فوائد الحلتيت للبطن ..

  • Ayat Ahmed
  • 2019-11-06

يعد الحلتيت من ابرز الاشياء التي تستخدم لعلاج مشاكل البطن وبالأخص إنتفاخ البطن نتيجة غازات المعدة, ويقترح معظم خبراء الصحة إضافة الحلتيت للأطعمة التي يصعب هضمها لمنع تكون الغازات ولتحسين عملية الهضم .

فوائد الحلتيت للبطن ..

فوائد الحلتيت للبطن ..
فوائد الحلتيت للبطن ..

الحلتيت الخام له رائحة قوية ومذاقه مر ولكن عند إضافته إلى الأطباق فإنه يضيف نكهة معينة محببة من قبل الكثيرين وذلك إلى جانب المكونات الموجودة في الحلتيت والتى لها خصائص مضادة للبكتيريا، ومضادة للتشنج، وملينة، ومضادة للإلتهابات ومطهرة والتي تساعد في التعامل مع مشاكل مثل متلازمة القولون العصبي ، وإنتفاخ البطن، وإضطراب المعدة.

ويعد الغاز أحد أكثر المشاكل شيوعًا في العالم ويقترح معظم خبراء الصحة إضافة الحلتيت إلى الأطعمة من وقت لأخر خاصة تلك التى تسبب تكون الغازات مثل الوجبات الدسمة والحبوب والبقوليات التي يصعب هضمها بشكل عام, الغازات تدخل إلى الجهاز الهضمي عندما تبتلع الهواء أو تتناول بعض الأطعمة وغيرها من الأسباب .

كيفية استخدام الحلتيت للتعامل مع مشاكل البطن .. فوائد الحلتيت للبطن ..

كيفية استخدام الحلتيت للتعامل مع مشاكل البطن .. فوائد الحلتيت للبطن ..
كيفية استخدام الحلتيت للتعامل مع مشاكل البطن .. فوائد الحلتيت للبطن ..

استخدام في الطبخ اليومي ..

إذا كنت تعاني من إنتفاخ البطن بشكل متكرر، فمن الأفضل تجنب بعض الأطعمة أو إضافة كميات صغيرة من الحلتيت أثناء الطهي فى الأطعمة التي تسبب الغاز عادة ،والتي قد تشمل الحليب ومنتجات الألبان والأطعمة النشوية مثل المعكرونة والبطاطا والبقوليات مثل حبوب الكلى، الحمص وفول الصويا والمكسرات, ويقال أن إستخدام الحلتيت يوميًا لا يؤدي إلى بعض الراحة فحسب، بل سيساعد أيضًا في تقوية الجهاز الهضمي .

شرب ماء الحلتيت ..

هناك طريقة أخرى مفيدة لإستخدام الحلتيت لتعزيزصحة البطن وهي خلط كمية صغيرة من الحلتيت في كوب من الماء واشرب الماء كلما شعرت بعدم الإرتياح.

تدليك البطن ..

امزج مسحوق الحلتيت مع قطرات من زيت الخردل الدافئ واخلطهم جيدا حتى تحصل على عجينة وقم بوضعها على البطن للتقليل من آلام وتقلصات البطن .

وصفة الحلتيت والزنجبيل ..

الزنجبيل، هو علاج عظيم آخر لإنتفاخ البطن وعندما يخلط مع الحلتيت يمكن أن يفعل الكثير للبطن, خذ بعض مسحوق الزنجبيل والملح والحلتيت وامزجهم جيدًا في كوب من الماء الدافئ, سوف يساعدك على الفور الحصول على بعض الراحة ويمكنك أيضا إضافة بعض الحلتيت في شاي الزنجبيل.

الفوائد الصحية للحلتيت .. تعرف عليها ..

الفوائد الصحية للحلتيت .. تعرف عليها ..
الفوائد الصحية للحلتيت .. تعرف عليها ..

علاج مشاكل الحيض ..

النساء اللائي يعانين من مشاكل في الحيض يحصلن على الراحة عندما يضيفن الحلتيت إلى نظامهم الغذائي, لأنه يساعد فى تنظيم الدورة الشهرية والتقليل من آلام الدورة الشهرية لأن الحلتيت يساعد على إفراز هرمون البروجسترون في الجسم ، وهذا ينظم تدفق الدم .

علاج مشاكل في المعدة ..

علاج مشاكل في المعدة ..
علاج مشاكل في المعدة ..

يستخدم الحلتيت في علاج العديد من إضطرابات المعدة ، وله خصائص مضادة للإلتهابات, علاوة على ذلك تضمن الخصائص المضادة للإنتفاخ في الحلتيت أن يتم علاج مشاكل مثل الغازات والحموضة وحروق المعدة وتقليل فرص حدوث متلازمة القولون العصبي والتسمم الغذائي عند إضافة الحلتيت إلى النظام الغذائي اليومي عن طرق إذابة أجزاء صغيرة جدا من الحلتيت في الماء الدافئ وشربها يوميا بعد وجبات الطعام .

