فوائد الأطعمة والمشروبات

فوائد حليب اللوز للامساك

تتعدد الفوائد الصحية التي توجد في حليب اللوز، ويستخدم فى كثير من الاحيان كعلاج صحي للإمساك واضطرابات الجهاز التنفسي والسعال واضطرابات القلب وفقر الدم والضعف الجنسي والسكر، كما أنه يساعد في الحصول علي شعر صحي والعناية بالبشرة والأسنان،كما يحتوى على قيمة غذائية عالية، فهو مصدر غني بفيتامين هـ، والكالسيوم والفسفور والحديد والمغنسيوم، كما أنه يحتوي علي الزنك والسيلينوم والنحاس، نقدم لكم فى هذه المقال فوائد حليب اللوز للامساك.

فوائد حليب اللوز للامساك

فوائد حليب اللوز للامساك

فوائد حليب اللوز للامساك

الامساك

يحدث الإمساك عند صعوبة حركة الأمعاء أو عند حركتها بشكل أقل من الطبيعي، وتختلف الفترة الطبيعية بين حركات الأمعاء من شخص إلى آخر، حيث تحدث عند بعض الأشخاص ثلاث مرات يوميا وقد تحدث لمرة واحدة أو مرتين أسبوعيا عند أشخاص أخرين.

ويعتبر الإمساك مشكلة تحدث عند الجميع خلال حياتهم، وبالرغم من أنها ليست مشكلة خطيرة في أغلب الأحيان إلا أن زوالها يؤدي إلى التحسن والشعور بالراحة، حيث يتسبب الإمساك في إحداث أعراض مختلفة كالحاجة إلى الإجهاد من أجل تحريك الأمعاء، وإخراج كمية قليلة من الفضلات، وحدوث انتفاخ وألم في منطقة البطن، والتقيؤ.

فوائد حليب اللوز للامساك

فوائد حليب اللوز للامساك

حليب اللوز

حليب اللوز منتج غذائي نباتي متعدد الاستعمالات، يتميز بقوامه الكريمي المشابه للحليب البقري، وبنكهته الجيدة المشابهة لنكهة المكسرات، وقد أصبح متوفرا في متاجر الأغذية، وعادة ما يوجد في قسم الأغذية الصحية.

يختلف محتوى حليب اللوز وقيمته الغذائية، ومحتواه من المواد المضافة، والمنكهات باختلاف الشركة المصنّعة له، ولكن بشكل عام يمكن القول إنه يتكون من اللوز المطحون، والماء المصفى، كما أنه قد يحتوي على النشاء، والمواد المغلظة لتحسين كثافته، وزيادة مدّة صلاحيته.

يختلف حليب اللوز عن الحليب البقري بمحتوى الدهون، والبروتين، والكالسيوم،ومن فأن حليب اللوز لا يوفر الفوائد نفسها التي يوفرها تناول اللوز كاملا، بسبب احتوائه على كمية قليلة من اللوز تتراوح غالبا بين 2% إلى 1% فقط.

فوائد حليب اللوز للامساك

فوائد حليب اللوز للامساك

فوائد حليب اللوز للامساك

حليب اللوز رائع بشكل طبيعي لأمعاء، فهو خالي من اللاكتوز، الذى يعد احد انواع السكر الموجده في الحليب، حيث يعاني بعض الأشخاص من صعوبة هضمه نتيجة لنقص إنزيم اللاكتيز لديهم، وهو الإنزيم المسؤول عن هضم سكر اللاكتوز.

حيث يؤدي نقص انزيم اللاكتيز إلى ظهور أعراض جانبية؛ مثل: الانتفاخ، والغازات، وحدوث ألم في المعدة، ولذلك يعتبر حليب اللوز بديلا مناسبا للأشخاص الذين يعانون من حالة عدم تحمل اللاكتوز.

ويحتوى حليب اللوز على الكثير من الألياف، حيث تساعد الأطعمة التي تحتوي علي الألياف علي منع الإمساك، مما يساعد فى تحفيز الجهاز الهضمى وعدم الاصابة بالامساك.

