الكويت حيوانات و أسرار

بماذا تشتهر الكويت في الحيوانات

الكويت دولة عربية، تقع في الشمال الشرقي من شبه الجزيرة العربية في غرب آسيا، تغطي مساحة تبلغ 17820 كيلومتر مربع، في عام 1961، وقد حققت صناعة النفط فيها نمواً اقتصادياً، مثل العديد من الأماكن، يوجد في الكويت مجموعة متنوعة من الحيوانات… وفيما يلي نستعرض لك بماذا تشتهر الكويت في الحيوانات

بماذا تشتهر الكويت في الحيوانات

الحياة البرية في الكويت:

  • هناك العديد من الحيوانات الفريدة في الكويت، التي تحتاج إلى مناخات وموائل معينة للعيش فيها، وتشمل أهم الحيوانات المها العربي، الغزال، ونظرًا لانخفاض معدل هطول الأمطار السنوي ونقص المياه السطحية، فقد تكيفت النباتات والحياة الحيوانية في الكويت مع الظروف القاحلة، خلال أواخر الشتاء وأوائل الربيع، خاصة بعد موسم الأمطار الوفير، تغطي الزهور والأعشاب الصحراوية الملونة معظم الأراضي.
  • الثدييات الصحراوية مثل الثعلب الأحمر والجربوع والجربوع والقنفذ، سجلت الكويت أيضًا 30 نوعًا من الثدييات الصحراوية وحوالي 300 نوع من الطيور، في حين أن حوالي 20 نوعًا فقط يمكن العثور عليها في الكويت على مدار العام، إلا أن العديد من الطيور هي مهاجرون عابرون.
  • كما سجل حوالي 30 نوعًا من الزواحف، و 13 نوعًا من اللافقاريات ينجذبون إليها خلال أشهر الشتاء الباردة والرطبة.
بماذا تشتهر الكويت في الحيوانات

بماذا تشتهر الكويت في الحيوانات

بماذا تشتهر الكويت في الحيوانات:

  • على مدى العقود القليلة الماضية، شهدت صحراء الكويت، انقراضات محلية للذئب، والمها العربي، والضبع المخطط، ابن آوى، كما يتم تسجيل أنواع الطيور والزواحف المهددة، بسبب الإفراط في الصيد، ولا يزال تجزئة الموائل يهدد الحياة البرية الموجودة في الكويت.
  • تعتبر أنواع الحياة البرية المسجلة في دولة الكويت هائلة بالنظر إلى الظروف البيئية السيئة للنظم الإيكولوجية الأرضية، تم تسجيل العديد من أنواع الحيوانات النباتية في دولة الكويت وتم تقسيمها على النحو التالي: 354 نوعًا من الطيور (المهاجرة والمقيمة)، 32 نوعًا من الثدييات، 42 نوعًا من الزواحف والبرمائيات، و 806 أنواعًا من المفصليات.
  • الثدييات:

شهدت العديد من أنواع الثدييات المسجلة في الكويت الانقراض خلال المائة عام الماضية، فقدت الكويت الثدييات المعترف بها للغاية بسبب الإفراط في الصيد وفقدان الموائل، الثدييات مثل الذئب العربي، المها العربي، الضبع المخطط، ابن آوى، الغزلان، القط الرملي.

  • الثعلب الأحمر: لديه نطاق توزيع واسع في جميع أنحاء العالم، ويوجد في جميع القارات والبيئات المختلفة التي تشير إلى قابلية عالية للتكيف مع هذا النوع، ومع ذلك وعلى الرغم من تكيفها، تضاءلت أعداد وتوزيع هذه الأنواع بسرعة كبيرة في العقود القليلة الماضية، والسبب الرئيسي لذلك هو فقدان الموائل وتدمير النباتات المحلية، مما يؤدي بدوره إلى فقدان الموارد الغذائية لهذا الحيوان.
  • الجربوع: نوع من القوارض التي تعيش في الصحراء الكبرى القديمة، والسهول القاحلة في آسيا وشمال إفريقيا، إنه أحد أكثر أنواع القوارض قابلية للتكيف الموجودة في صحراء الكويت، لقد لوحظ في السنوات الأخيرة أن أعداد الجربوع الأقل تتناقص تمشياً مع تدهور الموائل في الكويت.
  • القنفذ طويل الأذن: يتم توزيعه على نطاق واسع في بيئات مختلفة في جميع أنحاء العالم.
بماذا تشتهر الكويت في الحيوانات

بماذا تشتهر الكويت في الحيوانات

  • الزواحف والبرمائيات:

هناك أكثر من 40 نوعا من الزواحف والبرمائيات المسجلة في المناطق الجافة في الكويت، لا توجد دراسات محددة توضح الوضع الحالي لمختلف الزواحف، ولكن كما هو الحال مع الأنواع الحيوانية الأخرى، يتم تقليل توزيعها ويقتصر على المناطق النائية بأقل تدخل بشري، تشمل أهم الزواحف والبرمائيات.

  • السحلية ذات الذيل الشوكي: شائعة جدًا في الصحاري العربية والكويت، هذا النوع هو واحد من أكبر أنواع الجنس بطول إجمالي يصل إلى 76 سم.
  • الأفعى المقرن: تم العثور على أفعى القرن العربي، في كثبان رملية فضفاضة ووديان حصى قريبة من الرمال.
  • الأفعى الرملية، الضفدع الأخضر، السلحفاة ضخمة الرأس، السلحفاة الخضراء، الكوبرا العربية.
بماذا تشتهر الكويت في الحيوانات

بماذا تشتهر الكويت في الحيوانات

  • المفصليات:

تشكل المفصليات أكثر من 90٪ من مملكة الحيوانات، تشمل أنواع المفصليات الأرضية: الحشرات ، العناكب، الجراد.

  • الطيور:

حياة الطيور في الكويت مثيرة للإعجاب إلى حد ما، حيث يوجد عدد من الطيور المهاجرة وطيور الماء، وتشمل أهم الطيور بها النسور، وخرشوف البحر.

 

المراجع

المصدر الأول

 

المصدر الثاني

 

المصدر الثالث

 

اترك تعليق