يعزز صحة الأوعية الدموية ..

يساعد في الوقاية من الصداع الناجم عن إنسداد الأوعية الدموية, فما عليك إلا غليه يجب في كوب من الماء على نار خفيفة لمدة 15 دقيقة على الأقل ويجب أن يؤخذ هذا المزيج عدة مرات في اليوم للتخلص من الصداع, فالحلتيت لديه خصائص تعزز من  صحة الأوعية الدموية وتساعد في الوقاية من الأزمات القلبية وهذا يضمن كذلك أن مستويات الكوليسترول الجيدة مناسبة في الجسم.

مكافحة الشيخوخة ..

مكافحة الشيخوخة ..
مكافحة الشيخوخة ..

هذه التوابل تساعد في إزالة التجاعيد, يمكن إستخدام الحلتيت كعامل لتبييض البشرة ولإزالة البقع السوداء تحت العينين, لأن الحلتيت يعوق إنتاج التيروزين في الجسم والتيروزين هو المسئول عن إنتاج الميلانين الذى يعمل على تصبغ البشرة ويعوق نمو البكتيريا المنتجة لحب الشباب ويحافظ أيضا على مسام الجلد خالية من الأوساخ والزيوت عند تطبيقه على الوجه ويساعد في وصول الأكسجين إلى الجلد، وبالتالي يحسن من إشراقة الجلد.

يعزز صحة الشعر ..

يساعد في نمو الشعر الكثيف والحصول على شعر لامع ويحسن من نسيج الشعر، ويعزز من صحة فروة الرأس من خلال الحفاظ على مستوى مناسب من الحموضة وتحفيز إنتاج زيوت الشعر الطبيعية .

القضاء على الفيروسات ..

القضاء على الفيروسات ..
القضاء على الفيروسات ..

يساعد الحلتيت فى القضاء على الفيروسات الضارة مثل H1N1, عند إضافة الحلتيت إلى الطعامفإنه ينتج المضادات الحيوية ويمنع نمو الفيروس .

علاج الصرع ..

يُعرف الحلتيت بأنه مضاد للصرع ويستخدم على نطاق واسع في الأدوية غير المخدرة وأيضا يمكن أن يحسن المزاج ويساعد فى التخلص من الإكتئاب، إذا تمت إضافة الحلتيت إلى النظام الغذائي بإنتظام.

يحسن الدافع الجنسي لدى النساء ..

يساعد في ترطيب المهبل ويستخدم لعلاج مشاكل العقم عند النساء وعند الرجال يعالج مشكلة سرعة القذف وهو منشط صحي جيد.

مكافحة السرطان ..

يمنع نمو الجذور الحرة في الجسم ويمنع تلف الخلايا, يوفر الحلتيت عند مزجه مع الكركم فوائد صحية مختلفة، حيث يشتهر كلاهما بخصائصهما المضادة للسرطان.

إستخدامات الحلتيت ..

إستخدامات الحلتيت ..
إستخدامات الحلتيت ..

يستخدم الحلتيت لصنع المخللات ويستخدم على نطاق واسع في الطهي خاصة فى المطبخ الهندى, يتم إستخدامه لصنع أطباق مثل السمبهار والدال وهو المطبخ النباتي المفضل في الهند ويضاف كتوابل أيضا ويستخدم في صناعة الأدوية مثل أدوية الايورفيدا المليئة بالحلتيت ويستخدم من قبل البعض فى علاج الهستيريا والجنون وفي علاج الإضطراب العقلي.

ويدخل أيضا فى صناعات مستحضرات التجميل لعلاج مشاكل البشرة ويستخدم لعلاج لسعات النحل الحشرات الأخرى وعلاج آلام الأذن وآلام الأسنان وكذلك البثور وغيرها .

الآثار الجانبية للحلتيت ..

يُنصح بعدم إعطاء الحلتيت للرضع، حيث يمكن أن يسبب نزيف داخلي وقد يتسبب الحلتيت في حدوث الإجهاض عندما تتناوله المرأة الحامل وقد يتسبب في حدوث إضطرابات نزفية في الرضيع إذا كانت المرأة التى تعتمد على الرضاعة الطبيعية تستهلك الحلتيت والسبب هو أن الحلتيت سوف ينتقل إلى الرضيع عبر حليب الأم وقد يحدث إبطاء تخثر الدم عند أخذ الحلتيت ولذا لا ينصح بذلك للأشخاص الذين خضعوا لعملية جراحية مؤخرًا, وفي بعض الحالات يؤدي الكثير من الحلتيت إلى تورم الشفاه ويمكن أن يسبب الإنتفاخ والغازات والإسهال .

المصادر:

المصدر1

المصدر2

مقالات مهمة
مقالات مهمة