شخصيات سعودية مشهورة شخصيات وسير ذاتية

حياة الأمير متعب بن عبد الله 

الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز آل سعود هو أمير سعودي شغل عدة مناصب هامة في المملكة العربية السعودية، لمعرفة المزيد عن حياة الأمير متعب بن عبدالله تابعوا معنا.

حياة الأمير متعب بن عبد الله 

ولد الأمير متعب في مدينة الرياض بالسعودية في 26 مارس عام 1952، ورد في إحدى الإحصائيات أن تاريخ ميلاده عام 1953، تربى بين اخوته البالغ عددهم 34 طفلاً كان هو الابن الثالث للملك عبد الله ووالدته منيرة العطيشان.

حياة الأمير متعب الشخصية 

تزوج الأمير من السيدة جواهر بنت عبد الله بن عبد الرحمن، انجبوا ستة أطفال منهم ثلاث بنات وهم صبا وزينه ونوف، وثلاثة أبناء وهم عبد الله وسعد وخالد، شارك ابنه عبد الله في فعاليات القفز بالخيل، كما ظهر مرتين في أولمبيين أولهم كان في أولمبياد لندن عام 2012. 

حياة الأمير متعب الشخصية 

حياة الأمير متعب الشخصية

مسيرة الأمير متعب بن عبد الله التعليمية  

بدأ الأمير مسيرته التعليمية عندنا التحق بمدرسة الطائف برمانا في لبنان مع أخيه خالد الأكبر سنا، ثم التحق بالمدرسة الثانوية في مدينة جدة، وواصل تعليمه إلى أن تخرج من الأكاديمية العسكرية الملكية ساندهيرست كملازم في عام 1974، وحصل على درجة الماجستير في كلية الملك خالد العسكرية.

حياة الأمير متعب بن عبدالله الوظيفية

تعيين الأمير في بداية مشواره الوظيفي كرئيس للجنة المسؤولة عن مراجعة مناهج الكلية العسكرية التي تم تأسيسها في عام 1982، وبعد مرور عام واحد تمت ترقيته إلى رتبة العقيد من قبل الملك فهد الكابتن، وبعدها تعيين كقائد لمدينة الملك خالد العسكرية.

وبحلول عام 1990 تعيين نائبا لرئيس الجيش برئاسة الحرس الوطني، بالإضافة إلى منصبه كقائد لكلية الملك خالد العسكرية وكلية الحرس الوطني العسكرية، ثم تمت ترقيته إلى رتبة قائد الفريق في عام 1995، وبعد مرور خمس سنوات تعيين نائبا لرئيس الحرس الوطني المسؤول عن الشؤون العسكرية وبعدها ترقى إلى رتبة جنرال.

في عام 2009 عيينة والده نائبا لقائد سانج المسؤول عن الشؤون التنفيذية برتبة وزير، وفي 27 مايو 2013 تم تعيين الأمير وزيراً للحرس الوطني، وهو منصب تم إنشاؤه حديثًا.

كما تعيين الأمير متعب عضو في مجلس الوزراء برتبة وزير دولة في نوفمبر 2010، إلى جانب امتلاكه عضوية في مجلس الخدمة العسكرية، تولى أيضا منصب نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة، و رئيس اللجنة الفنية لنادي الفروسية وعضو مجلس إدارة مكتبة الملك عبد العزيز العامة. 

حياة الأمير متعب بن عبدالله الوظيفية

حياة الأمير متعب بن عبدالله الوظيفية

مهام الأمير متعب بن عبدالله في سانج

بعد توليته بعام اجري العديد من العمليات الهامة مثل إعادة تنظيم سانج وتطوير قوتها النارية والمدفعية، وذكرت بعض الأنباء في عكاظ عام 2012 أن الأمير متعب كان لديه بعض الخطط المستقبلية لتأسيس هيئة جنود في سانج.

كان تعيين الملك عبدالله لابنه الأمير متعب أمرا يعكس خطة  

إعطاء السلطة للجيل القادم بطريقة تقلل من خطر صراع على السلطة داخل الأسرة، حيث كانت هذه الخطوة بمثابة خطوة لإعداده لتولي مسؤولية أعلى مستوى في المستقبل. 

مهام الأمير متعب بن عبدالله في سانج

مهام الأمير متعب بن عبدالله في سانج

القبض على الأمير متعب بن عبدالله

في عام 2017 ألقي القبض على الأمير متعب بن عبدالله في تهمة الاختلاس ومنح عقود لشركاته الخاصة بما في ذلك صفقة بقيمة 10 مليارات دولار لأجهزة الاتصال اللاسلكي والتجهيزات العسكرية المضادة للرصاص بقيمة مليارات ريال سعودي، تمت إقالته من منصب وزير الحرس الوطني وتعيين محله خالد بن عبد العزيز بن محمد بن عياف المقرن، 

في نوفمبر عام 2017 أطلق سراح الامير متعب بعد دفع أسرته مبالغ ضخمة يقال انها تزيد عن 10 مليار دولار.

القبض على الأمير متعب بن عبدالله

القبض على الأمير متعب بن عبدالله

أنشطة الأمير متعب بن عبد الله التجاريه

في بداية عام 2000  كان الأمير متعب ممثلاً محلياً لشركة فورد موتور في المملكة العربية السعودية . 

 المصدر  

اترك تعليق