يحتوى حليب اللوز على العديد من الفيتامينات التى تساعد فى عمليه الهضم مثل فيتامين E، وفيتامين B، حيث يتسبب نقص تلك الفيتامينات بالاصابة بالامساك، كما يحتوى على العديد من البروبيوتيك، التى تساعد فى تصحيح التوازن في البكتيريا الهضمية.

فوائد حليب اللوز للامساك

فوائد حليب اللوز للامساك

القيمة الغذائية لحليب اللوز

يعتبر حليب اللوز مصدر جيد للمغنيسيوم، حيث يساعد على تحويل الغذاء إلى طاقة، كما أنه يساعد في عمل الغدة الدرقية، والتي تنتج الهرمونات الضرورية لصحة العظام، فأن حليب اللوز غني بالمنجنيز والسيلينيوم وفيتامين E ،الذي يعتبر مضاد الأكسدة ويحمي أغشية الخلايا.

يحتوى على السيلينيوم، حيث يساعد جهاز المناعة، ويساهم في الإنجاب، وفي عملية التمثيل الغذائي للغدة الدرقية، و يمنع تلف الخلايا وتلف الأنسجة، و لا يحتوي على ألياف، ويحتوي كل 237 مل من حليب اللوز على 70 سعرة حرارية، و2 مل من البروتين، و10جم من الكربوهيدرات و 2,5 جم من الدهون.

أسباب حدوث الإمساك

يوجد الكثير من الاسباب التى  تؤدي إلى حدوث الإمساك فيما يلى توضيح لتلك الاسباب:

  • يؤدى استخدام بعض الأدوية، مثل مضادات الحموضة التي حدوث الامساك، لاحتوائها على الكالسيوم أو الألمنيوم، وبعض أنواع المسكنات القوية، ومضادات الاكتئاب، والمكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد.
  • يتسبب تغيير العادات الغذائية والأنشطة الاعتيادية للشخص فى الاصابة بالامساك، وايضا سرطان القولون، وتناول منتجات الألبان بكثرة، ومتلازمة الأمعاء المتهيجة أو ما يسمى بالقولون العصبي.
  • بعض الحالات المرضيّة المتعلقة بالأعصاب مثل مرض باركنسون، ومرض التصلب اللويحي، بالإضافة إلى وجود مشكلة في أعصاب وعضلات الجهاز الهضمي، وقلة النشاط الحركي، وقلة تناول الماء والألياف في الغذاء.
  • يتسسب مقاومة حركة الأمعاء فى الامساك، والذي قد يفعله بعض الأشخاص بسبب وجود مشكلة البواسير، والتوتر، قصور الغدة الدرقية، واستخدام الملينات بشكل كبير وزائد.
فوائد حليب اللوز للامساك

فوائد حليب اللوز للامساك

مضاعفات الإمساك

يتسبب الإمساك المزمن والمستمر بإحداث مضاعفات ومشاكل أخرى، ومنها:

  • داء البواسير: يتسبب الضغط من أجل تحريك الأمعاء بانتفاخ الأوردة الدموية الموجودة حول الشرج وداخله، مما تودى الى الاصابة بالبواسير.
  • الشق الشرجي: يحدث نتيجة تمزق في الجلد الموجود في الشرج، حيث يسبب مرور الفضلات القاسية أو كبيرة الحجم إحداث شقوق صغيرة في تلك المنطقة.
  • انحشار البراز: يحدث عند عدم القدرة على طرد الفضلات من الجسم وذلك بسبب تجمع الفضلات القاسية في الأمعاء نتيجة لحدوث الإمساك بشكل مزمن.
  • تدلي المستقيم: يؤدي الضغط من أجل تحريك الأمعاء إلى تمدد المستقيم وبروزه من الشرج.

 

المراجع

المصدر

المصدر

المصدر

 

اترك تعليق