حيوانات و أسرار كازاخستان

بماذا تشتهر كازاخستان في الحيوانات

كازاخستان بلد كبير غير ساحلي في وسط آسيا، على الرغم من أنها أكبر دولة غير ساحلية في العالم، فإنها تعد موطنا لمجموعة متنوعة مذهلة من الحيوانات البرية، وتشمل الأنواع النادرة بها مثل ظباء سايغا، الدب الأحمر، ونمر الثلج… وفيما يلي نستعرض بماذا تشتهر كازاخستان في الحيوانات

بماذا تشتهر كازاخستان في الحيوانات

موقع كازاخستان:

كازاخستان أكبر دولة غير ساحلية، تقع في وسط آسيا، توجد أجزاء من جمهورية كازاخستان في قارتين: أوروبا وآسيا، تبلغ مساحة كازاخستان حوالي 2.7 مليون كيلومتر مربع، وتتميز بالمناخات القاحلة وشبه القاحلة، بعض المناطق في كازاخستان تتميز بأودية صخرية، وجبال ذات ذروة ثلجية وغابات صنوبرية، وتزدهر بها مختلف أنواع الحياة البرية في مناطق مختلفة من البلاد.

الحياة البرية في كازاخستان:

  • تشتهر كازاخستان بالموائل المتناقضة، ولديها كنز من الأنواع المتنوعة للغاية من الحيوانات البرية، واجهت العديد من الكائنات الحية البرية تهديدًا مع مرور الوقت، لأسباب مختلفة، وتمكنت الكثير منها من البقاء على قيد الحياة.
  • تعد واحدة من بين تلك البلدان ذات الكثافة السكانية المنخفضة، على الرغم من كونها دولة كبيرة في العالم، هذا هو أحد الأسباب الرئيسية لنجاح الحياة البريةفي كازاخستان بالبقاء دون عائق لفترة أطول عند مقارنتها بالبلدان الأخرى في العالم، نمر الثلج هي واحدة من أكثر كائنات الحياة البرية شعبية في هذه الأمة إلى جانب ارغالي وهو غنم بري.
بماذا تشتهر كازاخستان في الحيوانات

بماذا تشتهر كازاخستان في الحيوانات

بماذا تشتهر كازاخستان في الحيوانات:

  • الثدييات:

كازاخستان بلد كبير ومتنوع جغرافيا، مما يجعلها موطنا لآلاف الأنواع الحيوانية، تشمل الثدييات في كازاخستان، الذئب والموس والخنزير البري، لقد اختفى ظباء سايغا، الذي كان ذات يوم نوعًا وفيرًا في زابوفيدنيك.

أما الثدييات الأخرى فتشمل: الغزلان ، الوشق، الجسيمات (مماثلة للبطاريات)، الأنانيل، الثعالب، البادجر، السمور، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الثدييات الصغيرة مثل: الأرانب البرية، والسناجب البرية، والجربوع، والقنفذ.

بماذا تشتهر كازاخستان في الحيوانات

بماذا تشتهر كازاخستان في الحيوانات

  • الطيور:

تعد حياة الطيور أكثر تنوعًا من الثدييات، وذلك جزئيًا بسبب كثرة الطيور المهاجرة التي تمر بها، من بين الطيور الموجودة، يعد الطعوم، القراد  الديك الرومي، النسور، الحجل، اللقالق،  البلشون، الصقور، والقشور من بين الطيور الأكثر شيوعًا.

  • البرمائيات:

هناك عدد قليل من البرمائيات في البلاد وليس هناك الكثير من الزواحف أيضًا، ولكن الزواحف أكثر شيوعًا في المناطق المهجورة في البلاد، بما في ذلك السحالي و أبو بريص، تمتلئ البلاد أيضًا بالحشرات والحيوانات الأخرى، بما في ذلك القواقع والديدان والعناكب.

  • الحياة الصحراوية في كازاخستان:

تشمل الثعابين والسحالي والزواحف، والقوارض، والحيوانات الكبيرة مثل الغزلان، الغزلان والخنازير وابن آوى والثدييات الأخرى تعيش بالقرب من البحيرات والأنهار، السهوب هي موطن للغزلان والظباء والغرير والذئاب والثعالب.

الحدائق والمحميات الطبيعية:

تحتفظ كازاخستان بعدد من المحميات الطبيعية، في عام 1927 تم إنشاء محمية أكسو-زاباجلي، وتضم حوالي 50 من الثدييات و 240 نوع من الطيور، بما في ذلك نمر الثلج والدب الأحمر والنسر الذهبي.

  • محمية ماركاكول:

في شرق كازاخستان، تعد الغزلان والدببة في بحر قزوين، من بين أكثر من 80 نوعًا من الحيوانات في محمية ماركاكول الطبيعية.

  • محمية غرب التاي الطبيعية:

تقع في الجزء الشمالي الشرقي من كازاخستان، لا تزال غير تجارية وبالتالي فإن المحمية الطبيعية لا تزال غير شعبية بين الأجانب، تتكون الحيوانات التي تشكل جزءًا من المنتزه من ثدييات سيبيريا الكبيرة بالإضافة إلى مئات الأنواع من الطيور.

  • محمية نورزوم الطبيعية:

تقع حديقة نورزوم، في المنطقة الشمالية من كازاخستان، إنها توفر مزيجًا مثاليًا من الأراضي الرطبة وغابات البتولا وشبه الصحراوية والسهوب، تضم المحمية بعض الحيوانات المهددة بالانقراض مثل ظباء سايغا.

 

الحيوانات المهددة بالانقراض في كازاخستان:

هناك مجموعة متنوعة من الثدييات المهددة بالانقراض والتي تعد فريدة من نوعها بالنسبة لكازاخستان وحدها أو التي تعيش في كازاخستان ومختلف البلدان المحيطة بها في منطقة آسيا الوسطى.

  • الفهود الإيرانية في المناطق البرية في كازاخستان.
  • الأرغل: نوع من الخراف البرية التي لديها تسعة أنواع فرعية معترف بها حاليا، من المفترض أن يكون الأرغل أكبر أنواع الأغنام البرية.
  • ظباء سايغا: هو نوع من الظباء، هذا النوع فريد من نوعه مع أجسامه القصيرة والمستديرة، والساقين النحيفين، والذيل القصير، وهو الأكثر شهرة بالنسبة لأنفه الضخم الكبير الذي يبدو قابل للنفخ، تم وضع هذا النوع في القائمة المهددة بالانقراض في عام 2009، وهو مهدد بشكل رئيسي بفقدان بيئته.
  • نمر الثلج: نوع من القط الكبير، هذا النوع عضلي للغاية ورشيق وله القدرة على القفز بشكل لا يصدق، وهم يعيشون في السهوب الجبلية أو الغابات الصنوبرية على ارتفاع يتراوح بين 2000 إلى 6000 متر، تم وضع هذا النوع في القائمة المهددة بالانقراض في عام 1972.
بماذا تشتهر كازاخستان في الحيوانات

بماذا تشتهر كازاخستان في الحيوانات

المراجع

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

المصدر الرابع

اترك تعليق