانين لعبة الركبي

الإغريق والرومان هما أول من لعبوا الكثير من ألعاب كرة القدم، حيث إنها لعبت في المدارس العامة الإنجليزية بالقرن التاسع عشر، وانتشرت بعد ذلك في الكثير من الدول، فهي لعبة ممتعة حقاً، وعلى الرغم أنها لعبة بسيطة إلا أن هناك الكثير من القوانين التي يجد المشاهد صعوبة في تتبع أحداثها.

تاريخ بداية لعبة الركبي

بدأت لعبة الركبي منذ عام 1845 وكانت في مدرسة “الركبي بـ روجي_ إنجلترا”، ثم انقسمت تلك اللعبة في عام 1895 إلى نوعين من الرياضة، وذلك وقت انفصال 21 نادي عن اتحاد لعبة الركبي، الذي نال لقب الاحترافية في عام 1995 بعد الحصول على كأس العالم للرجبي بجنوب إفريقيا.

كما أن الشكل الأولمبي للرجبي اشتهر باسم “رجبي سيفنز” حيث أنه كل فريق يضم سبعة لاعبين بالملعب في آن واحد يلعبون لمدة 7 دقائق.

قوانين لعبة الركبي

قوانين لعبة الركبي

قوانين لعبة الرجبي

تُعد من أكثر الألعاب البدنية، كما أنها لاقت تقدير من فئة كبيرة من الأشخاص ويحرصون على متابعة مبارياتها بشكل دائم، لعبة الرجبي مثلها مثل أي لعبة لها قوانين، ذلك دعونا نتعرف على أهم قوانين لعبة الرجبي

لكن في البداية نتعرف على الهدف من اللعبة وهو تسجيل نقاط أكثر من الخصم في الفريق المقابل وذلك خلال مدة زمنية تبلغ 80 دقيقة وهذا الوقت هو الزمن المخصص لكل مباراة، ومن الممكن أن تنتهي المباراة بتحقيق التعادل.

كيفية لعب كرة الركبي؟

حيث أن الفريق الذي يحمل الكرة القيام برفع الكرة في أعلى الملعب، ولا يمكن تمريرها تجاه الأمام، بينما يمكن للاعبين الركض نحو الأمام ممسكين بالكرة، أو خيار آخر وهو ركل الكرة للأمام لمطاردتها، بينما الفريق المنافس فهو يحتاج إلى إيقاف هذا الفريق المهاجم وذلك عبر محاولات منهم للاحتفاظ بالكرة.

قوانين لعبة الركبي

قوانين لعبة الركبي

عدد لاعبين كرة الركبي

يتكون كل فريق من الرجبي من عدد 15 لاعباً، حيث ينقسم الفريق إلى مجموعتين معروفة باسم الأمام والخلف، بالإضافة إلى وجود عدد 8 مهاجمين، وسبعة ظهور.

ملعب كرة الركبي

الملعب ينقسم إلى ثلاث أقسام وهي منطقة بعب رئيسية تلك لا يجب أن يتم تتجاوز مساحتها 100 م، بالإضافة إلى اثنين من مناطق الأهداف وهي من الممكن أن تتراوح مساحتها ما بين 10 على 20 متر، كذلك فإن الملعب يجب أن يبلغ مساحته 70 متر، بينما منشورات الأهداف تحمل شكل حرف H، والتي يبلغ مساحتها بداية من 5 إلى 6 أمتار دون وجود قيود على حجم الارتفاع.

نوع الملابس

حيث يمكن ارتداء الأحذية المرصعة مع دروع الصمغ وحراس الرأس، بالإضافة إلى منصات الكتف، ومنصات الساق، كما أن كل فريق يجب عليه ارتداء القميص الملون، وسراويل قصيرة مع الجوارب.

طريقة احتساب نقاط لعبة الركبي

حيث يمكن تسجيل النقاط من خلال أربعة نقاط وهي على النحو التالي:

حيث أن اللاعب الذي يقوم بمحاولة وضع الكرة للأسفل في منطقة الكرة المميتة للخصم خلف المرمى فهو هنا يحصل على عدد 5 نقاط.

عند القيام بعملية التحويل وهي عبارة عن ضربة حرة تُمنح للفريق بعد محاولة لكسب نقطتين إضافيتين، حيث أنه تمر ركلة ناجحة بين المناصب العليا والشريط العلوي على الهدف.

كل ركلة جزاء على الفريق سوف يسجل 3 نقاط والتي يحصل عليها عندما يتسبب الفريق المنافس عند حدوث أي انتهاك باللعبة.

كذلك يمكن طرد هدف الهبوط في حال كانت الكرة ترتد، والتي يمكن أن يحصل الفريق على 3 نقاط.

عند الرغبة في تحقيق الفوز فإنه يجب تسجيل نقاط أعلى من الفريق المقابل وذلك في خلال مدة 80 دقيقة.

المراجع

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

اترك تعليق