تاريخ الكويت

تاريخ الكويت الرياضي

تعد الكويت واحدة من أكثر دول الشرق الأوسط ثراءً وتتأثر إلى حد كبير بالرياضة الأوروبية، لهذا السبب ليس غريباً أن تكون الكويت واحده من الدول العربية الأكثر شهره بحبها لكره القدم، تعرف معنا من خلال هذا المقال على تاريخ الكويت الرياضي.

تاريخ الكويت الرياضي

تاريخ الكويت فى كرة القدم 

كرة القدم هي الرياضة الأكثر شعبية في الكويت اتحاد كرة القدم الكويتي (KFA) هو الهيئة الحاكمة لكرة القدم في الكويت، حيث ينظم الاتحاد الوطني لكرة القدم الفرق الوطنية للرجال والسيدات والصالات.
حقق فريق الرجال نجاحًا محدودًا في رياضة كرة القدم، حيث شارك المنتخب الوطني عام 1982 في ثماني مسابقات لكأس آسيا، وكأس العالم FIFA.
الدوري الكويتي الممتاز هو الدوري الأول لكرة القدم الكويتية، ويضم ثمانية عشر فريقًا، تعد الكويت  موطن للعديد من أندية كرة القدم بما في ذلك العربي، الفحيحيل، الجهراء، الكويت، النصر، السالمية، الشباب، القادسية، اليرموك، الكاظمية، خيطان، الصليبيخات، الساحل و التضامن.
تعد الكويت واحدة من أنجح دول كرة القدم في آسيا، لقد كان بطل كأس آسيا عام 1980، وصيف كأس آسيا عام 1976، واحتلت المركز الثالث في كأس آسيا عام 198،  وكانت الكويت قد شاركت أيضاً في كأس العالم FIFA عام 1982، لكنها لم تفز بمباراة واحدة، لكنها تعادلت مع تشيكوسلوفاكيا 1-1 في الجولة الأولى.
من بين أفضل لاعبي كرة القدم في الكويت أحمد عجب وعبد العزيز العنبي متعدد المواهب وهو لاعب كرة قدم جيد وكذلك لاعب كرة سلة وكرة طائرة.
تاريخ الكويت الرياضي

تاريخ الكويت الرياضي

تاريخ الكويت فى كرة السلة

كرة السلة هي واحدة من الرياضات الأكثر شعبية في الكويت، تخضع كرة السلة في الكويت إلى الاتحاد الكويتي لكرة السلة (KBA).
لم يذهب المنتخب الوطني أبداً إلى بطولة العالم لكرة السلة (FIBA)، كما لم يذهب المنتخب الوطني إلى دورة الألعاب الأولمبية في كرة السلة أيضاً، لكن المنتخب الوطني كان في بطولة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم (FIBA) في إحدى عشرة كرة سلة، لكنه لم يفز أي ميداليات.
الكويت هي واحدة من أنجح دول كرة السلة في الشرق الأوسط، حيث يعد اللاعب عبد الله الصرف واحد من أفضل وأشهر لاعبي كرة السلة الكويتيين، يلعب حاليا مع القادسية في الكويت.

تاريخ الكويت فى الكريكيت

في لعبة الكريكيت، كانت الكويت عضوًا مشاركًا في المجلس الدولي للكريكيت منذ عام 2005، حيث كانت من قبل عضوًا منتسبًا منذ عام 1998، وهي حاليًا تحتل المرتبة العاشرة بين الفرق غير المؤهلة للاختبار في آسيا.
في السنوات الأخيرة، كانت شعبية لعبة الكريكيت في ارتفاع مستمر فى الكويت، كما تعتبر واحدة من أكثر الرياضات شهرة في الكويت.
تاريخ الكويت الرياضي

تاريخ الكويت الرياضي

تاريخ الكويت فى كرة يد

يدير الاتحاد الكويتي لكرة اليد الفريق الوطني الكويتي لكرة اليد، حيث تعتبر من أكثر فرق كرة اليد الوطنية نجاحًا في آسيا والعالم العربي.
تمتعت الكويت بنجاح كبير في كرة اليد على الصعيدين الوطني والنادي، وتعتبر الرياضة على نطاق واسع الرمز الوطني للكويت، على الرغم من أن كرة القدم تحظى بشعبية كبيرة بين جميع السكان.
الكويت هي أيضا عضو مؤسس في الاتحاد الآسيوي لكرة اليد والبطولة الآسيوية ودوري أبطال الأندية.

تاريخ الكويت فى الهوكي

الهوكي في الكويت تحكمها جمعية هوكي الجليد الكويتية، انضمت الكويت لأول مرة إلى الاتحاد الدولي للهوكي على الجليد في عام 1985، ولكن طُردت في عام 1992 بسبب نقص نشاط هوكي الجليد، وأعيد انضمام الكويت مرة أخري إلى المعهد الدولي لصحة الأسرة في مايو 2009، وفي عام 2015، فازت الكويت بكأس التحدي IIHF في آسيا. 

المصدر

اترك تعليق