قوانين الألعاب الرياضية

قوانين لعبة البولينج

البولينج هو نشاط رياضي وترفيهي، حيث يقوم اللاعب برمي كرة البولينج تجاه المسامير، حيث الهدف من تلك اللعبة هو إصابة المسامير الموضوعة في نهاية الممر، بعد ضرب تلك المسامير بـ كرة أو كرتين أو ثلاث كرات، للتعرف على المزيد عن لعبة البولينج أقرأ المقال التالي:

نبذة مختصرة عن لعبة البولينج

البولينج ذو العشرة اسنان هو نوع من البولينج، حيث يقوم اللاعب بتدوير الكرة أسفل حارة خشبية موجه تلك الكرة الى عشرة دبابيس موضوعة في نهاية الممر، حيث عليه هدم تلك المسامير.

قوانين لعبة البولينج

قوانين لعبة البولينج

أصل لعبة البولينج

كانت بداية تلك اللعبة في عهد الفراعنة وهو ما تم إثباته عبر الاكتشافات الأثرية، بجدران معابد بني حسن بمحافظة المنيا، كما نشأت لعبة رياضة البولينج الحديثة في المسامير بألمانيا القديمة، وهي وقتها كانت لا تعتبر رياضة بل كانت بمثابة حفل ديني، حيث كانت تُقام في أديرة الكنائس.

كما ظهرت أنواع مختلفة من البولينغ من اللعبة المصرية القديمة منها البولينج ذو التسع دبابيس، البولينج ذو الشموع، البولينج ذو البطة، البولينج ذو الخمس دبابيس، البولينغ العشب.

قوانين لعبة البولينج

لعبة البولينج مثلها مثل أي لعبة لها معدات والعديد من القوانين التي يجب التعرف عليها حتى يتم لعبها بشكل صحيح وسنتعرف اليوم على أهم قوانين لعبة البولينج، وهي:

المنطقة الدائمة

تلك المنطقة التي سيتم اختيار فيها كرة البولينغ، حيث يبلغ طول منطقة الاقتراب نحو 15 قدم، وتنهي عند خط الخطأ، الذي هو عبارة عن خط مظلم صلب، يجب عند إطلاق الكرة ألا تدع قدميك تعبر الخط الخاطئ الذي يفصل بين منطقة الاقتراب والحارة.

قوانين لعبة البولينج

قوانين لعبة البولينج

الطريق

عبارة عن سطح ضيق ومستقيم يبلغ طوله 60 قدمه، بينما عرضه فهو يبلغ 41.5 بوصة، وهو في المعتاد يتم صُنعه من الخشب أو المواد الاصطناعية، كما أن في نهاية الممر يوجد به دبابيس البولينج، كما أن الحارة لديها مزراب على كل جانب منه، في حال ذهاب الكرة إلى أحد من تلك المزاريب فسوف تُعد مرة مزراب.

الدبابيس

يوجد عشرات الدبابيس في نهاية كل ممر، كما يتراوح وزن الدبابيس ما بين 3 رطل و6 أونصات حتى 3 أرطال و10 أونصات، على أن يكون طول الدبوس نحو 15 بوصة.

الجدير بالذكر أن الدبوس الأول يطلق عليه اسم دبوس الرأس، على أن يتم ترقيم النقاط الموضوع بها تلك المسامير، كما يتم وضع المسامير في أربعة صفوف على النحو التالي:

  • دبوس واحد في الصف الأول.
  • دبوسين في الصف الثاني.
  • ثلاث دبابيس في الصف الثالث.
  • أربعة دبابيس في الصف الرابع.

يلاحظ أنه يتم ترقيمها من رقم 1 حتى رقم 10، حيث يأتي الغرض منها هو هدم تلك الدبابيس في آن واحد.

كرة البولينج

يتراوح وزن كرة البولينج ما بين 10 رطل حتى 16 رطل، كما أنها صلبة تشتمل على فتحتين.

أحذية البولينج

تتطلب لعبة البولينج من اللاعبين ارتداء أحذية معينة حتى يتمكنوا من لعبها، كما أن نوع لعبة أحذية التنس غير مسموح اللعب بها حيث أنها سوف تسبب ضرر لأرضية البولينج، يجب أن يكون حذاء البولينج يحتوي على نعل منزلق والأخر نعل منكسر.

لعبة البولينج

تحتوي على 10 إطارات، حيث كل إطار هو بمثابة منعطف واحد، بينما يمكن الحصول على رميتين في كل إطار، حيث يتم إضافة عدد من المسامير في كل رمية التي تضاف على مجموع الدرجات، لذلك يفوز اللاعب الحاصل على أعلي درجات.

كما يتكون الفرق من أربعة لاعبين يمكن زيادتها على عدد 8 لاعبين وهو الحد الأقصى لعدد الفريق.

المراجع

المصدر1

المصدر 2

المصدر 3

المصدر 4

المصدر 5

اترك تعليق